الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 12:02

ليبيا: تجدد القصف واتهام الناتو بتجاوز قرار الأمم المتحدة

كل العرب
نُشر: 15/06/11 07:29,  حُتلن: 12:52

هيلاري كلينتون: لقد إنهار الوضع القائم وأساليب الحكم القديمة لم تعد مقبولة

طائرات حلف الناتو جددت قصفها للعاصمة
وبدأت في قصف أهداف عسكرية ومدنية في بلدة الجفرة الصحراوية وسط ليبيا ولم يسفر القصف الصاروخي عن أضرار

جاكوب زوما:

حلف شمال الأطلسي يسيء إستخدام تفويض الأمم المتحدة الذي يهدف لحماية المدنيين الليبيين من قوات الزعيم معمر القذافي من أجل تغيير النظام وإرتكاب إغتيالات سياسية وحلف الأطلسي تجاوز قرار الأمم المتحدة

قال التلفزيون الحكومي الليبي إن طائرات حلف الناتو جددت قصفها للعاصمة، وبدأت في قصف أهداف عسكرية ومدنية في بلدة الجفرة الصحراوية وسط ليبيا. وجاء هذا التطور بعد أنباء تحدثت عن إطلاق قوات الحكومة الليبية يوم الثلاثاء عددا من صوارخ غراد على أهداف داخل ألأراضي التونسية، في تطور يرجح أن يزيد من حدة التوتر بين البلدين. ولم يسفر القصف الصاروخي عن وقوع أضرار او سقوط ضحايا.

مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على
صفحة موقع العرب على الفيس بوك
 
وكانت الحكومة التونسية قد هددت في المرة الأخيرة التي وقع فيها حادث مماثل - في السابع عشر من مايو / أيار الماضي - برفع الموضوع الى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. ونقلت رويترز عن شاهد تونسي يدعى محمد ناجز قوله "إن خمسة صواريخ على الأقل سقطت على التراب التونسي يوم الثلاثاء في منطقة مرابح. لقد كان قصفا شديدا قادما من الجهة التي يسيطر عليها القذافي من الجبال." يذكر أن المعارضين لنظام حكم الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي يسيطرون على الحدود مع تونس.


هيلاري كلينتون

قصف الطرق المؤدية الى معبر دهيبة الحدودي
ونقلت الوكالة عن ضابط شرطة تونسي قوله إن قوى الأمن التونسية تخشى من سقوط هذه الصواريخ على معبر وازن الحدودي الذي يتجمع فيه آلاف المسافرين في معظم الاوقات. إن حدة القتال في ليبيا آخذة بالتصاعد، وذلك عقب عدة أسابيع من الشلل. فقد قال ناطق بأسم المعارضة في جبال نافوسه غربي البلاد يدعى عمر حسين إن قوات القذافي تقصف الطرق المؤدية الى معبر دهيبة الحدودي. يذكر ان المعارضين كانوا قد سيطروا على عدد من البلدات في المنطقة في وقت سابق من الشهر الجاري ويعتبر المعبر حيويا من ناحية ايصال المواد التموينية الى هذه البلدات. أما في بلدة مصراته الغربية الخاضعة لسيطرة المعارضين، أعطبت الصواريخ التي اطلقتها قوات القذافي مصفاة للنفط.

حماية المدنيين الليبيين
وقال رئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما إن حلف شمال الاطلسي يسيء إستخدام تفويض الأمم المتحدة الذي يهدف لحماية المدنيين الليبيين من قوات الزعيم معمر القذافي من أجل تغيير النظام وإرتكاب إغتيالات سياسية. وأضاف زوما الذي زار ليبيا مرتين منذ مارس اذار نيابة عن الأتحاد الأفريقي سعيا للتوصل لحل للصراع الدائر هناك أن حلف الاطلسي تجاوز قرار الامم المتحدة الذي أقر في مارس اذار وفوضه باستخدام القوة العسكرية لحماية المدنيين. وقال في كلمة ألقاها في البرلمان يوم الثلاثاء: "انتقدنا بوضوح إساءة إستخدام النوايا الحسنة للقرار 1973 ."

إغتيالات سياسية
ومضى للقول "لدينا إعتقاد راسخ بأن القرار يساء إستخدامه من أجل تغيير النظام وإرتكاب إغتيالات سياسية واحتلال عسكري أجنبي." في غضون ذلك، انضمت كندا الى قائمة الدول التي اعترفت بالمجلس الانتقالي المعارض ممثلا شرعيا للشعب الليبي، بعد ان كانت المانيا قد اعترفت الاثنين بالمجلس. وفي اديس ابابا، حثت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون يوم الأثنين الزعماء الأفارقة على التخلي عن القذافي قائلة إن الوقت قد حان لكي يفوا بالوعود التي قطعوها على انفسهم بتعزيز الديمقراطية في القارة السوداء. وحذرت كلينتون في كلمة وجهتها الى الأتحاد الأفريقي هي الأولى من نوعها من أن الزعماء الأفارقة الذين لا يعتنقون الأصلاح يغامرون بأن يكونوا ضحايا نفس المد الديمقراطي الذي يعصف بالشرق الأوسط، وقالت: "لقد إنهار الوضع القائم، وان أساليب الحكم القديمة لم تعد مقبولة." ومضت كلينتون للقول: "صحيح ان القذافي لعب دورا رئيسيا في تمويل العديد من الدول والمؤسسات الافريقية، بما فيها الاتحاد الافريقي، ولكنه اصبح واضحا بأن زمانه قد ولى."

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
234479.29
BTC
0.52
CNY