الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 15:02

قسم الرياضيات في الكلية الأكاديمية للتربية ينظم يوما دراسيا ببئر السبع

كل العرب
نُشر: 25/05/11 16:19,  حُتلن: 22:08

داؤود بشوتي تحدث عن أهمية الدافعية لعملية التعلم وخاصة موضوع الهندسة ومن ثم تطرق الى استعمال الهندسة على مر العصور السابقة بواسطة الرسم بالمسطرة والفرجار

د.محمد ابو نجا:

في الكلية عملنا على اقامة مركز ابحاث الاعداد لتدريس الرياضيات وان هذا اليوم الدراسي هو بمثابة الخطوة الاولى في اقامة هذا المركز

نظم قسم الرياضيات في الكلية الأكاديمية للتربية – كي – في بئر السبع الأحد من هذا الأسبوع : يوما دراسيا بعنوان " الهندسة في المدارس فوق الابتدائية: مصاعب في المحتوى أم مصاعب في الأساليب؟"  يهدف اليوم الدراسي الى تسليط الضوء على المصاعب العالقة بموضوع الهندسة وتدريسها وكيفية التعامل مع هذه المصاعب. شارك في اليوم الدراسي جميع الطلبة التخصصين في تدريس موضوع الرياضيات في الكلية ومعلمي الرياضيات في المدارس فوق الابتدائية.



قام على عرافة اليوم الدراسي الطالبتين في القسم، شارون مزراحي، وأميره الطوري.  استهل اليوم الدراسي بترحيب الدكتورة قيلا كتسير نائبة رئيسة الكلية بالحضور واشارت الى الفروق بين تدريس موضوع الجبر وتدريس موضوع الهندسة، من جانبه رحب الدكتور محمد ابو نجا رئيس قسم الرياضيات في الكلية بالحضور واشار الى الاوضاع التي قد تحول الى مصاعب في تعلم الهندسة وتدريسها حيث طرح عددا من الاسئلة الاستفهامية بهذا الخصوص، واضاف قائلا: "في الكلية عملنا على اقامة مركز ابحاث الاعداد لتدريس الرياضيات وان هذا اليوم الدراسي هو بمثابة الخطوة الاولى في اقامة هذا المركز".
المحاضرة المركزية في هذا اليوم كانت بعنوان " تدريس الهندسة – اولا دافعية وثانيا رسم بالمسطرة والفرجار واخيرا تدريس" حيث ألقاها البروفيسور داؤود بشوتي من التخنيون في حيفا، تحدث بشوتي عن أهمية الدافعية لعملية التعلم وخاصة موضوع الهندسة ومن ثم تطرق الى استعمال الهندسة على مر العصور السابقة بواسطة الرسم بالمسطرة والفرجار، وكذا يستعمل اصحاب الحرف البسيطة كالنجار الهندسة بدون تعلم الهندسة الاستدلالية. 

انجاح اليوم الدراسي
القسم الثاني من اليوم الدراسي عبارة عن محاضرات وورشات حيث توزع الحضور في الغرف للمشاركة في هذه المحاضرات والورشات، قام على هذه المحاضرات والورشات المحاضرون في القسم : د. بيتر سمبؤيل ، عثمان جابر، ساره قوردون، د. محمد ابو نجا، د. الكس برابرمان ونادر حلف. اما القسم الاخير من اليوم الدراسي فكان "بانيل" عن اتجاهات وتحديات في اعداد المعلمين لتدريس الهندسة شارك فيه كل من د. مارك ابلباوم، د. محمد ابو نجا وساره قوردون.  وقد لخص الدكتور محمد ابو نجا هذا اليوم وشكر الحضور على المشاركة وقد خص بالشكر البروفيسور داؤود بشوتي عل القاء المحاضرة القيمة والمجيء خصيصا وبدون مقابل، كذا وقد شكر ايضا المحاضرين في القسم على العمل على انجاح اليوم الدراسي، وخص بالشكر ايضا كل من الطالبتين شارون مزراحي واميره الطوري على عرافة اليوم الدراسي والطالبين سميح الزيادنه وعدنان الملاحي على التسجيل والاستقبال والطالب عمار النباري على تصوير اليوم الدراسي.

مقالات متعلقة