الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 06:02

المنارة تبادر إلى إقامة يوم دراسي في قرية مغار

كل العرب
نُشر: 06/06/11 11:28,  حُتلن: 11:33

 البرنامج يهدف الى تعزيز دور الأسرة في تنشئة الأبناء أصحاب الإعاقات في المجتمع العربي

ديانا صالح مندوبة تحدثت عن أهمية قانون لارون الذي يشجع الأشخاص أصحاب الإعاقات إلى الخروج إلى العمل

أقامت جمعية المنارة في قرية مغار يوما دراسيا وذلك بالتعاون مع مكتب الخدمات الاجتماعية في القرية والمركز الجماهيري أيضا . جاء اليوم الدراسي بعنوان " تعزيز دور الأسرة في تنشئة الأبناء أصحاب الإعاقات في المجتمع العربي" حيث شارك في البرنامج أهالي لأشخاص أصحاب إعاقات وكذلك مجموعة من أصحاب الإعاقات بالإضافة إلى مهنيين لهم صلة مباشرة مع أصحاب إعاقات. هذا وقد عُقِدَ اليوم الدراسي في قاعة المركز الجماهيري في المغار.

تضمن برنامج اليوم الدراسي مجموعة فقرات التي من خلالها تم مناقشة قضايا حقوقية واجتماعية تتعلق بأصحاب الإعاقات في المجتمع العربي، وكذلك تطرق اليوم الدراسي إلى محاولات تعزيز مشاركة أصحاب الإعاقات في الحياة العامة للمجتمع من خلال نشر الوعي بين أبناء المجتمع وكذلك تعزيز دور الأسرة في تنمية الشعور بالمسؤولية والاستقلالية عند أبناءهم أصحاب الإعاقات.
افتتح البرنامج نبيل خليل من قرية مغار والمرشد في جمعية المنارة ومن ثم تلاه في الكلمات الترحيبية كل من هدى خير مديرة المركز الجماهيري وعلي قزل مدير مكتب الخدمات الاجتماعية في المجلس المحلي مغار وكذلك أيضا كلمة المحامي عباس عباس مدير عام جمعية المنارة. وشارك في تمرير فقرات البرنامج مجموعة من المهنيين المتخصصين كلٌ في مجاله حيث كانت المداخلة الأولى للمحامي عارف كريم مركز مشروع المرافعة القانونية في جمعية المنارة الذي تحدث عن النقلة النوعية التي تمر بها البلاد من حيث سُنت القوانين والأنظمة المساعدة التي تهدف إلى تمكين أصحاب الإعاقات من الاندماج في الحياة العامة بالمجالات المختلفة مثل قانون المساواة للأشخاص ذوي المحدودية وقانون المنالية والإتاحة.

دور الأسرة
ديانا صالح مندوبة عن مؤسسة التأمين الوطني فرع طبريا تحدثت عن أهمية قانون لارون الذي يشجع الأشخاص أصحاب الإعاقات إلى الخروج إلى العمل. العامل الاجتماعي محمود خطيب مركز برنامج التمكين وتعزيز القدرات في جمعية المنارة تحدث عن دور الأسرة في تنشئة ودعم أبناءهم من أصحاب الإعاقات بغية تطوير الشعور بالمسؤولية والاستقلالية لديهم قدر الإمكان واعتمادهم على أنفسهم في إدارة شؤون حياتهم. وفي نهاية اليوم الدراسي تم إتاحة المجال للحوار مع جمهور المشاركين لطرح الأسئلة بأمور تتعلق بهم وبأبنائهم.
كما تم توزيع إصدارات المنارة على المشاركين بهدف حثهم على التواصل مع جمعية المنارة لتلقي الخدمات الحصرية التي تطورها المنارة من أجل جمهور الهدف. ومن أبرز هذه النشرات دليل الحقوق لأصحاب الإعاقات في المجتمع العربي الأول من نوعه في البلاد باللغة العربية، يمكن طلب هذا الدليل عن طريق زيارة إصدارات المنارة في موقع المنارة. 

مقالات متعلقة