الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 08 / مايو 13:02

إصابات بالرصاص والضرب وعشرات حالات الإختناق في مسيرات الضفة

ديالا جويحان -
نُشر: 17/06/11 17:29,  حُتلن: 21:05

أهالي البلدة مصممون على الاستمرار في مقاومة مخططات الجيش الاسرائيلي الهادفة ابعاد المزارع عن أرضه

المئات من أهالي بلدة نعلين أقاموا صلاة الجمعة على أراضيهم وعلى مقربة من جدار الفصل المقام على أراضي البلدة

المشاركون في المسيرة رفعوا الأعلام الفلسطينية، ورايات حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية، وصور الشهيدين جواهر وباسم أبورحمه، وريات صفراء عليها صور الاسير القائد مروان البرغوثي

أصيب ستة مواطنين بالرصاص وجراء الإعتداء عليهم بالضرب، والعشرات بحالات إختناق جراء قمع قوات الاحتلال لمسيرات الضفة الغربية المناهضة للجدار في كل من بلعين ونعلين والمعصرة.

 

إصابة ثلاثة مواطنين بمسيرة بلعين
أصيب اليوم ثلاثة مواطنين بجروح والعشرات بحالات الإختناق الشديد نتيجة استنشاقهم للغاز المسيل للدموع جراء المواجهات التي جرت في قرية بلعين إلى جانب نشطاء سلام ومتضامنين أجانب، اثر قمع قوات الجيش الإسرائيلي للمسيرة الأسبوعية المناهضة للجدار والإستيطان في القرية، إحياء للذكرى التاسعة إحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية.
وشارك في المسيرة التي دعت إليها اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والإستيطان في بلعين، المخرج الأمريكي جيمس شيموس، وناصيف الديك، وصلاح الخواجا عضوا الهيئة القيادية للمبادرة الوطنية الفلسطينية، وكوادر وعناصر حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية، وشباب مسرح الحرية في جنين، وأهالي قرية بلعين، إلى جانب العشرات من نشطاء سلام إسرائيليين ومتضامنين أجانب.
 
ضرورة التمسك بالثوابت الفلسطينية
ورفع المشاركون في المسيرة، الأعلام الفلسطينية، ورايات حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية، وصور الشهيدين جواهر وباسم أبورحمه، وريات صفراء عليها صور الاسير القائد مروان البرغوثي. وجاب المتظاهرون شوارع القرية وهم يرددون الهتافات الوطنية، الداعية إلى الوحدة ونبذ الخلافات، المؤكدة على ضرورة التمسك بالثوابت الفلسطينية، ومقاومة الاحتلال وإطلاق سراح جميع الأسرى، والحرية لفلسطين.

حواجز بشرية من الجنود
وتوجهت المسيرة نحو الجدار، حيث كانت قوة عسكرية من الجيش الإسرائيلي قد نصبت حاجزا بشريا من الجنود بالقرب من بوابة الجدار من الجهة الغربية لمنع المتظاهرين من الدخول الى الأراضي خلف الجدار، وعدد كبير من الجنود منتشرين على مسار الجدار، وسيارة كبيرة لرش المتظاهرين بالمياه العادمة النتنة الممزوجة بالمواد الكيماوية الممزوجة باللون الأزرق، وعند محاولة المتظاهرين العبور نحو الجنود، قام الجيش بإطلاق قنابل الصوت والرصاص المعدني المغلف بالمطاط والقنابل الغازية، ورش المتظاهرين بالمياه العادمة النتنة الممزوجة بالمواد الكيماوية، نحوهم من جميع الاتجاهات، ما أدى إصابة الفنان الفلسطيني ربيع تركمان (26 عاما) بقنبلة غازية باليد، وعيسى محمود أبو رحمة (42 عاما) بقنبلة غازية باليد، والطفل موسى ياسين (11 عاما) بسكن غاز بالوجه والعينين، والعشرات بحالات الاختناق الشديد، واحتراق مساحات واسعة مزروعة بأشجار الزيتون.

عشرات حالات الاختناق بالغاز في نعلين
أقام المئات من أهالي بلدة نعلين صلاة الجمعة على أراضيهم وعلى مقربة من جدار الفصل المقام على أراضي البلدة وخلال خطبة الجمعة أكد الخطيب أن أهالي البلدة مصممون على الاستمرار في مقاومة مخططات الجيش الاسرائيلي الهادفة ابعاد المزارع عن أرضه. وبعد الصلاة توجه المواطنون ومعهم العشرات من المتضامنين الأجانب بمسيرة سلمية نحو الجدار رافعين الأعلام الفلسطينية وكانوا قد هتفوا ضد الجيش الاسرائيلي وسياسته العنصرية حسبما هتفوا .
وعند وصول المسيرة الى بوابة الجدار أطلق جنود الجيش وابل من قنابل الغاز المسيل للدموع صوب المواطنين الامر الذي أدى الى فريق المسيرة وإصابة العشرات بحالات إختناق جراء إستنشاقهم للغاز المسيل للدموع.



قوات الجيش تعتدي بالضرب على متظاهرين في المعصرة
قامت قوات الجيش بقمع مسيرة المعصرة التي نظمتها اللجان الشعبية لمقاومة الجدار بمناسبة الذكرى التاسعة لإنطلاق المبادرة الوطنية واحتجاجاً على قرار هدم مسجد المعصرة، هذا وأصيب ثلاثة متظاهرين برضوض جراء اعتداء قوات الجيش عليهم بالضرب اثناء منع المواطنين من الوصول لأراضهيم .
وشارك في المسيرة العديد من أعضاء المبادرة الوطنية وكذلك متضامنين اجانب واسرائيليين والعديد من أهالي القرية وتوجهوا الى منطقة جدار الفصل وهم يهتفون بالهتافات المنددة بالإحتلال والإستيطان والرافضة لقرارت الهدم للمساجد والبيوت في القرية وقد قامت قوات الجيش الإسرائيلي بفرض طوق أمني على القرية ومنعهم من الوصول لأراضهم والإعتداء عليهم بالضرب. فيما أكد المتظاهرون على استمرار المقاومة الشعبية حتى تحقيق المطالب المشروعة، ودعوا الى مسيرة جماهيرية في القرية يوم الأربعاء المقبل لمواجهة آله الجيش في تنفيذ قرار هدم المسجد حفاظاً على المقدسات الدينية والأراضي الفلسطينية.
 


















مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.64
GBP
231532.13
BTC
0.51
CNY