الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 06:02

الأسباب والحلول الممكنة لخوف طفلك من الماء

كل العرب
نُشر: 04/06/11 22:04,  حُتلن: 08:04

إختصاصيون:

رغم أن المياه مرادف للسعادة بالنسبة إلى الصغار جدًّا فإنها قد لا تشكّل مصدر متعة بالنسبة إلى بعضهم

 لا تجبريه على النزول إلى الحوض واللعب مع الأطفال الآخرين الذين لا يفهمون خوفه وقد يهزأون منه

يرى الإختصاصيون أنه على الأم أن تبحث عن أسباب هذا الخوف (حادث مخيف، تقليد أحد أفراد العائلة الذي يخاف من الماء). وبحسب الاختصاصيين أنه لا يجوز إرغام الطفل على الاقتراب من الماء بل يمكن التخلص من هذا الرهاب بطريقة سلسة. وفي حالات رهاب الماء الشديد يمكن إخضاع الطفل لعلاج إدراكي وسلوكي بإشراف اختصاصي.


صورة توضيحية

 لماذا يخاف الطفل من الماء؟
رغم أن المياه مرادف للسعادة بالنسبة إلى الصغار جدًّا فإنها قد لا تشكّل مصدر متعة بالنسبة إلى بعضهم. صحيح أن الغطس في الماء يثير في بشرة الرضيع مشاعر رائعة يظهرها بابتسامته ومناغاته التي يطلقها، ولكن يبدو أن ليس كل الرضّع لديهم المتعة نفسها، بل بعضهم يبدأون بالصراخ بمجرد أن يلمسهم الماء. ويرى بعض الإختصاصيين أن هذا الخوف له علاقة بصدمة قوية تعرّض لها المولود لحظة الولادة، فانقطاعه المفاجئ عن كيس الماء في رحم أمه يمكن أن يرافقه شعور قوي بالتوتر والقلق يرسخ في لا وعيه.

لماذا يخاف الطفل من الماء فجأة رغم أنه كان يتوق إليه في السابق؟
يفاجأ الأهل بأن طفلهم الصغير يسبح في شهره الرابع أو يتصرف كالسمكة في سن السنتين، لكنه في الصيف التالي بدأ يتراجع ويخاف الاقتراب من حوض السباحة أو البحر. وعمومًا التآلف مع الماء مهارة يكتسبها الطفل مثلما يتعلّم النظافة. ويمر الأطفال عمومًا بمراحل متقدّمة جدًا ولحظات من التقهقر. ويحدث هذا مع الأطفال الذين يبدأون السباحة في البحر حيث يصبح الطفل أكثر وعيًا لخطر البحر فيجده كبيرًا جدًا فيشعر بالخوف منه.

 نصائح يقدّمها الإختصاصيون إلى الأم:
لا تذكّري طفلك أنه في حوض السباحة ، بل دعيه ينسجم مع هذا النشاط ولا تحاولي أن تضيفي نشاطًا آخر. فمثلاً إذا كان يقفز في حوض السباحة لا تطلبي منه أن يلعب بمزلاقة الماء.
 لا تحضّري له حقيبة البحر إلا إذا طلب منك ذلك.
تجنبي النصائح السلبية «لا تخاف من الحوض»، «لا تركض»، «لا تقفز»...
 أُتركيه يلعب بالقرب من الحوض إذا لم يكن يرغب في السباحة فور وصوله إلى المسبح.
لا تحوّلي اللعب إلى تمارين إذا نزل طفلك إلى حوض السباحة أو البحر
 لا تبالغي في حمايته، فمن غير المجدي أن تحضنيه بشكل قوي عند النزول إلى الماء، بل دعيه يتدبر أمره وحده وبحسب إيقاعه.
لا تنتقدي سلوكه في الماء كأن تقولي له مثلاً" أصبحت في سن يجب أن تكون قد عرفت أصول السباحة"، فكل طفل له إيقاعه والتخلص من خوفه يحتاج إلى وقت.
 لا تثيريه بالقوة. فمثلا عندما ينزل إلى الماء لا تحاولي أن تغسلي رأسه بالماء بالقوة أو ترشيه بالماء. فهو سيقوم بذلك من تلقاء نفسه عندما يشعر بأنه مستعد لهذا النوع من الحركات في الماء.
ساعديه إذا ابتلع القليل من الماء ولكن لا تعلّقي كثيرًا على ذلك وتجعلي الأمر يبدو وكأنه كارثة حلّت بطفلك. بل اطلبي منه أن ينتبه للأمر بهدوء.
 لا تجبريه على النزول إلى الحوض واللعب مع الأطفال الآخرين الذين لا يفهمون خوفه وقد يهزأون منه.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.co.il 

مقالات متعلقة