الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 07:01

مؤتمر تسوفن الثاني للهاي تيك في المجتمع العربي: من الكود المفتوح إلى مجتمع مفتوح

كل العرب
نُشر: 08/06/11 15:21,  حُتلن: 15:23

ما هي إمكانيات التنوع الثقافي في مجال التشغيل في شركات الهاي تيك؟

ماذا يقف وراء الشبكات الاجتماعية تكنولوجياً ؟ وما الجديد في صناعة المضامين في عالم ال mobile ؟

تعقد مؤسسة تسوفن – مراكز التكنولوجيا العليا، الخميس القادم مؤتمرها الثاني في حيفا في مجال الهاي تيك في المجتمع العربي. وذلك تحت عنوان " من الكود المفتوح الى مجتمع مفتوح"، حيث يتمحور المؤتمر في مجالات تطوير برامج ومشاريع من خلال منهجية المصدر المفتوح، إضافة إلى الوقوف على أهم تطورات الأساس التكنولوجي للشبكات الاجتماعية، وتطور صناعة المضامين في عالم الأجهزة النقالة.  وتهدف تسوفن من خلال هذا المؤتمر إلى الربط بين مستويين، وهما التواصل التكنولوجي للأكاديميين والطلاب العرب مع احدث التوجهات الحاصلة محليا وعالميا في مجال الهاي تيك، وتعزيز الجهود لدمج الأكاديميين العرب للعمل في شركات الهاي تيك الإسرائيلية.



كود مفتوح ومجتمع مفتوح
ويقول سامي سعدي أحد مؤسسي تسوفن: " نسعى في تسوفن إلى مشاركة تامة للمجتمع العربي في صناعة الهاي تيك وعائداتها، وهذا ليس من خلال تنجيع دخول المهندسين العرب إلى الشركات فقط، بل ومن خلال جلب الصناعة إلى المناطق العربية، المجتمع العربي حتى الآن مغيب عن هذا المورد الاقتصادي الهام، هذا المؤتمر هو تعبير واضح لرؤيتنا، حيث نأمل بالوصول إلى مجتمع مفتوح يتمتع كافة أفراده بالفرصة للعمل والإنتاج والتشارك في المجالات الاقتصادية" .
وتشير تكنولوجيا المصدر المفتوح open source إلى البرمجيات المتاحة مجاناً على الانترنت، حيث يمكن تعديل كود البرنامج بواسطة أي مبرمج أو استخدامه من قبل الآخرين وتطويره، ويعد نظام التشغيل لينكس Linux خير مثال للبرامج مفتوحة المصدر. فالبرمجيات مفتوحة المصدر هي بديل البرامج التجارية الأخرى الموجودة في الأسواق والتي تحاط رموزها وشيفراتها بسرية تامة من قبل المؤسسات المنتجة.

الشخصية الأسطورية للهاي تيك الإسرائيلي
ويشارك المبادر العالمي يوسي فاردي للمرة الأولى في مؤتمر مخصص لتطوير الهاي تيك في المجتمع العربي، وتعود شهرته ومكانته البارزة في صناعة الهاي تيك إلى دورة الريادي في ابتكار نظام المحادثة الفورية عبر الانترنت، حيث ساهم يوسي فاردي على مدار 40 سنة تقريباً في إقامة وتطوير أكثر من 60 شركة إسرائيلية في الصناعات التي تشمل الإلكترونيات، الإنترنت، الاتصالات والطاقة. كان فاردي المستثمر المؤسس في ميرابيليز التي اخترعت الـ ICQ وبيعت إلى AOL في سنة 1998 مقابل 400 مليون دولار.

معنتك : 20 شركة هاي تيك بارزة تدعم استيعاب الأكاديميين العرب
يتم هذا المؤتمر بالتعاون مع مشروع معنتك، الذي تم تدشينه مطلع العام الحالي بمبادرة شركة سيسكو، ضمن مشروع المسؤولية الاجتماعية لسيسكو العالمية. ويقول غاي حتسروني مدير البرنامج من قبل سيسكو: "مهمتنا هي تحريك ودفع عملية انخراط العرب في صناعة الهاي- تيك، وذلك من خلال دعمنا لعملية تجنيد الشركات لاستيعابهم وتجنيد المرشحين منهم للعمل.الفئة التي نستهدفها من خلال أنشطتنا هم الأشخاص الذين لم ينخرطوا بعد في صناعات الهاي- تيك من طلاب جامعيين ومهندسين عرب في المجالات التكنولوجية"
هذا ويشمل المؤتمر جلسة تجمع مديري سبع شركات هاي تيك عربية واسرائيلية، في حوار حول موضوع التنوع الثقافي في شركات الهاي تيك، يشارك في هذا الحوار مندوبين عن شركة Intel, Microsoft, Babcom software, Cisco, Livepeson, Galilsofware و ECI . أما خارج قاعة المؤتمر فسيتم عرض مشاريع تعمل ببرمجيات الكود المفتوح، وسيتم تلقي سير ذاتية لمشروع معنتك وشركة انتيل.

شركة غير ربحية
يذكر ان تسوفن- مراكز التكنولوجيا العليا هي شركة غير ربحية، مقرها في الناصرة، أقيمت بهدف تطوير فرع الهاي تيك في المجتمع العربي، كفرع صناعي وكرافعة للتكافؤ الاقتصادي بين العرب واليهود في الدولة، وهذا عن طريق علاج الصعوبات التي تعيق دخول خريجي علوم الحاسوب والعلوم الدقيقة العرب إلى سوق الشركات الكبرى في إسرائيل، وزيادة عددهم من مئات كما هو الحال اليوم إلى عدة آلاف في السنوات القادمة، تنفذ تسوفن رؤيتها من خلال إنشاء مراكز للتأهيل وإعداد ومرافقة الخريجين، إضافة إلى إنشاء علاقات مع شركات التي تحتاج إلى عاملين في المجال وتسويق المجتمع العربي كموقع للاستثمار في صناعة الهاي تيك، انطلاقاً من الناصرة أولا ومن ثم لمناطق أخرى.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
244935.53
BTC
0.53
CNY