الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 11:02

القذافي:حلف شمال الأطلسي لن يتمكن من تغيير أي شيء في ليبيا

كل العرب
نُشر: 18/06/11 07:32,  حُتلن: 13:08

المعارضة الليبية:

لن نهاجم زليتن بسبب الحساسيات القبلية لكننا نجند مقاتلين من البلدة وننتظر أن ينتفض سكانها ضد القذافي

قوات المعارضة حققت مكاسب مهمة خلال الأسابيع القليلة الماضية ولكنها مازالت بعيدة عن تحقيق جائزتها النهائية

كان لدينا استراتيجية للإنتهاء من كل شيء اليوم ولكن بعض المقاتلين يعتبرونها لعبة وأطلقوا النار عندما كان من المفترض ألا يطلقونها

العقيد الليبي معمر القذافي:

حلف شمال الأطلسي سيهزم حتما ولن يتمكن من تغيير "أي شيء" في ليبيا

سيهزمون، سيهزم الحلف حتما ونحن مصممون ألا نغير أي شيء في بلدنا إلا بارادتنا وبعيدا عن طائرات الحلف

حذر العقيد الليبي معمر القذافي في رسالة صوتية الجمعة من أن حلف شمال الأطلسي "سيهزم حتما" ولن يتمكن من تغيير "أي شيء" في ليبيا بينما أسفر قصف شنته قواته على جيب مصراته المتمرد عن سقوط عشرة قتلى. وقال القذافي في الرسالة التي بثها التلفزيون الليبي "سيهزمون، سيهزم الحلف حتما". وأضاف العقيد الليبي الذي يحكم بلاده منذ 42 عاما "مصممون ألا نغير أي شيء في بلدنا إلا بارادتنا وبعيدا عن طائرات الحلف" الذي يتولى منذ 31 اذار/ مارس قيادة العمليات العسكرية في ليبيا بتفويض من الامم المتحدة لحماية المدنيين من قمع القذافي. وأكد القذافي "نحن صامدون مقاتلون، اذا نزلوا إلى الأرض نحن بانتظارهم، لكن هؤلاء جبناء لا يجرؤون على النزول إلى الارض"، داعيا الليبيين إلى "تحرير" بلدهم. وقال "استعدوا رجالا ونساء لتحرير ليبيا شبرا شبرا"، داعيا "الصليبيين الجبناء" إلى مشاهدة التلفزيون الليبي لرؤية تضامن الشعب الليبي مع قائده "التاريخي". وبث التلفزيون الليبي صورا لتجمع مؤيد للنظام عند الساحة الخضراء في وسط طرابلس ضم آلاف المناصرين.

مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على
صفحة موقع العرب على الفيس بوك 

تبادلت قوات المعارضة وقوات الزعيم الليبي معمر القذافي نيران المدفعية الثقيلة قرب مدينة زليتن بغرب ليبيا يوم الجمعة فيما حاول المعارضون الليبيون السيطرة على المناطق التي تسيطر عليها القوات الحكومية شرقي العاصمة الليبية. وتبعد زليتن 160 كيلومترا فقط عن طرابلس وهي البلدة الرئيسية التالية باتجاه العاصمة على الطريق الساحلي على البحر المتوسط بعد مصراتة. ومن شأن سيطرة المعارضة عليها أن يمثل انتصارا كبيرا. ووصف فريق لرويترز في الدفنية على مشارف مصراتة -معقل المعارضة في غرب البلاد- المعارضين وهم يطلقون نيران المدفعية وقاذفات صواريخ يصل مداها الى حوالي 20 كيلومترا. وقال معارضون انهم يستهدفون دبابات وذخيرة في نعيمة بالقرب من زليتن. وقال قائد وحدة تابعة للمعارضة يدعى محمد علي لرويترز "كان لدينا استراتيجية للإنتهاء من كل شيء اليوم ولكن بعض المقاتلين يعتبرونها لعبة وأطلقوا النار عندما كان من المفترض ألا يطلقونها." 
واستأنفت طائرات حلف شمال الأطلسي قصفها لطرابلس يوم الجمعة وارتفعت أعمدة من الدخان الأسود في الهواء بعد ستة انفجارات. واتسم تقدم المعارضة صوب طرابلس بالبطء بينما فشلت هجمات حلف شمال الأطلسي التي بدأت منذ أسابيع والتي شملت قصف مجمع للقذافي وأهداف أخرى في انهاء حكم الزعيم الليبي المستمر منذ 41 عاما. وتقاتل قوات المعارضة قوات القذافي على جبهتين أخريين أحداهما في شرق البلاد حول مدينة البريقة النفطية والأخرى في منطقة الجبل الغربي جنوب غربي طرابلس. وحققت قوات المعارضة مكاسب مهمة خلال الأسابيع القليلة الماضية ولكنها مازالت بعيدة عن تحقيق جائزتها النهائية. وتوعد القذافي حلف شمال الأطلسي بالهزيمة.

مواجهة مسلحة
وقال القذافي في كلمة صوتية على التلفزيون الليبي يوم الجمعة "هذه أول مرة يواجهون الشعب المسلح. يواجهون مليون ومليون. أول مرة يتورطون في هذه الورطة." وأضاف "سيهزمون. سيهزم الحلف حتما... سيولون الأدبار خائفين." وفي مصراتة قال أحمد حسن المتحدث باسم المعارضة إن عشرة مدنيين قتلوا وأصيب 40 آخرون عندما قصفت القوات الموالية للقذافي المدينة. ولم يتسن التحقق من هذه الأنباء على الفور. وقالت المعارضة إنها لن تهاجم زليتن بسبب الحساسيات القبلية لكنها تجند مقاتلين من البلدة وتنتظر أن ينتفض سكانها ضد القذافي.

التوحد ضد نظام القذافي
وقال مايك براكين المتحدث باسم حلف شمال الأطلسي في إفادة صحفية أن هناك في غرب مصراتة "بعض العلامات الإيجابية على أن المدنيين يتوحدون ضد نظام القذافي. "هنا الموقف مشحون بشدة لكن القوات الموالية للقذافي في الوقت الحالي تبدو غير قادرة على التصدي للتقدم الاضافي للقوات المناوئة للقذافي نحو طرابلس." وقال رئيس الوزراء البغدادي علي المحمودي في مؤتمر صحفي في ساعة متأخرة من ليلة السبت أن ليبيا ستطلب من مجلس الأمن الدولي وقف قصف حلف الأطلسي". وأضاف أن إحدى الغارات قصفت جامعة الفاتح.

إصابة المباني المدنية
وأردف قائلا أنه أصبح من الواضح لليبيا أن حلف شمال الأطلسي يعتمد إصابة المباني المدنية. وأضاف متسائلا من الذي يقتل المدنيين الآن. ويعتزم المحمودي الإتصال بالأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون في ساعة مبكرة من صباح يوم السبت للدعوة لعقد جلسة غير عادية للتحقيق في ذلك.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.72
GBP
235217.96
BTC
0.52
CNY