الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 04:02

أهم مبادىء برنامج الاصلاح عوز تموراه للمعلّمين في المرحلة الثانويّة

كل العرب
نُشر: 30/05/11 11:06,  حُتلن: 11:15

تغيير برنامج العمل الاسبوعي للمعلّمين من 24 ساعة الى 40 ساعة اسبوعيّة

تقليص عمليّة انهاء عمل المعلّم لسنة واحدة فقط بدلا من عامين كما كان متّبعا حتّى الان

المدير يكون مسؤولا عن عمليّة تطوير المعلمين من الناحية المهنيّة ويتم احداث تغيير في وظيفة المدير بحيث يتم تخصيص معظم وقته للادارة

وصلنا من كمال عطيلة الناطق بلسان وزارة المعارف للوسط غير اليهودي بيان صحفي يفصل فيه أهمّ المبادىء وهي كالتالي:
· رفع أجور المعلّمين بنسبة %51.35 على النحو التالي : %42 ضمن الأتّفاقيّة و- %7.25 اضافة نقابة العمّال (الهستدروت) و- %2.1 بسبب التآكل . اضافة لرفع الأجور يحصل المعلّمون على اضافات اخرى ترتكز على التقييم والتّفوّق .



· تغيير برنامج العمل الاسبوعي للمعلّمين من 24 ساعة الى 40 ساعة اسبوعيّة مكوّنه من 24 ساعة تعليميّة ، 6 ساعات فرديّة ( الساعات الفرديّة تدرّس في مجموعات صغيرة ويتم اعطاء الطلاب دروس مساعدة واثراء) . 10 ساعات داعمه ( تخصّص لجلسات عمل ، تحضير وتدقيق امتحانات ولقاءات مع الأهالي والطلاب) ويتم وضع ساعة في كل مدرسة يستطيع المعلّم من خلالها تمرير بطاقته الشخصيّة التي تشير الى موعد حضوره ومغادرته المدرسة .· تقييم المعلّمين كأساس لتقدمّهم والحصول على محفّزات وعمل ثابت : تقوم السلطة القطريّة للقياس والتقييم ראמ"ה بوضع نموذج تقييم للمعلّمين اذ يستطيع المعلّم الحصول على محفّزات وفقا لتقدّمه ويستطيع الحصول على منحة تفوّق خاصّة وفق نموذج التقييم الجديد (%50 من المعلّمين يحصلون على منحة تفوّق كلّ عام وفق التقسيم التالي : %20 يحصلون على منحة 3600 شاقلا، %10 يحصلون على 4800 شاقلا ، 510 يحصلون على 5600 شاقلا و%10 يحصلون على 8000 شاقلا .
· انهاء عمل المعلّم من ناحية تربويّه( بداجوجيّه ) : تقليص عمليّة انهاء عمل المعلّم لسنة واحدة فقط بدلا من عامين كما كان متّبعا حتّى الان . من جهة أخرى يمنح المعلّم ثبوت في العمل بناء على نموذج تقييم ايجابي .· تعزيز مكانة المدير : يقوم المدراء كلّ عام بتقييم المعلّمين وفق النموذج الجديد ليستغل في رفع الأجور ومنح التفوّق وتثبيت معلّم أو اقالته . كذلك يكون المدير مسؤولا عن عمليّة تطوير المعلمين من الناحية المهنيّة ويتم احداث تغيير في وظيفة المدير بحيث يتم تخصيص معظم وقته للادارة ، تطوير مسارات جودة التدريس والتميّز والتطوير المهني للمعلّمين .
· تغيير البيئة التعليميّة للمعلّمين من الناحية الفيزيائيّة تشمل زوايا تعليميّة وزوايا لجلسات العمل والتعليم في مجموعات صغيرة .
· يبدأ تطبيق برنامج الاصلاح ابتداء من العام القادم في 50 مدرسة ويتم دمج كلّ المدارس خلال أربع سنوات (عام 2012 : 50 مدرسة ، عام 2013 : 150 مدرسة ، عام 2014 : 450 مدرسة وفي السنة الرابعة جميع المدارس ) .

مقالات متعلقة