الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 12:01

ارتفاع عدد القتلى في سوريا الى 8 اشخاص واحراق صور نصر الله

كل العرب
نُشر: 27/05/11 14:19,  حُتلن: 23:43

شهود عيان:

آلاف الأشخاص تظاهروا بعد منتصف الليل في داعل وهم يهتفون بشعارات تحيي الجيش

وجود عشرات المفقودين في درعا (جنوب) ومدن أخرى يجرى تسليم جثامينهم إلى ذويهم

المتظاهرون احرقوا صور حسن نصر الله زعيم حزب الله الذي أغضب خطابه المناصر للأسد هذا الأسبوع في بيروت المتظاهرين

زعماء مجموعة الثماني في بيانهم :

روعنا لمقتل الكثير من المحتجين السلميين نتيجة الاستخدام واسع النطاق للعنف في سوريا إلى جانب الانتهاكات المتكررة والجسيمة لحقوق الإنسان

ندعو القيادة السورية إلى الوقف الفوري لاستخدام القوة والترويع ضد الشعب السوري والاستجابة إلى مطالبه المشروعة في حرية التعبير وحقوقه وتطلعاته العالمية

ارتفع عدد قتلى الاحتجاجات التي اجتاحت العديد من المدن السورية الجمعة إلى ثمانية أشخاص وفق ما أكد رئيس المرصد السوري لحقوق الإنسان لوكالة الصحافة الفرنسية. وذكر رئيس المرصد رامي عبد الرحمن أن "ثلاثة أشخاص قتلوا الجمعة عندما قام رجال الأمن بتفريق تظاهرة في مدينة قطنا شارك فيها المئات". وأورد عبد الرحمن أسماء القتلى. وكانت حصيلة سابقة أوردها عبد الرحمن تحدثت عن مقتل شخصين في قطنا القريبة من دمشق. كما أشار رئيس المرصد "أن ثلاثة متظاهرين على الأقل قتلوا قبيل فجر الجمعة في داعل (ريف درعا) جنوب البلاد برصاص رجال الأمن الذين أطلقوا النار عليهم عندما صعدوا إلى أسطح الأبنية لإعلاء صوت التكبير".


 

وأفاد شاهد عيان لوكالة الصحافة الفرنسية أن "آلاف الأشخاص تظاهروا بعد منتصف الليل في داعل وهم يهتفون بشعارات تحيي الجيش" مشيرا إلى أن "عناصر الجيش المتواجدة لم تتدخل". وأضاف: "وبعد قليل جاءت قوات الأمن وفتحت النار عشوائيا مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص وجرح 15 آخرين". كما توفي شخص في منطقة الزبداني (ريف دمشق) أثناء تفريق تظاهرة جرت في المدينة، وتوفي شخص آخر في مدينة جبلة (غرب) عندما أصابه طلق ناري بينما كان على سطح أحد الأبنية وهو يعلي التكبير" بحسب رئيس المرصد. وطالب رئيس المرصد السلطات السورية "بالسماح للمرصد والمنظمات الحقوقية السورية بتشكيل لجنة تحقيق والذهاب إلى المناطق التي شهدت سقوط القتلى للتحقق من القوائم من اجل التوصل إلى محاكمة الجناة وتقديمهم إلى محاكمة علنية". ولفت عبد الرحمن إلى "وجود عشرات المفقودين في درعا (جنوب) ومدن أخرى يجرى تسليم جثامينهم إلى ذويهم". وأشار عبد الرحمن "إلى قيام السلطات الأمنية بحملة اعتقالات استهدفت العشرات في غالبية المدن التي شهدت تظاهرات اليوم".
وتهز سوريا موجة احتجاجات غير مسبوقة مستمرة منذ منتصف مارس/ آذار وقد أسفرت عن مقتل نحو 1062 شخصا واعتقال أكثر من عشرة آلاف شخص بحسب منظمات حقوقية، ما دفع بأوروبا وكندا والولايات المتحدة إلى فرض عقوبات على الرئيس بشار الأسد.

احتجاجات في شرق سوريا وإحراق صور نصر الله
هذا، وقال سكان وناشطون إن قوات الأمن السورية فتحت النار على اثنين من المتظاهرين في منطقة دير الزور الشرقية يوم الجمعة مع اندلاع مظاهرات مطالبة بتنحي الرئيس السوري بشار الأسد في المنطقة القبلية. وقال ناشطون وزعيم قبلي لرويترز في اتصال هاتفي انه في مدينة البوكمال على الحدود العراقية أحرق المتظاهرون صور حسن نصر الله زعيم حزب الله الذي أغضب خطابه المناصر للأسد هذا الأسبوع في بيروت المتظاهرين. وأضافوا أن قوات الأمن انسحبت من الشوارع.

تهديد
هددت مجموعة الثماني سوريا بـ"تحرك في مجلس الأمن" الدولي إن لم توقف دمشق قمع التظاهرات، بحسب مسودة البيان الختامي لقمة كبرى الدول الغنية في دوفيل شمال غرب فرنسا الجمعة.
وقال زعماء مجموعة الثماني إنهم "روعوا" من قتل السلطات السورية للمتظاهرين المسالمين وطالبوا بوقف فوري لاستخدام القوة في سوريا.
وحصلت رويترز على نسخة من بيان يصدر رسميا في وقت لاحق بعد قمة مجموعة الثماني التي استمرت يومين في بلدة دوفيل الفرنسية.
وقد يعكس التحول في لهجة البيان إلى تهديد مبهم لدمشق إحجاما من جانب روسيا التي تملك حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن والتي تتبنى خطا أقل حدة من الدول الغربية مع الزعماء العرب الشموليين.

استخدام القوة والترويع
وقال زعماء مجموعة الثماني في البيان "روعنا لمقتل الكثير من المحتجين السلميين نتيجة الاستخدام واسع النطاق للعنف في سوريا إلى جانب الانتهاكات المتكررة والجسيمة لحقوق الإنسان."
وأضافوا "ندعو القيادة السورية إلى الوقف الفوري لاستخدام القوة والترويع ضد الشعب السوري والاستجابة إلى مطالبه المشروعة في حرية التعبير وحقوقه وتطلعاته العالمية. ندعو لإطلاق سراح كل السجناء السياسيين في سوريا."
وجاء في البيان "سيقود طريق الحوار والإصلاحات الجذرية وحده إلى الديمقراطية ومن ثم الأمن والرخاء على المدى البعيد في سوريا.
"إذا لم تلب السلطات السورية هذه الدعوة فإننا سنفكر في
اتخاذ المزيد من الإجراءات. نحن مقتنعون بأن تنفيذ إصلاحات ذات معنى هو وحده الذي سيمكن سوريا الديمقراطية من لعب دور ايجابي في المنطقة."

مقتل 3 متظاهرين في داعل 
ويأتي تحذير مجموعة الثماني فيما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن 3 متظاهرين على الأقل قتلوا قبيل فجر الجمعة في داعل (ريف درعا) جنوب البلاد عندما أطلق عليهم رجال الأمن النار.
وأفاد المرصد أن "رجال الأمن أطلقوا النار على متظاهرين في قرية داعل قبيل فجر الجمعة لتفريقهم".
وأضاف المرصد أن "الأمن أطلق النار على بعض المتظاهرين الذين اعتلوا أسطح الأبنية لإعلاء صوت التكبير مما تسبب بوفاة ثلاثة أشخاص على الأقل".
وأشار المرصد إلى أن "أصوات التكبير علت عند منتصف ليل الخميس الجمعة في بانياس الساحلية (غرب) وحمص (وسط) وحماة (وسط) ودوما (ريف دمشق) واللاذقية الساحلية (غرب) ومدن سورية أخرى" عشية النداء إلى المشاركة في التظاهرات في يوم "جمعة حماة الديار".
وتهز سوريا موجة احتجاجات غير مسبوقة مستمرة منذ منتصف اذار/مارس وقد اسفرت عن مقتل نحو 1062 شخصا واعتقال أكثر من عشرة آلاف شخص بحسب منظمات حقوقية، مما دفع بأوروبا وكندا والولايات المتحدة إلى فرض عقوبات على الرئيس بشار الأسد.

"إعلان دمشق": دول عربية رفضت احتضان مؤتمر المعارضة
وفي شأن متصل، قال الناطق الرسمي باسم إعلان دمشق المعارض نواف البشير إن عدة دول عربية بالخصوص الخليجية منها رفضت احتضان المؤتمر الذي دعت إليه المعارضة السورية، وعبّرت تركيا عن استعدادها الكامل لاحتضانه.
وأوضح البشير في تصريح لصحيفة "الشروق اليومي" الجزائرية نشر بعددها الصادر يوم الجمعة أن المؤتمر الذي حدد تاريخ انعقاده الأحد المقبل ستحضره العشرات من الشخصيات السورية المعارضة بينهم سياسيون وحقوقيون ورجال علم وثقافة وأدب، موضحا أن المؤتمر سيدوم ثلاثة أيام بمدينة أنطاليا التركية وسط حضور إعلامي ضخم.

إنهاء حكم حزب البعث
وحول أهداف المؤتمر والنتائج المنتظرة منه، قال البشير "إن أهم هدف منتظر منه هو الرد على الرئيس السوري بشار الأسد لما نفى وجود معارضة سورية، إضافة إلى تقديم بعض الحقائق حول الثورة السورية، وإحصائيات وشهادات لوسائل الإعلام الدولية، وكذا بعث رسالة للعالم مفادها أن المعارضة لها برامج سياسية واقتصادية، وهي موجودة وهناك بديل قوي للنظام يستجيب لمتطلبات الشعب السوري".
واعتبر البشير أن تركيا "تحوز على ثقة المعارضة السورية لأنها بلد متفتح ولها خصوصية تاريخية وقريبة من سوريا، إضافة إلى موقف رئيس وزراء تركيا، رجب طيب أردوغان مؤخرا والذي قال إن تركيا مع إرادة الشعب السوري، وأدان الجرائم التي ترتكب في حق السوريين، وهو يقف موقف مصالحة ولم يقف مع جانب ضد آخر".
يذكر أن إعلان دمشق الذي وقعته شخصيات سورية معارضة من مختلف المشارب العام 2005 يدعو إلى إنهاء حكم حزب البعث واستبداله بنظام ديمقراطي.

قوات سورية تطلق النار على محتجين في بلدتي الزبداني وحمص
قال ساكن في بلدة الزبداني السورية ان قوات الامن أصابت خمسة أشخاص بعدما أطلقت النار على احتجاج في البلدة الواقعة قرب الحدود مع لبنان.
وذكر ساكن أن صوت اطلاق نار سمع في بلدة حمص في وسط سوريا أثناء احتشاد الاف المحتجين في الاحياء الرئيسية بالبلدة رغم الانتشار الامني المكثف.
وقال شاهد عبر الهاتف ان نحو 30 ألف سوري خرجوا في بلدة الرستن الواقعة على بعد 20 كيومترا الى الشمال ورددوا شعار "الشعب يريد اسقاط النظام" وهتفوا قائلين انهم لا يحبون الرئيس السوري بشار الاسد.
وقال الشاهد "هذه اكبر مظاهرة في الرستن حتى الان لان قرويين من مناطق قريبة ساروا الى البلدة للاحتشاد في وسطها."
وتمنع وسائل الاعلام الدولية من العمل في سوريا. ومن الصعب التحقق بشكل مستقل مما يقوله الشهود ومن الروايات الرسمية لما يحدث.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237643.66
BTC
0.51
CNY