الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 18:02

نافذة مضيئة على مدرسة ابن خلدون الابتدائية الجماهيرية في دبورية

أحمد عزايزة -
نُشر: 30/05/11 19:29,  حُتلن: 08:42

 المربي غالب عزايزة:

المدرسة تعمل على تحسين تحصيل الطلاب العلمي، وتقليص الفجوات التعليمية

النشاطات والفعاليات التعليمية والتربوية في المدرسة كان لها النصيب الأكبر في كل مناسبة

"خطة العمل هي المعيار، والانجازات هي المقياس" هكذا استهل المربي غالب عزايرة، مدير مدرسة ابن خلدون الابتدائية حديثه في لقاء مع موقع العرب وصحيفة كل العرب للحديث عن اوضاع المدرسة وانجازاتها، حيث اكد المربي عزايزة قائلا: " يتعلم في مدرسة ابن خلدون الابتدائية 509 طلاب موزعين على 18 صفا حيث يتلقون تعليمهم على يد طاقم مكون من 31 معلما". "وقل رب زدني علماً"  كلمات يرددها كثيرا مدير مدرسة ابن خلدون الابتدائية غالب عزايزه حتى باتت أشبه بشعار للمدرسة وأصبحت هدفا للطلبة والمعلمين حيث جدوا وثابروا معا لتحقيق ذلك الهدف.

وحدثنا غالب: "لقد عملنا كإدارة مدرسة جديدة وجادة بتعاون وبإشتراك طاقم المعلمين مع لجنة أولياء الأمور، ومساندة ودعم المجلس المحلي متمثلا بقسم المعارف والثقافة، بإدارة يوسف يوسف، ورئيس المجلس المحلي موشون جباي، وذلك بالتنسيق مع وزارة المعارف متمثلة مع الدكتور هاني كردين مفتش المدرسة، ولجميعهم جزيل الشكر والتقدير والاحترام على مجهودهم". وأضاف: "أهتمت الإدارة والكادر التربوي على تهيئة مناخ تربوي وتعليمي يهدف إلى تنشئة جيل متعلم، واعي، خلوق، سمته الانتماء والعطاء وذلك من خلال خطة عمل تشمل رؤية مستقبلية للمدرسة تتضمن أن يكون طلاب مدرسة ابن خلدون ناضجين، محبي الاكتشاف، مفكرين، مبادرين، متطوعين ويحترمون مجتمعهم، كما أن يكونوا ذوو مسؤولية، وانتماء، وصدق، واحترام، ومحبة للعلم.

أهداف تعليمية تربوية أنتجت مدرسة بمستوى رفيع
وأضاف المربي عزايزة عن أهداف المدرسة قائلا: "المدرسة تصبو للوصول لنقاط القوى لدى الطلاب، وتعمل على تحسين تحصيلهم العلمي ،وتقليص الفجوات التعليمية، كما وتعمل على وصول الطلاب الى الامتياز الفردي والجماعي، وتهيئة أجواء هادئة وتنمية روح الانتماء لدى الطلاب، وتطوير الروابط الاجتماعية المبنية على الاحترام المتبادل وتقبل الغير، وأن يتقيد كافة الطلاب بأنظمة وقوانين المدرسة، وأن يكون الطاقم التربوي نموذجا للطلاب من خلال أعماله كطاقم يعمل بشكل مشترك، وتطوير الإبداع والمبادرة، وحوسبة المؤسسة التعليمية، وصقل مناخ آمن يمنع العنف، وتقوية الرابطة بين التطور التكنولوجي العلمي، ومتابعة ومعالجة الطلاب الموجودين في ضائقة".

تحسين التحصيل
حيث أكد المربي عزايزة على أن هذه الاهداف انتجت عدة انجازات هامة ومنها: "تحسين التحصيل العلمي للطلاب بالمواضيع الأساسية بنسبة 4 علامات أعلى مقارنة مع السنة الماضية، ونجاح الإدارة بتهيئة مناخ خالي من التوتر مما أتاح جوا هادئا ومريحا لطاقم المعلمين والطلاب، كما وساعد في خلق شعور بالانتماء للمدرسة من قبل الأهالي، وتجلى ذلك من خلال تجدد العلاقة مع الأهالي، وتأهيل كادر المعلمين والمربين بواسطة دورات واستكمالات هدفها إثراء وإكساب المعلمين المهارات ألحديثه المستجدة في وزارة المعارف لملائمة القوى البشرية لتطورات القرن الواحد وعشرين، وكذلك القضاء على ظاهرة العنف من خلال خطة عمل وضعها وأنجزها طاقم المعلمين بمشاركة جمعية "نيغيد أليموت".

أما النصيب الكبير كان للنشاطات والفعاليات الاجتماعية والتربوية بالمدرسة على مدى هذا العام نذكر منها:

1. تذويت الدستور:
انطلاقاً من إيمان المدرسة وطاقمها بأهمية الدستور المدرسي وتطبيق قوانينه كاملة، لخلق مناخ تعليمي مريح وأجواء حسنة لما فيه مصلحة الطلاب والعملية التعليمية السليمة, حيث قام مدير المدرسة الأستاذ غالب عزايزة مع مربي الصفوف في مدرسة ابن خلدون – دبورية يوم الأربعاء الموافق 1.12.2010 بفعاليات تعليمية وتربوية مميزة ومتنوعة في مجال المهارات الحياتية لإثراء الطلاب لتذويت دستور المدرسة, وصياغة دستور صفي مستوحى من الدستور العام للمدرسة, يشترك الطلاب بتحضيره ويوافقون عليه.
2. دورات إثراء: بحيث تفتح المدرسة أبوابها أيام الجمعة والسبت لإثراء طلابها وتعزيز قدراتهم التعليمية والثقافية وذلك بمثابرة من مديرها والمعلمين وعمال الصيانة الأفاضل حيث يتم إثراء الطلاب بالدورات التالية : رياضيات, لغة انجليزية, لغة عبرية, لغة عربية, دين, رسم, اتصال, مسرح, دبكة, العاب رياضيه.
3. تكريم المتفوقين بالمسابقة القطرية في اللغة الانجليزية: قامت الهيئة الإدارية بمدرسة ابن خلدون الابتدائية في دبوريه بتكريم الطلاب الذين تفوقوا في بالمسابقة القطرية في اللغة الانجليزية برعاية جمعية إبداع في مدينة أم الفحم وذلك في نهاية الفصل الثاني. هذا وقد تم تكريم الطلاب برعاية مجلس محلي دبورية المتمثل برئيسه ميشون جباي، ومدير قسم المعرف يوسف يوسف حيث قدم المجلس المحلي بنهاية التكريم هدايا قيمة للطلاب وللمعلمين.
4. تمرين الدفاع المدني: قامت مركزة الأمن والأمان في المدرسة المربية سناء راشد بإجراء تمرين الدفاع المدني بهدف زيادة الوعي عند الطلاب وإكسابهم مهارة قواعد الدفاع السليم والتصرف الحكيم في حال عايشنا واقعًا طارئًا, في حالات الطوارئ مثل الهزات الأرضية أو سقوط الصواريخ.
5. عرض مسرحي في بيت الآباء: عرض مسرحي شيق من طلاب مدرسة ابن خلدون الابتدائية – دبوريه في بيت الآباء – دبوريه . من ضمن الفعاليات اللامنهجية في المدرسة، ام طلاب فرقة المسرح الناشئة في مدرسة ابن خلدون الابتدائية – دبوريه بعرض مسرحية بعنوان " الاحترام حق وواجب " أمام المسنين في بيت الآباء والمركز اليومي للمسنين لغرس القيم والمثل العليا في نفوس الطلاب.
6. الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف: حيث قامت أسرة مدرسة ابن خلدون بإحياء هذه المناسبة العزيزة على قلوبنا بمشاركة الشيخ مهدي مصالحه الذي عهدنا تواصله وعطائه لنا لما فيه الخير ولا يسعنا الا ان نشكره جزيل الشكر.
7. الاحتفال بعيد الاضحى المبارك: من خلال قيام الطلاب والمعلمين باداء مناسك الحج كاملة تحت ارشاد الشيخ مهدي مصالحه واختتام تلك الفعالية بالقيام بمسيره انطلقت من بناية المركز الجماهيري وانتهت في بناية المدرسة.
8. الاحتفال بذكرى الهجرة النبوية: بمشاركة الشيخ مهدي مصالحه حيث القى محاضرة قيمه استفاد منها المعلمين والطلاب بعدها قامت جوقة المدرسة بأداء اناشيد دينية تتعلق بتلك المناسبة.
9. يوم المائة: باشراف ومتابعة مدير المدرسة نظمت مدرسة ابن خلدون فعاليات متنوعة في صفوف الأوائل والثواني، بموضوع الرياضيات تحت اسم يوم المائة حيث أجريت فعاليات غير منهجية ضمن الإطار المنهجي.
10. تحضير طلاب البساتين للصف الأول: قامت مدرسة ابن خلدون الابتدائية بتنفيذ خطة لتحضير طلاب صفو البستان للصف الأول, بعنوان "أنا مستعد وجاهز للصف الأول " تشمل الخطة لهذه السنة الدراسية لقاءات تربوية تتخللها فعاليات يقوم بها طاقم المدرسة مع الطلاب بإشراف المستشارة الاجتماعية.



 

مقالات متعلقة