الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 16:02

صحيفة:واشنطن بانتظار قبول نتنياهو الأسس التي وضعها أوباما للسلام

كل العرب
نُشر: 11/06/11 10:30,  حُتلن: 14:40

صحيفة "هآرتس" بالإنجليزية:

البيت الأبيض ينتظر الآن إعلان نتنياهو قبوله بالمبادىء التي وضعها الرئيس الأمريكي باراك أوباما والخاصة بعملية السلام مع الفلسطينيين

مستشار الأمن القومي الأمريكي الجديد ستيفين سيمون:

الكرة أصبحت الآن في ملعب رئيس الحكومة الإسرائيلية

الفلسطينيون يتوجهون نحو القبول بالمبادىء ونحن نشعر بنوع من الراحة إزاء هذا

يتوجب علينا العمل لإنجاز شيء مع الفلسطينيين والإسرائيليين لرؤية ما إذا كانوا يقبلون بالمبادىء التي وضعها الرئيس أوباما للمفاوضات

كشف موقع صحيفة "هآرتس" بالإنجليزية، اليوم السبت، أن البيت الأبيض ينتظر الآن إعلان رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو قبوله بالمبادىء التي وضعها الرئيس الأمريكي باراك أوباما والخاصة بعملية السلام مع الفلسطينيين. وقالت الصحيفة إن مستشار الأمن القومي الأمريكي الجديد ستيفين سيمون أبلغ زعماء اليهود الأمريكيين بهذا الموقف من إدارة أوباما. وقالت إن سيمون أبلغ هؤلاء بأن هناك فرصة لتفادي تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة في شهر سبتمبر القادم على مشروع قرار للإعتراف بدولة فلسطينية اذا ما قبل نتنياهو، موضحة أن الكرة أصبحت الآن في ملعب رئيس الحكومة الإسرائيلية. ويرأس ستيفن سيمون وفق "هآرتس" مجلس الأمن القومي الخاص بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا وقد حل مؤخرا مكان دان شابيرو والذي أعلن عن تعيينه سفيرا للولايات المتحدة في إسرائيل.


من اليمين: عباس وأوباما ونتنياهو

التوقيع على المبادىء
وأبلغ سيمون زعماء اليهود الذين عقدوا أمس مؤتمرا لهم في واشنطن "ان شركاءنا الأوروبيين ونحن كذلك في واشنطن ننتظر لنرى فيما كانت الأطراف ستذهب عمليا من أجل التوقيع على المبادىء التي وضعها الرئيس أوباما كاساس للمفاوضات". وأشارت الى "أنه أبلغ هؤلاء أن الفلسطينيين يتوجهون نحو القبول بهذه المبادىء ونحن نشعر بنوع من الراحة إزاء هذا ولكن ليس بصورة تامة حيث نعمل الآن مع الحكومة الإسرائيلية لرؤية ما اذا كانت ترفض أو تقبل هذه الأسس".

تحقيق الإنجاز
وأوضح سيمون "أن النقاشات متواصلة غير أن الإطار الزمني لها يبدو مضغوطا لأن قواعد القانون في الأمم المتحدة تلزم الفلسطينيين بتقديم أوراق العمل الخاصة بالإعتراف بدولتهم الى مجلس الأمن والذي سيجتمع فعليا في شهر سبتمبر القادم". ونبه الى "أنه يتوجب علينا العمل خلال شهر يوليو القادم لإنجاز شيء مع الفلسطينيين والإسرائيليين لرؤية ما إذا كانوا يقبلون بالمبادىء التي وضعها الرئيس أوباما للمفاوضات وإذا ما حدث هذا فإننا سنصبح الى حد ما واثقون من أن الفلسطينيين سوف يتوقفوا عن التوجه للأمم المتحدة".

المبادىء أساس للمفاوضات
وأكد سيمون "أن المفاوض الفلسطيني صائب عريقات والذي زار واشنطن الأسبوع الماضي في نفس الوقت الذي تواجد فيه المبعوث الإسرائيلي إسحق مولخو - حيث عقدوا اجتماعات منفصلة مع المسؤولين الأمريكيين - أبلغ من التقاهم أن الفلسطينيين سيقبلون بالمبادىء التي وضعها الرئيس أوباما للمفاوضات اذا ما قبلتها إسرائيل ونحن ننتظر الآن لنرى فيما إذا كانت ستفعل هذا او لا". وشدد على "أننا نجري الآن مشاورات وثيقة مع إسرائيل بشأن هذه القضية لأن أفضل نتيجة بشأن هذه النقطة هي أن يقبل الجانبان بهذه المبادىء كأساس للمفاوضات بينهما".

الإعتراف بالدولة الفلسطينية
وقال "اذا ما تحقق هذا القبول فسوف نصبح قادرين على القول للأوروبيين ولمجلس الأمن الدولي وكذلك للفلسطينيين اسمعوا. في هذه القضية هناك بديل وهناك اقتراح ولدينا مبادىء وافق عليها كلا الجانبين ولدينا أسس للمفاوضات وليس هناك حاجة لطرح موضوع الإعتراف بالدولة الفلسطينية على الأمم المتحدة وهذا ما نريده الآن". ووفق سيمون "فإن الإدارة الأمريكية تريد الآن منع التوجه للأمم المتحدة وهو الأمر الذي حاول الرئيس أوباما حشد تأييد أوروبي له مؤخرا وأراد أن يظهر أن هناك جهدا يبذل وأن الولايات المتحدة تعارض توجه الفلسطينيين الى الأمم المتحدة بكل الأحوال".

أحداث الجولان
من ناحية أخرى، عبر المسؤول الأمريكي في حديثه مع قادة الجالية اليهودية الأمريكية عن "قلق الإدارة الأمريكية من التصعيد الذي ترافق مع الإحتجاجات الفلسطينية في ذكرى يوم النكسة". واعتبر "أن ما جرى ربما يشكل بداية توجه جديد نحن نريد وقفه لأنه من الممكن ان يكون خطيرا" في إشارة الى الإشتباكات التي وقعت في هضبة الجولان السورية والتي إأت الى استشهاد واصابة عشرات السوريين والفلسطينيين.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
3.98
EUR
4.64
GBP
236024.52
BTC
0.51
CNY