الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 08:01

مقتل أكثر من 1300 سوري والجيش ينهي عمليته في الجسر

كل العرب
نُشر: 13/06/11 07:22,  حُتلن: 14:26

منشق عن الجيش السوري:

إنتظرنا لإخراج نحو عشرة في المئة من السكان. والتسعين في المئة الباقية تمكنت بالفعل من المغادرة

القوات المناهضة للحكومة نصبت فخاخا لتعطيل تقدم القوات السورية لإتاحة فرصة أمام الناس للهرب

مصادر تؤكد:

قمع النشطاء المطالبين بالحريات الديمقراطية وبإنهاء القمع أدى الى مقتل 1300 مدني منذ فبراير شباط

وحدة الجيش التي تهاجم جسر الشغور يقودها ماهر الأسد شقيق بشار وأنها تمارس نفس الأساليب التي انتهجتها في مراكز أخرى لسحق المحتجين

سيطرت قوات سورية تدعمها طائرات هليكوبتر ودبابات على بلدة جسر الشغور الواقعة في شمال غرب سوريا مع مواصلة الرئيس بشار الأسد قمعه للمعارضين الذين يتحدون حكمه المستمر منذ 11 عاما. وعبر الآلاف من سكان البلدة البالغ عددهم 50 ألف نسمة والواقعة على مفترق طرق حيوي الى تركيا التي تبعد نحو 20 كيلومترا قبل هجوم يوم الأحد تاركين معظم البلدة مهجورة. وقال رجل عرف نفسه بأنه منشق عن الجيش السوري نشرت تصريحاته على الإنترنت وترجمتها شبكة سكاي نيوز التلفزيونية البريطانية إن القوات المناهضة للحكومة نصبت فخاخا لتعطيل تقدم القوات السورية لإتاحة فرصة أمام الناس للهرب. وقال الرجل الذي أوضح أنه المقدم حسين حرموش لقناة أوجاريت نيوز الإخبارية للشرائط المصورة على الإنترنت "إنتظرنا لإخراج نحو عشرة في المئة من السكان. والتسعين في المئة الباقية تمكنت بالفعل من المغادرة. وفي هذه اللحظة جسر الشغور خالية تماما من المدنيين. اننا الاشخاص الوحيدون الباقون هنا."


 

مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على
صفحة موقع العرب على الفيس بوك

الفرار من البلدة
وقالت حركة النشطاء السورية الرئيسية التي تنظم الإحتجاجات إن قمع النشطاء المطالبين بالحريات الديمقراطية وبإنهاء للقمع أدى الى مقتل 1300 مدني منذ فبراير شباط. وكانت منظمات حقوقية قالت سابقا إن عدد القتلى يبلغ نحو 1100 شخص. وعبر أكثر من خمسة آلاف لاجيء سوري الحدود الى تركيا وقال متحدث باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة إن الهلال الأحمر يتخذ الإجراءات اللازمة لإقامة مخيم رابع يسع لنحو 2500 شخص آخر. وقال شهود إن نحو عشرة آلاف يقيمون في خيام قرب الحدود وقال سكان إن معظم سكان جسر الشغور فروا من البلدة.

عصابات مسلحة
وقالت الحكومة الأسبوع الماضي إن "عصابات مسلحة" قتلت اكثر من 120 من أفراد الأمن في البلدة بعد مظاهرات ضخمة هناك. وأوضح لاجئون وجماعات حقوقية إن القتلى مدنيون قتلتهم قوات الأمن أو جنود أطلقت النار عليهم لرفضهم إطلاق النار على المدنيين. ومن المحتمل أيضا أن الجنود قتلوا على يد جنود متمردين. ومنعت سوريا معظم وسائل الإعلام الأجنبية من العمل في البلاد مما يجعل من الصعب التحقق من روايات الأحداث. وتقول الحكومة إن الإحتجاجات جزء من مؤامرة تدعمها قوى أجنبية لزرع الفتنة الطائفية.

الهجوم العسكري
وقالت الوكالة العربية السورية للأنباء إن وحدات الجيش "تسيطر على مدينة جسر الشغور بالكامل وتلاحق فلول التنظيمات المسلحة بالإحراج والجبال المحيطة بها." وأضافت إن جنديا واثنين من المسلحين قتلوا في اشتباكات حول البلدة وان وحدات الجيش أبطلت مفعول متفجرات زرعت على الجسور والطرقات. وأبلغ المعارض السوري البارز وليد البني رويترز بالتليفون من دمشق أن الهجوم العسكري نصر باهظ الثمن. وأضاف أنه يشعر بخزي كسوري لتباهي السلطات بإحتلال قراهم وبلداتهم والقمع الذي يجعل الناس فقراء ويدفع الجنود المعتزين بكرامتهم للجوء الى تركيا. وقال إن الشعب السوري خرج الى الشارع مطالبا بحريته ولن يغادر إلا بعد الحصول عليها. وأضاف إن الناس رأوا كيف أن في درعا عندما غادر الجيش المدينة لساعات عاد الآلاف الى الشوارع.
 

مغادرة جسر الشغور
وقال دبلوماسي غربي كبير في دمشق لرويترز ان "الرواية الرسمية غير محتملة فمعظم الناس غادروا جسر الشغور بعدما رأوا سياسة الأرض المحروقة التي ينفذها النظام والقصف والإستخدام المكثف للمدرعات في الوادي." وأضاف "أن توافد اللاجئين على تركيا يتواصل والأعداد اعلى من التي تحصى رسميا حتى الآن." وقال سكان إن وحدة الجيش التي تهاجم جسر الشغور يقودها ماهر الأسد شقيق بشار وأنها تمارس نفس الأساليب التي انتهجتها في مراكز أخرى لسحق المحتجين".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
3.99
EUR
4.67
GBP
220775.36
BTC
0.51
CNY