الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 06:01

النائبة حنين زعبي تطالب بان كي مون بالالتزام بقيم ومبادئ الأمم المتحدة

كل العرب
نُشر: 02/06/11 15:26,  حُتلن: 16:51

حنين زعبي: بان كي مون يدعم حصار الشعب الفلسطيني، ولو قامت الأمم المتحدة بمسؤولياتها فلن يكون هناك حاجة لأسطول الحرية

وجهت النائبة حنين زعبي رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة وذلك في أعقاب تصريحاته لمنع أسطول الحرية ولحثّ الدول على منع السماح بإبحار السفن من حدودها.  وجاء في مستهل رسالتها أنها تمثل في مشاركتها إجماعا فلسطينيا، كما تمثل إجماعا أخلاقيا وإنسانيا، بالإضافة إلى كونها تمثل آلاف المواطنين اليهود الذين كانوا على استعداد للمشاركة في الأسطول. وأنها تعبر عن قلقها البالغ لمحاولاته تلك، متخذا موقفا يتناقض مع مواثيق الأمم المتحدة وأهدافها، ومع حق الشعوب في الدفاع عن نفسها.


حنين زعبي - صورة من أرشيف العرب

أسطول الحرية والأجندة الدولية
واعترضت على دوره، قائلة إن بان كي مون يستغل نفوذه ومركزه بشكل غير مسبوق لدعم الحصار على الشعب الفلسطيني. وأضافت الرسالة إلى أن مواقفه لا يمكن إلا أن تعبر عن تبنٍ مطلق لسياسات العنف والاعتداء الإسرائيلية على نشطاء سياسيين عزل. وفيما يتعلق بأسطول الحرية، أشارت النائبة زعبي، إلى أن "أسطول الحرية" كان أحد أكثر المبادرات السياسية شرعية وأخلاقية، وأنها نجحت فيما لم تنجح به الأمم المتحدة نفسها، من وضع قضية حصار غزة على الأجندة الدولية.

تخاذل الأمم المتحدة
في المقابل أشارت الرسالة إلى تخاذل الأمم المتحدة - الأكثر أحقية في الدفاع عن حقوق الإنسان والشعوب- عن دورها فيما بتعلق بالدفاع عن مليون ونصف مليون فلسطيني سجناء في أكبر سجن سياسي في العالم، وإلى أن مثل هذه القافلة، المكونة من نشاطء سياسيين محبين للعدل والحرية، لم تكن لتخرج لو قامت الأمم المتحدة بمسؤوليتها تجاه الشعب الفلسطيني.

حرية شعوب وحقوق إنسان
واختتمت الرسالة بتذكير بان كي مون، بأن مقتل تسعة نشطاء سياسيين عزل من قبل قوات الجيش الإسرائيلي يتطلب وقوفه العنيد لتشكيل لجنة تحقيق دولية نزيهة، وهو بدل ذلك يقوم بالعمل كأحد أفراد طاقم الدعاية الإسرائيلية. وطالبت الرسالة الأمين العام للأمم المتحدة بسحب تصريحاته والتوقف عن محاولاته، التي تزيد من عمى إسرائيل عن قمعها. كما طالبته بالالتزام بقيم ومبادئ الأمم المتحدة المستندة على حرية الشعوب وحقوق الإنسان.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.75
USD
4.02
EUR
4.70
GBP
215505.21
BTC
0.52
CNY