الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 18:01

الشافعي باقة الغربية تحرز جائزة الكتابة الإبداعية قطريًّا

كل العرب
نُشر: 19/06/11 22:16,  حُتلن: 22:52

الطالبة رشا فازت بالمكان الأول دون منافس وانتقلت إلى المرحلة الثانية من المسابقة على صعيد لواء حيفا

في حفل مهيب وملفت للنظر أقيم في قاعة بيت جبريئل على شاطئ تسيمح في طبريا تم تكريم مدرسة الشافعي الابتدائية الرسمية في باقة الغربية وتسلمها الجائزة القطرية مع مدارس أخرى في مسابقة الكتابة الإبداعية التي أعلنت عنها وزارة التربية والتعليم بمناسبة عام اللغة العربية لهذا العام الدراسي 2011/2010. ويعتبر هذا الفوز للمدرسة انجازاً عظيماً حيث أن المدرسة قد تصدرت جميع المدارس العربية في الدولة من شمالها وحتى جنوبها في الكتابة الإبداعية وهذا هو مصدر فخر واعتزاز لها ولإدارتها ولكافة المعلمين فيها. يذكر أن الطالبة رشا عفيف هدرة - طالبة مدرسة الشافعي قد اختارتها المدرسة لتمثلها بالمسابقة المذكورة.



سبقت المرحلة القطرية من التنافس المرحلة الأولى وهي التنافس على مستوى منطقة التفتيش (منطقة تفتيش الأستاذ المفتش زكريا حردان)، حيث تنافست مدرسة الشافعي فيها مع مدارس منطقة التفتيش المذكورة التي تشمل مدارس: باقة الغربية، جت، ميسرة وجسر الزرقاء. وقد فازت الطالبة رشا بالمكان الأول دون منافس وانتقلت إلى المرحلة الثانية من المسابقة على صعيد لواء حيفا وهنا أيضاً حصلت الطالبة رشا على المكان الأول مع طالبين آخرين في لواء حيفا لتنتقل إلى المرحلة القطرية. وقد مثلت الطالبة رشا في المسابقة القطرية أمام لجنة خاصة تضم رجالات ونساء من العالم الأكاديمي، وقد استطاعت الطالبة رشا أن تثبت مرة أخرى قدراتها الهائلة ومواهبها وتركت انطباعات ايجابية جداً على أعضاء اللجنة وأظهرت معلومات هائلة في مجال اللغة العربية مما جعل أعضاء اللجنة يختارونها دون تردد لتمثل مدرسة الشافعي على صعيد الدولة من شمالها إلى جنوبها، للمدارس العربية، وقد هنأ مفتش المدرسة الأستاذ زكريا حردان إدارة المدرسة على فوز الطالبة رشا قطرياً وتمنى للمدرسة كل الخير والتوفيق !

طريق الوصول للنهائيات
أما طريق الوصول إلى نهائيات المسابقة فلم تكن سهلة أبداً فقد أجريت المنافسات في مسابقة الكتابة الابداعية في مدرسة الشافعي وقد اختيرت الطالبة رشا هدرة من بين طلاب المدرسة لتمثل المدرسة في المسابقة القطرية المذكورة، وقد تم تقييم رشا، كباقي الطلاب الفائزين، بناءً على أربعة معايير وذلك حسب إعلام مفتشة مركزة للغة العربية الدكتورة كوثر جابر في حفل توزيع الجوائز في بيت جبريئل:

أ) كتابة الطالبة الإبداعية – الموضوع الذي كتبته الطالبة وقد كان عنوان الكتابة الإبداعية لرشا هدرة "اللغة العربية" وقد حصلت على تقييم عالٍ جداً بالموضوع الذي كتبته واستحقت بجدارة أعلى العلامات.

ب) مقابلة شخصية للطالبة حيث مثلت الطالبة رشا أمام لجنة التقييم وقد اجتازت هذه المقابلة بنجاح باهر، عرضت من خلالها وشرحت لأعضاء اللجنة مواهبها وهواياتها وما تقرؤه في مجال اللغة العربية وقد حازت على إعجاب أعضاء اللجنة.

ج) ملف الطالبة رشا هدرة في المدرسة والذي يشمل كل كتاباتها الإبداعية وقد نال ملف الطالبة رشا إعجاب أعضاء اللجنة.

د) ملف المدرسة والذي يشمل كل فعاليات المدرسة في عام اللغة العربية 2011/2010، وقد نال هذا الملف إعجاب أعضاء اللجنة وأثنوا على عمل المدرسة الجدي ورفيع المستوى.

بناء على ما تقدم أعلنت لجنة التقييم فوز رشا هدرة قطرياً بعد أن اجتازت كل المراحل لتفوز بجائزة الكتابة الإبداعية القطرية. سلم الجائزة للطالبة رشا هدرة طالبة المدرسة السيد عبدالله خطيب – مدير قسم التعليم العربي في وزارة التربية والتعليم.
مدير المدرسة المربي جمال أشقر أبدى سروره ورضاه التام من ثمرة أعمال المدرسة، حيث صرح أن الطالبة رشا هدرة مثلت المدرسة تمثيلاً مشرفاً وهي تستحق كل الاحترام والتقدير لمثابرتها.

تمثيل المدرسة
أضاف مدير المدرسة أن مدرسة الشافعي قد عملت وشجعت الطالبة رشا بكل قواها حتى وصلت إلى ما وصلت إليه لتمثل المدرسة بفخر واعتزاز. مدير المدرسة حيى مركزة اللفة العربية المعلمة رويدة أبو مخ التي عملت مع معلمي اللغة العربية، سامية خلف ومحمد حندقلو بتنسيق كامل وتواصل تام في هذه السنة الدراسية – عام اللغة العربية، بالتعاون أيضاً مع معلمي اللغة العربية في المدرسة دون استثناء، وقد بلغ مدير المدرسة تحياته وجزيل شكره لكل من سامية خلف معلمة العربية وهي معلمة الطالبة رشا هدرة وكذلك محمد حندقلو معلم العربية في الصفوف السادسة مع سامية خلف.

تحقيق الهدف والدعم
وخص مدير المدرسة المعلمة سامية خلف بالذكر حيث أنها هي التي رعت الطالبة رشا منذ أن فازت في المسابقات المدرسية وبعد أن تقدمت لمسابقة الكتابة الإبداعية وقد عملت معها المعلمة سامية طيلة الوقت وقد تابعتها خطوة بخطوة وشجعتها كل التشجيع ونتيجة هذا الدعم استطاعت الطالبة أن تصل إلى ما وصلت إليه وبذلك تستحق المعلمة سامية خلف كل الشكر والثناء وقد كرر مدير المدرسة شكره للمعلمة سامية خلف لما حققته مع الطالبة من فوز عظيم رفع اسم المدرسة عالياً.
هذا وقد حيى مدير المدرسة المربي جمال أشقر المعلمين في المدرسة والطلاب وكل من عمل من أجل نجاح المدرسة ورفع رايتها واسمها عالياً وقال:
"فوز المدرسة بجائزة الكتابة الإبداعية قطرياً هو استمرار لحصاد المدرسة لجوائز عديدة حيث كان أول انجاز عظيم نتائج امتحان النجاعة والنماء (מיצ"ב) الجيدة وكذلك حصولها على كأس ألعاب القوى وكأس كرة القدم المصغرة بين مدارس باقة الغربية إضافة إلى نتائج عظيمة أخرى، كل ذلك مهد الطريق للحصول على الجائزة القطرية، وقد تمنى مدير المدرسة كل الخير والتوفيق لطلاب مدرسة الشافعي".

























 

مقالات متعلقة