الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 17:02

ليبيا: أعنف قصف لطرابلس والقذافي يتعهد بالقتال حتى الموت

كل العرب
نُشر: 08/06/11 08:05,  حُتلن: 13:49

شهود عيان:

اليوم كان أكثر أيام القصف الذي تنفذه طائرات حلف شمال الأطلسي (الناتو) عنفا على العاصمة منذ بدء ضرباتها الجوية في شهر آذار الماضي

القذافي تعهد بالقتال حتى الموت ردا على قصف الناتو ودعا أنصاره أن يهرعوا الى باب العزيزية قائلا: "أمامنا خيار واحد أن نبقى في أرضنا أحياء او أموات"

سرقة 10 صواريخ من طراز "ستريلا" سوفيتية الصنع ونقلها إلى خارج ليبيا" ولم يستبعد المصدر أن تظهر هذه الأسلحة في دول ثالثة نهب مستودعات الجيش الليبي وإختفاء منظومات الدفاع الجوي السوفيتية في شهر أبريل/نيسان الماضي

تواصلت ضربات حلف شمال الأطلسي لأهداف محددة في العاصمة الليبية يوم الثلاثاء وفي الساعات الأولى من صباح الأربعاء وقامت خلالها طائرات حربية بضرب المدينة عدة مرات في الساعة الواحدة. ويقول شهود عيان إنها أكثر أيام القصف الذي تنفذه طائرات حلف شمال الأطلسي (الناتو) عنفا على العاصمة منذ بدء ضرباتها الجوية في شهر مارس/آذار الماضي بموجب قرار لمجلس الأمن بهدف حماية المدنيين.

مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على
صفحة موقع العرب على الفيس بوك

وقد سمع بعد منتصف الليل بالتوقيت المحلي دوي انفجارين كبيرين في قطاع باب العزيزية حيث مقر قيادة الزعيم الليبي القذافي، تلته سلسلة انفجارات أخرى اكثر قوة إهتزت لها العاصمة الليبية. وأفاد التلفزيون الليبي نقلا عن مصدر عسكري بقصف مناطق بشارع الجمهورية وباب العزيزية في طرابلس مشيرا الى أن القصف "أدى الى خسائر بشرية ومادية". وقال موسى إبراهيم المتحدث بإسم الحكومة الليبية للصحفيين أن 31 شخصا قتلوا في 60 ضربة جوية على أهداف في طرابلس يوم الثلاثاء ولم يمكن التأكد من روايته من مصدر مستقل.

سلسلة إنفجارات على مجمع باب العزيزية
وكان مجمع باب العزيزية شهد سلسلة تفجيرات صباح الثلاثاء ما أدى إلى تصاعد أعمدة الدخان منه حسب مراسل وكالة الأنباء الفرنسية. وإرتفعت أعمدة الدخان فوق ثكنة عسكرية بالعزيزية والتي "إستهدفت مرة أخرى من قبل ضربات الناتو" حسب الناطق بإسم الحكومة الليبية. وأضاف الناطق الحكومي إن الضربات الجوية خلفت "ضحايا" لكن دون أن يعطي تفاصيل إضافية. وكان الناتو استهدف مرارا مجمع العزيزية الذي يحتضن إقامة القذافي."قتال حتى الموت"وكان وابل من القذائف قد ضرب أهدافا في طرابلس كل بضع ساعات منذ يوم الاثنين بحيث تزايدت وتيرة القصف.

تعهد القذافي بالقتال حتى الموت
وفي رسالة صوتية بثها التلفزيون الليبي تعهد القذافي بالقتال حتى الموت، ردا على قصف الناتو. ودعا القذافي أنصاره أن يهرعوا الى باب العزيزية قائلا: "أمامنا خيار واحد: ان نبقى في ارضنا أحياء او أموات". وفي واشنطن قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما أنه والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أتفقا على أن القذافي يجب أن يترك السلطة وأن الضغط عليه سيستمر حتى يرحل.

سرقة منظومات للدفاع الجوي
على صعيد آخر سرقت 10 منظومات للدفاع الجوي من طراز "ستريلا" سوفيتية الصنع من مستودعات الزعيم الليبي معمر القذافي وتم تهريبها إلى خارج ليبيا. وقال مصدر عسكري روسي يوم 7 يونيو/حزيران "إن المعلومات المتوفرة لدينا تشير الى سرقة 10 صواريخ من طراز "ستريلا" سوفيتية الصنع ونقلها الى خارج ليبيا" ولم يستبعد المصدر أن تظهر هذه الأسلحة في دول ثالثة. وظهرت أول معلومات عن نهب مستودعات الجيش الليبي وإختفاء منظومات الدفاع الجوي السوفيتية في شهر أبريل/نيسان الماضي. وأبدى السفير الليبي في موسكو قلقا من أن تصل هذه المنظومات القادرة على ضرب الطائرات العسكرية والمدنية على حد سواء، الى أيدي المتطرفين ومن بينهم مسلحو تنظيم "القاعدة".

60 منظومة من طراز ستريلا - 10
يذكر ان الإتحاد السوفيتي ورد إلى القوات البرية الليبية في السبعينيات من القرن الماضي نحو 144 منظومة للدفاع الجوي من طراز "ستريلا ـ 1" وفي الفترة ما بين عامي 1984 و1985 ما يقارب 60 منظومة من طراز "ستريلا ـ 10". عدا عن ذلك يمتلك الجيش الليبي عددا كبيرا من قواعد الدفاع الجوي من عيار: 14.5 و23 و30 و57 ملم، إضافة إلى صواريخ للدفاع الجوي محمولة قصيرة المدى من طراز "ستريلاـ2" وستريلا ـ 3" و"ايغلا ـ 1" قديمة الصنع. يشار إلى أن منظومة "ستريلا ـ 2م" دخلت قائمة التسلح في الأتحاد السوفيتي عام 1970 وتستعملها جيوش في أكثر من 60 دولة في العالم. ويصل المدى الأقصى لاصابة صاورخ ستريلا الى 4200 متر في حين يتراوح علوه الأقصى ما بين 500 الى 2300 متر والأدنى 50 مترا.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
3.99
EUR
4.66
GBP
220151.53
BTC
0.51
CNY