الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 15:01

القذافي يبحث مبادرة أفريقية لإنهاء الأزمة بعد انشقاق ضباط ليبيين عنه

كل العرب
نُشر: 31/05/11 07:21,  حُتلن: 12:27

انضمام 8 ضباط ليبيين كبار لصفوف الثوار بينهم خمسة برتبة عميد عن نظام العقيد معمر القذافي

زيارة زوما  تأتي كجزء من جهود الاتحاد الإفريقي لإقناع ليبيا بانتهاج الإصلاح السياسي لحل الأزمة كما قالت المتحدثة باسم الاتحاد زيزي كودوا

ممثل عن وزارة العدل الليبية اشار الى أن المحاميين الفرنسيين رولان دوماس وجاك فرجيس "تطوعا" لمساندة تقديم شكوى من عائلات "ضحايا غارات الحلف الأطلسي" بحق ساركوزي

عرض التلفزيون الليبي لقطات للزعيم الليبي معمر القذافي أثناء استقباله لرئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما الذي يزور البلاد في أول مرة يظهر فيها القذافي علنا منذ 11 مايو/ آيار الجاري. وظهر القذافي وهو يرحب بزوما ومسؤولين آخرين قبل أن يسير معهم في ممر. ثم ظهر القذافي ووفد زوما وهم جلوس على الكراسي في غرفة كبيرة. ولم يوضح التلفزيون أين عقد الاجتماع. ولم يظهر القذافي منذ 11 مايو عندما عرض التلفزيون الرسمي الليبي لقطات له وهو يجتمع مع من قال التلفزيون إنهم زعماء عشائر.

 

 وكان رئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما قد وصل إلى ليبيا، الاثنين، في ما يعتبر محاولة أخيرة للتوصل إلى حل سلمي للنزاع هناك. وتأتي زيارة زوما كجزء من جهود الاتحاد الإفريقي لإقناع ليبيا بانتهاج الإصلاح السياسي لحل الأزمة، كما قالت المتحدثة باسم الاتحاد زيزي كودوا. ومن غير الواضح ما إذا كانت هذه الزيارة - الثانية التي يقوم بها زوما لليبيا - ستركز على استراتيجية خروج للزعيم الليبي معمر القذافي. إلا أن مصدراً في مكتب زوما، رفض الإفصاح عن اسمه، قال لوكالة الأنباء الفرنسية إن الغرض من الزيارة البحث عن استراتيجية خروج للقذافي.


جاكوب زوما

اتهام النظام الليبي الحلف الاطلسي بقتل 11 مدنياً
وأقر أحد مستشاري القذافي بأن زيارة زوما قد تكون الفرصة الأخيرة أمامهم للتوصل إلى حل دبلوماسي، لكنه أصر على أنه لا احتمال هناك بتنحي القذافي كما يطالبه الناتو والمعارضة. وميدانياً، اتهم النظام الليبي الحلف الاطلسي بقتل 11 مدنياً في ضربات شنها على مسافة 150 كلم من العاصمة طرابلس. وأفادت وكالة الانباء الليبية الرسمية بأن "مواقع مدنية وعسكرية" في منطقة وادي كعم في زليتن تعرضت الاثنين لغارات من "العدوان الاستعماري الصليبي"، لافتة الى "سقوط 11 شهيدا" وإصابة عدد آخر.

شكوى ضد الرئيس الفرنسي ساركوزي
وكان محاميان فرنسيان أعلنا نيتهما التقدم بشكوى ضد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بتهمة ارتكاب "جرائم ضد الإنسانية" في ليبيا. وأشار ممثل عن وزارة العدل الليبية الى أن المحاميين الفرنسيين رولان دوماس وجاك فرجيس "تطوعا" لمساندة تقديم شكوى من عائلات "ضحايا غارات الحلف الأطلسي" بحق ساركوزي الذي ترأست بلاده عمليات الائتلاف الدولي في ليبيا. وقال إبراهيم بوخزام بحضور نحو 30 ممثلاً عن العائلات الذين وقّعوا وكالات للمحاميين إن المحاميين سيرفعان شكوى باسم العائلات الليبية أمام المحاكم الفرنسية.

ضربات للائتلاف الدولي منذ أكثر من شهرين
وأشار دوماس، الوزير الاشتراكي السابق إلى أنه "فوجئ بملاحظة أن هذه المهمة (للحلف الأطلسي) التي تهدف لحماية المدنيين تقوم بقتلهم". وبعد وصفه الحلف الأطلسي بـ"القتلة"، انتقد فرجيس من جانبه "دولة فرنسية يقودها مارقون وقتلة". ويتعرض النظام الليبي الذي يواجه ثورة غير مسبوقة منذ منتصف شباط/فبراير، لضربات للائتلاف الدولي منذ أكثر من شهرين بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1973 الهادف لحماية المدنيين.

انضمام 8 ضباط ليبيين كبار لصفوف الثوار 
انشق ثمانية ضباط ليبيين بينهم خمسة برتبة عميد عن نظام العقيد معمر القذافي ودعوا الاثنين ضباطا اخرين لحذو حذوهم وذلك في مؤتمر صحافي عقد في روما. وقال وزير الخارجية الليبي السابق عبد الرحمن شلقم في هذا المؤتمر الصحافي "ان هؤلاء الضباط هم في عداد 160 تركوا القذافي وليبيا في الايام الاخيرة. نأمل ان ينضم اخرون الينا والى الشعب الليبي بمغادرة حزب هذا الطاغية والمجرم". ولفت المتحدث باسم وزارة الخارجية الايطالية موريشيو مساري الذي شاركت اجهزته في تنظيم المؤتمر الصحافي الى ان الضباط انشقوا بفضل "العمل المتقن والكفؤ والحازم لاجهزتنا الاستخباراتية".

مساري: لقوات الدولية تشل قوات القذافي
وقال متوجها اليهم "قمتم بالخيار الصائب بتخليكم عن نظام بلا مستقبل". وقال العميد صلاح جمعة من جهته ان عمليات الانشقاق الجارية تعني ان قوات القذافي لم يعد بامكانها دعم النظام "فالقوات الدولية تشل قوات القذافي التي تعمل الان ب20% من قدراتها العسكرية". واضاف ان وضع المدنيين على الارض المحصورين بين نارين "مؤلم جدا" "فالناس منهكون نفسيا، وهناك حالات اغتصاب عديدة في مدن عدة وخاصة في مصراته واجدابيا". وكان مسؤول الاعلام في المجلس الوطني الانتقالي الليبي محمود شمام صرح في وقت سابق ان "ثمانية ضباط كبار من كتائب (العقيد معمر) القذافي بينهم اربعة عمداء انضموا الى الثورة". واضاف ان الضباط الثمانية "موجودون حاليا في روما حيث سيتوجهون الى الصحافيين خلال مؤتمر صحافي من المتوقع ان يعقدوه بعد الظهر".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.72
GBP
237264.42
BTC
0.52
CNY