الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 06:02

إنفجارات بطرابلس خلال موجة هجمات حلف شمال الأطلسي

كل العرب
نُشر: 03/06/11 08:26,  حُتلن: 14:55

ديمتري ميدفيديف: نرغب قدر الإمكان في أن تحل القضية عبر المفاوضات وليس عبر الوسائل العسكرية

إنفجارات في العاصمة الليبية طرابلس في أعقاب موجة من هجمات حلف شمال الأطلسي (الناتو) على المدينة ومن بينها أربعة إنفجارات قوية دوت في محيط باب العزيزية مقر العقيد معمر القذافي في وسط المدينة

عبد الرحمن المتحدث بإسم المعارضة:

القذافي شدد على الأمن، وكتائبه تحصل على تعزيزات كل يوم وإنها صعدت حملتها لإعتقال وترهيب وتخويف السكان

ما بين 20 و30 صاروخا من طراز غراد انفجرت في الزنتان ومحيطها مساء امس بعد أن أطلقتها القوات الموالية للقذافي المتمركزة شرق المدينة

دوّت عدة انفجارات في العاصمة الليبية طرابلس الليلة الماضية في أعقاب موجة من هجمات حلف شمال الأطلسي (الناتو) على المدينة. وسمعت عدة انفجارات في وسط العاصمة أعقبتها انفجارات أخرى، ومن بينها أربعة انفجارات قوية دوت في محيط باب العزيزية مقر العقيد معمر القذافي في وسط المدينة. وكان دوي انفجارات قد سمع في وسط طرابلس في الساعات الأولى من صباح أمس الخميس في مناطق مختلفة وسمع أزيز الطائرات وهي تحلق.

 

وقال بيان لحلف الناتو إن الهجمات أصابت مركبات عسكرية ومستودعات ذخيرة وقاذفة صواريخ أرض جو ونظام رادار للتحكم في إطلاق النار. وتتعرض العاصمة الليبية لغارات شبه يومية من الحلف الذي بدأ منذ 31 مارس/ آذار عملية عسكرية يقوم بها تحالف دولي بعد أكثر من شهر على الثورة التي قمعت بالقوة.

مخازن أسلحة
وفي تطور آخر قصفت قوات التحالف مخازن ذخيرة تابعة للكتائب في مدينة الزنتان غرب ليبيا. وقال عبد الرحمن وهو متحدث بإسم المعارضة في المنطقة إن ما بين 20 و30 صاروخا من طراز غراد انفجرت في الزنتان ومحيطها مساء الخميس بعد أن أطلقتها القوات الموالية للقذافي المتمركزة شرق المدينة. وفي مصراتة طرد الثوار القوات الموالية للقذافي من وسط المدينة واتجهوا غربا نحو بلدة زليطن المجاورة حيث كانوا يتبادلون نيران المدفعية. وذكر متحدث باسم الثوار يدعى يوسف أن قوات موالية للقذافي تقصف المدينة بطريقة عشوائية من مكان قريب من زليطن، مضيفا أنهم يستخدمون قذائف الهاون وصواريخ غراد، ولا توجد إصابات بين المعارضين في الوقت الراهن.

ترهيب وتخويف السكان
وقال متحدث بإسم المعارضة في زليطن إن القذافي شدد الأمن هناك، وإن كتائبه تحصل على تعزيزات كل يوم، وإنها صعدت حملتها لاعتقال وترهيب وتخويف السكان. وأضاف أن معظم السكان هناك يؤيدون المعارضة "لكن لا يمكنهم الخروج خوفا من القتل من جانب القذافي الذي جلب مجرمين زودهم بجميع أنواع الأسلحة بما في ذلك القنابل اليدوية". وقال إن الوضع الإنساني سيئ للغاية وهناك نقص في السلع الغذائية وحليب الأطفال والأدوية، ولا يوجد وقود منذ نحو شهرين. وأضاف أن كميات الوقود التي تصل إلى هناك توجه فقط إلى كتائب القذافي.

قلق بالبنتاغون بشأن حرب ليبيا
أبدت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) قلقها بشأن التصويت على مشروع قرار في مجلس النواب الأميركي يدعو الرئيس باراك أوباما إلى الانسحاب من عمليات حلف شمال الأطلسي (الناتو) ضد ليبيا.  واعتبرت الوزارة أمس الخميس أن الموافقة على مشروع القرار "سترسل رسالة انقسام غير مفيدة للحلفاء والأعداء على حد سواء". وقال المسؤول الإعلامي للبنتاغون جيف موريل إنه في حين "تلتزم القوات المسلحة بمهمة فإن مثل هذه الأعمال من جانب الكونغرس يمكن أن تكون لها تداعيات ملموسة وخاصة على العلاقات مع أعضاء حلف الأطلسي".

الإنقسام والشكوك لقواتنا وحلفائنا
وتابع موريل "هذا يرسل رسالة غير مفيدة عن الانقسام والشكوك لقواتنا وحلفائنا والأهم من ذلك لنظام معمر القذافي"، مضيفا أن البنتاغون يتفهم بواعث قلق الكونغرس تجاه التدخل لكنه أشار إلى أن "دول حلف الأطلسي طلبت من الولايات المتحدة بوصفها عضوا رئيسيا في الحلف تقديم الدعم مثلما طلبنا منهم على مدى سنوات دعم عمليات صعبة في أفغانستان".

المطالبة بتنحي القذافي
وفي العاصمة الإيطالية روما أعلن الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف أمس أن بلاده سترسل مبعوثا خاصا إلى طرابلس وبنغازي للقيام بوساطة في النزاع الليبي. جاء ذلك خلال اجتماع ثلاثي ضمه وجوزيف بايدن نائب الرئيس الأميركي ورئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني، وأعرب المسؤولون الثلاثة خلال اللقاء عن ارتياحهم لتطابق وجهات النظر حول ليبيا، مذكرين بالإجماع الذي عبرت عنه مجموعة الثماني في دوفيل بفرنسا الأسبوع الماضي للمطالبة بتنحي القذافي. وكان ميدفيديف قد دعا قبيل ذلك إلى تسوية النزاع الليبي عبر المفاوضات، وقال "نرغب قدر الإمكان في أن تحل القضية عبر المفاوضات وليس عبر الوسائل العسكرية" مقرا مع ذلك بأن سبيل المفاوضات "طريق شاقة جدا".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.81
USD
4.09
EUR
4.77
GBP
246162.45
BTC
0.53
CNY