الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 08:02

المصريون:سيتم توقيع صفقة شاليط خلال ساعات مقابل الافراج عن 1000 اسير

كل العرب
نُشر: 02/06/11 11:35,  حُتلن: 16:10

الساعات المقبلة قد تشهد الإعلان رسميا عن التوصل لاتفاق لتبادل الأسرى بين إسرائيل والفلسطينيين

محمد بسيوني سفير مصر الأسبق:

الوقت أصبح ملائما تماما للتوصل لاتفاق بشأن هذه الصفقة، خاصة بعد عقد اتفاق المصالحة الفلسطينية

مصادر مصرية:

مباحثات المسؤول الإسرائيلي بالقاهرة تناولت ملف صفقة تبادل الأسرى مع حركة "حماس"، حيث توسطت مصر في السابق لإجراء مفاوضات غير مباشرة بين إسرائيل وحركة حماس
 
جلعاد أجرى مباحثات مع عدد من المسؤولين المصريين تتناول آخر تطورات الأوضاع على صعيد عملية السلام والعلاقات المصرية - الإسرائيلية على ضوء فتح مصر لمعبر رفح البري بشكل دائم

تعقيب مكتب نتنياهو على اتمام الصفقة:

إن الاتصالات في قضية شاليط مستمرة بدون هوادة ولكن لم نلمس بعد أي انفراج في هذا الصدد

أكد محمد بسيوني سفير مصر الأسبق لدى إسرائيل، أن الساعات المقبلة قد تشهد الإعلان رسميا عن التوصل لاتفاق لتبادل الأسرى بين إسرائيل والفلسطينيين بموجبه سيتم إطلاق الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط الاسير في قطاع غزة منذ يونيو 2006، في مقابل الإفراج عن ألف أسير فلسطيني بالسجون الإسرائيلية.


جلعاد شاليط

وأضاف بسيوني في تصريح خاص لـ صحيفة "المصريون" إن الوقت أصبح ملائما تماما للتوصل لاتفاق بشأن هذه الصفقة، خاصة بعد عقد اتفاق المصالحة الفلسطينية التي كانت تراهن إسرائيل على عدم إتمامها، وقال إنه يتوقع إنهاء الأزمة والتوقيع على الصفقة خلال الساعات القليلة القادمة.

مفاوضات مع المسؤولين
وأعرب عن اعتقاده بأن عاموس جلعاد رئيس الهيئة الأمنية والسياسية بوزارة الجيش الإسرائيلي الذي وصل إلى القاهرة أمس لإجراء مفاوضات مع المسؤولين في مصر حول تفعيل الوساطة المصرية في صفقة تبادل الأسرى حمل موافقة إسرائيل على الإفراج عن جميع الأسرى الذين يطالبون الفلسطينيون بالإفراج عنهم. وكان جلعاد وصل إلى القاهرة الأربعاء لإجراء محادثات مع المسؤولين في مصر على ضوء قرار مصر مطلع هذا الأسبوع بفتح معبر رفح الحدودي "بشكل دائم"، لينهي حصارًا على قطاع غزة استمر لأربع سنوات وأثار ردود فعل إسرائيلية منددة.

تطورات الأوضاع
ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن مصادر مصرية قولها إن جلعاد أجرى مباحثات مع عدد من المسؤولين المصريين تتناول آخر تطورات الأوضاع على صعيد عملية السلام والعلاقات المصرية - الإسرائيلية على ضوء فتح مصر لمعبر رفح البري بشكل دائم. وتناولت مباحثات المسؤول الإسرائيلي بالقاهرة أيضا ملف صفقة تبادل الأسرى مع حركة "حماس"، حيث توسطت مصر في السابق لإجراء مفاوضات غير مباشرة بين إسرائيل وحركة حماس.

اقناع إسرائيل بضرورة الموافقة
يأتي ذلك في الوقت الذي تبذل فيه القاهرة جهودا لإقناع إسرائيل بضرورة الموافقة عن الإفراج عن قيادات فلسطينية ضمن صفقة تبادل الأسرى مثل القيادي البارز في "كتائب القسام" عبد الله البرغوثي والقيادي في حركة "حماس" حسن يوسف والأمين العام لـ "الحركة الشعبية لتحرير فلسطين" أحمد سعدات، وأمين سر حركة "فتح" بالضفة الغربية مروان البرغوثي وغيرهم. وأكد إبراهيم الدراوي رئيس مركز الدراسات الفلسطينية في القاهرة لـ "المصريون" قدرة المسؤولين المصريين على إبرام صفقة الأسرى.

تعقيب مكتب نتنياهو على الخبر الذي نشرته صحيفة "المصريون":
إن الاتصالات في قضية شاليط مستمرة بدون هوادة ولكن لم نلمس بعد أي انفراج في هذا الصدد.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
244787.73
BTC
0.53
CNY