الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 22:02

بعد النشر بالعرب: الإئتلاف لمناهضة العنصرية يطالب باتخاذ إجراءات ضد غابسو

كل العرب
نُشر: 10/06/11 09:48,  حُتلن: 19:32

الإئتلاف لمناهضة العنصرية في بيانه:

تصريحات غابسو للعرب تندرج ضمن تعريف التحريض العنصري والعنف

غابسو يشغل منصب رسمي ويتلقى راتبه من المال العام ويستغل ذلك للتحريض اتجاه العرب وغيرهم من غير اليهود

غابسو يتفاخر بصفات العنف واستعداده لقتل الأبرياء ونطالب باتخاذ إجراءات فعلية وسريعة ضده لأنه يشغل منصب رئيس بلدية ويتمتع بتأثير كبير بين الجمهور والأمن

غابسو ومن خلال تصريحاته ورسالته للمواطنين العرب بأنهم غير مرحب به في مدينته، عبر عن نيته كرئيس بلدية بالعمل لنبذهم والتضييق عليهم وتهديدهم لاعتبارات إنتمائهم القومي

طالب الإئتلاف لمناهضة العنصرية في إسرائيل المستشار القضائي للحكومة المحامي يهودا فاينشتين فتح تحقيق جنائي بدعوى التحريض العنصري ضد رئيس بلدية نتسيرت عيليت شمعون غابسو وذلك على خلفية التصريحات العنصرية التي أدلى بها في لقاء صحفي في صحيفة كل العرب وموقع العرب ونقلتها أيضا في جريدة "هآرتس" .


شمعون غابسو

عمل إستفزازي
وجاء في طلب الإئتلاف أن تصريحات غابسو بأن مدينة نتسيرت عيليت لن تكون مدينة مختلطة وانها مدينة لليهود فقط ولن يقام بها أي مسجد ولن يسمح فيها بإضاءة شجرة الميلاد، إضافة الى اعتراضه على رفع الآذان بمكبرات الصوت في الناصرة بادعاء انه "عمل استفزازي" . وقد عبر غابسو في تصريحاته عن استعداده لاستخدام العنف اتجاه العرب وفي تطرقه لأحداث هبة أكتوبر 2000، قال إنه لو سنحت له الفرصة وشارك في الأحداث لكان هناك أكثر قتلى وهو يعتبر أيضا أن متظاهر غير مسلح من الممكن ان يكون خطرا وأن إطلاق النار هي مهمة سهلة بالنسبة لغابسو.

التحريض العنصري والعنف
ويعتبر الإئتلاف أن هذه الأقوال تندرج ضمن تعريف التحريض العنصري والعنف، وغابسو وهو يشغل منصب رسمي ويتلقى راتبه من المال العام يستغل منصبه والموارد المالية من البلدية لنشر مثل هذه التصريحات والتحريض اتجاه العرب وغيرهم من غير اليهود.
وأشار الإئتلاف أن القانون الجنائي يمنع التحريض العنصري والتحريض على ممارسة العنف ، وشدد الإئتلاف أن غابسو ومن خلال تصريحاته ورسالته للمواطنين العرب بأنهم غير مرحب به في مدينته، عبر عن نيته كرئيس بلدية بالعمل لنبذهم والتضييق عليهم وتهديدهم لاعتبارات إنتمائهم القومي وأيضا عن مخالفته لحرية الديانة والعبادة.

قتل الأبرياء
ويقول المحامي نضال عثمان، مدير الإئتلاف لمناهضة العنصرية:" غابسو والذي من المفروض أن يكون مؤتمنا على سلامة الجمهور يتصرف كفتوة يثير الخوف بين المواطنين ويرسل بتهديد للمواطنين العرب في المدينة بانهم ليسوا بأمان. ويتفاخر بصفات العنف واستعداده لقتل الأبرياء، لذلك نطالب باتخاذ إجراءات فعلية وسريعة ضد غابسو وخاصة لأنه يشغل منصب رئيس بلدية ويتمتع بتأثير كبير بين الجمهور وأجهزة الأمن ."

إجراءات قانونية ضد غابسو
اما المحامية "ليئورا بيخور" من الطاقم القانوني في الإئتلاف فتقول :" ان عدم السكوت على تصريحات غابسو هو أمر مهم كي لا يفسر كشهادة تسمح باستخدام العنف والتحريض العنصري ومطلبنا حازم وهو اتخاذ إجراءات قانونية ضد غابسو وفي حال التواني عن ذلك فإننا في الإئتلاف سنتوجه للقضاء لإلزام المستشار القضائي اتخاذ الإجراءات القانونية ضده." 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237263.18
BTC
0.51
CNY