الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 12:02

آلاف المصريين يتظاهرون في "جمعة الغضب" مطالبين باصلاح سريع بعد الثورة

كل العرب
نُشر: 27/05/11 19:37,  حُتلن: 22:58

المتظاهرون رفعوا صور أربعة من أبناء محافظة المنيا قتلوا خلال الاحتجاجات التي أسقطت مبارك

مئات النشطاء شاركوا في مظاهرة في مدينة دمياط الساحلية مرددين هتافات تقول "يا اللي قاعدين في القصور عايزين حد أدنى للاجور"

شارك ألوف المصريين يوم الجمعة في مظاهرات بالقاهرة ومدن أخرى سموها مظاهرات "جمعة الغضب الثانية" رافعين مطالب يقولون انها لم تتحقق منذ الاطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك في فبراير شباط ومنها سرعة محاكمته ومحاكمة ابنيه علاء وجمال وكبار مسؤولي حكومته وحزبه.

 
صورة من الأرشيف

ورفع المتظاهرون في ميدان التحرير لافتات كتبت عليها عبارات "الشعب يريد محافظين وطنيين ولاؤهم للشعب مش للنظام" و"الشعب يريد تطهير القضاء" و"دستور قبل الانتخابات وعدالة لكل التيارات" و"الشعب يريد الغاء المحاكم العسكرية.. المدني يحاكم أمام قاضيه (المدني) الطبيعي". وتقول الحركات والاحزاب السياسية التي دعت الى مظاهرات اليوم ان المحافظين الجدد والقدامي الذين عينوا قبل أسابيع ينتمون للحزب الوطني الديمقراطي الذي ظل يحكم مصر الى أن أطيح بمبارك. ومن بين من عينوا محافظين عدد من اللوءات المتقاعدين من الجيش والشرطة.

استقلال القضاء
ويقول الداعون لمظاهرات يوم الجمعة ان وضع دستور جديد للبلاد يجب ألا ينتظر الانتخابات التشريعية التي ستجري أواخر العام والتي يتوقع أن يفوز بالاغلبية فيها أعضاء في جماعة الاخوان المسلمين وأعضاء في الحزب الوطني الديمقراطي المنحل. ويطالبون بارجاء الانتخابات لحين تمكن الاحزاب التي أنشئت بعد سقوط مبارك من تكوين قواعد مؤيدين لها.
ويقول قضاة بارزون وسياسيون ونشطاء ان استقلال القضاء لم يتحقق منذ سقوط مبارك ويطالبون بتغيير النائب العام المستشار عبد المجيد محمود الذي عينه الرئيس السابق.
وقالت جماعة الاخوان المسلمين انها لن تشارك في مظاهرات اليوم لكن أعضاء في الجماعة شاركوا في المظاهرات بمدينة الاسكندرية الساحلية رافعين لافتات كتبت عليها عبارات تقول "الشعب يريد تصحيح مسار الثورة" و"متى نحاكم الخونة والمرتشين.." و"متى يتم القصاص ممن بث السرطان في أجساد المصريين.." في اشارة الى نائب رئيس الوزراء ووزير الزراعة الاسبق يوسف والي الذي كان مقربا من مبارك والذي طالب حكم قضائي قبل سنوات بالتحقيق معه بتهمة السماح باستيراد مبيدات مسرطنة. وشارك ألوف النشطاء في المظاهرات بمدينة الاسكندرية.
وقال مصطفى المنشاوي وهو محام عمره 38 عاما بينما كان يساعد في تنظيم تدفق المتظاهرين على ميدان التحرير "بعد حوالي 1000 شهيد الناس لا يرون تغييرا." وأضاف "التغيير الوحيد الذي رأيناه هو تغيير اسم محطة مبارك في مترو الانفاق الى محطة الشهداء."

"افتح صدرك للرصاص"
وهتف المتظاهرون في ميدان التحرير "خارجين من بيوتنا ناويين على موتنا" و"افتح صدرك للرصاص احنا طالبين القصاص" و"ثورة ثورة من جديد.. يا طنطاوي الشعب عنيد". وقتل مئات المتظاهرين وأصيب ألوف اخرون في جمعة الغضب الاولى يوم 28 يناير بعد ثلاثة أيام من اندلاع الاحتجاجات التي أسقطت مبارك واستمرت 18 يوما.

التخلي عن المنصب
وتخلى مبارك في الحادي عشر من فبراير شباط عن منصبه للمجلس الاعلى للقوات المسلحة الذي يدير شؤون البلاد منذ ذلك الوقت والذي يرأسه منذ سقوط مبارك المشير محمد حسين طنطاوي القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع والانتاج الحربي. وقال المجلس الاعلى للقوات المسلحة انه أمر بابعاد قوات الجيش عن أماكن التظاهر يوم الجمعة كما أمر قوات الامن أيضا بالابتعاد. وكانت صحف محلية حذرت من أن بلطجية يعتزمون تخريب مظاهرات يوم الجمعة لافساد العلاقة بين الجيش والشعب. ومع ذلك يقول نشطاء ان قوات الجيش عذبت نشطاء ألقت القبض عليهم بعد أسابيع قليلة من اسقاط مبارك.

محاولة لمهادنة المتظاهرين
وفيما بدا أنه محاولة لمهادنة المتظاهرين أحالت السلطات يوم الثلاثاء مبارك وابنيه ورجل أعمال كان مقربا منه الى محكمة الجنايات بتهم تتصل بقتل المتظاهرين واستغلال النفوذ بالنسبة لمبارك واستغلال النفوذ بالنسبة لابنيه والرشوة بالنسبة لرجل الاعمال حسين سالم.
ويواجه مبارك الاعدام شنقا اذا أدين. وشارك مئات من سكان مدينة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء في مسيرة توقفت بالقرب من مستشفى شرم الشيخ الدولي حيث يعالج مبارك مطالبين برحيله عن المدينة. ويقول عاملون في السياحة بالمدينة وهي منتجع مشهور دوليا ان وجود مبارك في المدينة يعوق تدفق السائحي اليها من جديد.
وارتفعت الاعلام في ميدان التحرير كما أقيمت منصات للخطابة. وأقام متظاهرون نقاط تفتيش عند مداخل الميدان بالصورة التي كان عليها وقت الاحتجاجات التي أسقطت مبارك. وقال محمد عادل من حركة شباب ستة ابريل احدى الحركات الداعية لمظاهرات يوم الجمعة "نريد حل كل المجالس المحلية التي اشتهرت بأنها أكثر وأسوأ المؤسسات فسادا في نظام مبارك." وأضاف:" نطالب أيضا بأن تشارك كل القوى السياسية في صياغة القوانين السياسية المهمة". وشارك مئات النشطاء في مظاهرات في مدينتي الاسماعيلية وبورسعيد اللتين تطلان على قناة السويس وفي مدينة العريش عاصمة محافظة شمال سيناء.

الملايين تحت خط الخطر
وشارك مئات النشطاء في مظاهرة في مدينة دمياط الساحلية مرددين هتافات تقول "يا اللي قاعدين في القصور عايزين حد أدنى للاجور". ويعيش ملايين المصريين تحت خط الفقر بينما كشفت التحقيقات مع مبارك ووزراء ومسؤولين في حكومته عن امتلاكهم العديد من القصور في القاهرة ومدن ساحلية. وشارك مئات من سكان مدينة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء في مسيرة توقفت بالقرب من مستشفى شرم الشيخ الدولي حيث يعالج مبارك مطالبين برحيله عن المدينة.
ويقول عاملون في السياحة بالمدينة وهي منتجع مشهور دوليا ان وجود مبارك في المدينة يعوق تدفق السائحي اليها من جديد. وارتفعت الاعلام في ميدان التحرير كما أقيمت منصات للخطابة. وأقام متظاهرون نقاط تفتيش عند مداخل الميدان بالصورة التي كان عليها وقت الاحتجاجات التي أسقطت مبارك. وقال محمد عادل من حركة شباب ستة ابريل احدى الحركات الداعية لمظاهرات يوم الجمعة "نريد حل كل المجالس المحلية التي اشتهرت بأنها أكثر وأسوأ المؤسسات فسادا في نظام مبارك."
وأضاف: " نطالب أيضا بأن تشارك كل القوى السياسية في صياغة القوانين السياسية المهمة." وشارك مئات النشطاء في مظاهرات في مدينتي الاسماعيلية وبورسعيد اللتين تطلان على قناة السويس وفي مدينة العريش عاصمة محافظة شمال سيناء.

وشارك مئات النشطاء في مظاهرة في مدينة دمياط الساحلية مرددين هتافات تقول "يا اللي قاعدين في القصور عايزين حد أدنى للاجور". ويعيش ملايين المصريين تحت خط الفقر بينما كشفت التحقيقات مع مبارك ووزراء ومسؤولين في حكومته عن امتلاكهم العديد من القصور في القاهرة ومدن ساحلية. وفي مدينة ملوي بمحافظة المنيا جنوبي القاهرة ارتدى نحو 150 متظاهرا ملابس سوداء "حزنا على ما لم يتحقق من أهداف الثورة" بحسب الناشط نادي عاطف.

تصدير الغازات الطبيعية
وفي مدينة المنيا عاصمة المحافظة شارك مئات النشطاء في مسيرة رددوا خلالها هتافات تقول "حد أدنى للاجور قبل الشعب ما كله يثور" و"عندنا أزمة في الانابيب (وقود الطهي) وغازنا رايح تل أبيب" في اشارة الى تصدير الغاز الطبيعي المصري اسرائيل بأسعار متدنية بحسب النيابة العامة التي أحالت وزيرا سابقا وستة من قيادات قطاع الطاقة السابقين الى محكمة الجنايات بسبب ذلك.
ورفع المتظاهرون صور أربعة من أبناء محافظة المنيا قتلوا خلال الاحتجاجات التي أسقطت مبارك. وفي مدينة السويس شرقي القاهرة شارك نحو ألفي شخص في مظاهرة مرددين هتافا مناوئة للحكومة. وشارك مئات النشطاء في مظاهرتين في مدينة دمنهور عاصمة محافظة البحيرة بدلتا النيل ومدينة المحمودية احدى مدن المحافظة.
ومع ذلك عبر بعض المصريين عن معارضتهم للمظاهرات قائلين ان القادة العسكريين في حاجة الى وقت لحل المشاكل. وتجمع مئات الاشخاص في منطقة الحسين بالقاهرة للتعبير عن التأييد للمجلس الاعلى للقوات المسلحة مرددين هتافات يقول أحدها "علشان خاطر بلدنا عايزين الجيش يحكمنا".
والى جانب الاخوان المسلمين قالت أحزاب سياسية انه لا توجد حاجة لمظاهرات جديدة. وقال المجلس الاعلى للقوات المسلحة في رسالة أمس الخميس في صفحته على موقع فيسبوك انه يهيب بكل المصريين "مراعاة الحيطة والحذر خاصة مع ما يتردد عن احتمالات قيام عناصر مشبوهة بمحاولة تنفيذ أعمال تهدف الى الوقيعة بين أبناء الشعب المصري وقواته المسلحة
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.67
GBP
220819.72
BTC
0.51
CNY