الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 00:02

طلاب الحرش في الناصرة يتألقون مع مفلح طبعوني في ورشة ابداع

كل العرب
نُشر: 28/05/11 13:08,  حُتلن: 13:10

الورشة تندرج تحت عدة نشاطات ثقافية اقيمت في المدرسة بتركيز المربيتين الاجتماعيتين نجوى غنيم وهنادي بشيري

نظمت مدرسة الحرش الجماهيرية في الناصرة يوم الثلاثاء من هذا الاسبوع، ورشة ابداعية لصفوف السوادس، بمناسبة سنة اللغة العربية، أشرف عليها وقدمها الشاعرالناشط في فعاليات مدارسنا الثقافية، مفلح طبعوني، حيث بيَّن للطلاب عن بعض الأخطاء الشائعة التي يستعملها بعضنا من دون علم بالصواب، واستشهد ببعض الاستعمالات الخاطئة ، مثل: فعل الامر، اشترِ- الذي يكتبه الكثيرون باضافة حرف ياء في نهايته، وأعطى مثلا آخر عن كلمة مبارك نجاحك الصحيحة، فتستبدل بكلمة مبروك الخاطئة. وقد توقف عند العديد من هذه الاخطاء الرائجة.

 

الهوية الثقافية الفلسطينية
تم تحدث عن الشاعرين توفيق زيّاد ومحمود درويش وعن دورهما الطليعي في تثبت الهوية الثقافية الفلسطينية وقرأ الطبعوني أمام الطلاب قصيدة الزَّياد" أنا من هذه المدينة"، وقصيدة الدرويش، "فكر بغيرك"، بعد ذلك قدم شرحا وافيا عن القصيدتين، وركز على أهمية الإلقاء وطريقة اتقان مخارج الاحرف.
يذكر أن الطلاب تفاعلوا مع طروحات الورشة ، وقد تمثل ذلك من خلال قراءاتهم لقصائد من انتاجهم ولشعراء آخرين، واللافت للنظر : أن نقاشهم دل على سعة اطلاع ، فاتسم بالموضوعية والجدية، وبرزت من بينهم الطلاب آيات غازي مروات، وتسنيم علي ناصر، وعز الدين البيطار. ورافق الطلاب أمينة المكتبة: مريان ابو أحمد، ونائب المديرة: احمد دراوشة.
ومن الجدير بالذكر أن هذه الورشة تندرج تحت عدة نشاطات ثقافية ، اقيمت في المدرسة بتركيز المربيتين الاجتماعيتين نجوى غنيم وهنادي بشيري. وفي نهاية اللقاء قدمت مديرة المدرسة المربية لطفية شهاب باسم الادارة وطاقم اللغة العربية، كلمة شكر مرفقة بشهادة تقدير للشاعر المحاضر. هذا:، وقد لمسنا الجو التربوي والتثقيفي والابداعي في المدرسة التي تعتبر من المدارس المتقدمة والناشطة في المدينة. 

مقالات متعلقة