الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 09:02

طلاب مدارس القدس المختارة يؤدون امتحان "تيمس" لكشف مستوى القدرات والمهارات العلمية

ديالا جويحان -
نُشر: 23/05/11 15:22,  حُتلن: 09:16

فلسطين والقدس على خارطة العالم التعليمية..

الطالب عمر درويش عبر عن ثقة عالية بتحصيل نتائج مشرفة مشيدا بالاستعداد الذي تم انجازه في هذا السياق

قدّم طلاب الثوامن من مدرسة المطران وتراسنطة ومدرسة حسني الاشهب الاساسية امتحان " تيمس" الدولي لفحص القدرات والمستويات في مادتي العلوم والرياضيات حيث تم اختيار مدرسة المطران هذا العام من ضمن ثلاث مدارس مقدسية لتمثل فلسطين على صعيد العالم . وقام وفد مكون من الاستاذ سمير جبريل مدير التربية والتعليم الفلسطيني ورئيس لجنة الامتحان والاستاذ المهندس عيد صادر مدير مدرسة المطران والمعلمة عزيزة مشهور ابو حديد منسقة الامتحان ورئيسة قسم الاشراف والمعلمة سوسن الصفدي مديرة العلاقات العامة بتفقد قاعات الامتحان في مدرسة المطران . 



 بذل اقصى الجهد
وخاطب جبريل الطلبة المتقدمين للامتحان واصفا اياهم بسفراء لبلدهم فلسطين ، من الضروري ان يعبرّوا عن قدراته في العلوم والرياضيات بالشكل الصحيح لان الامتحان يعطي صورة حقيقية عن مستوى تعليمكم واين نقاط القوة واين مكمن الضعف. واعرب الاستاذ عيد صادر عن ثقته الكبيرة بالطلاب كونهم يمثلون بلدهم ووطنهم متمنيا لهم التوفيق وطالبا منهم بذل اقصى الجهد. فيما عبّر الطالب عمر درويش عن ثقة عالية بتحصيل نتائج مشرفة مشيدا بالاستعداد الذي تم انجازه في هذا السياق.

قياس مستوى الطلاب
يذكر ان امتحان (تيمس) يعقد مرة كل اربع سنوات وتشارك فلسطين فيه للمرة الثالثة حيث عقد اول مرة عام 2003 وبلغ عدد الطلبة المشاركين فيه من مديرية القدس 130 طالبا ويهدف الامتحان الى تقييم مستوى التحصيل العلمى للطلبة في الصف الثامن خاصة في مادتي العلوم والرياضيات والتركيز على المهارات العليا من حيث طرق التفكير الجديدة القائمة على الاستنتاج والتفكير والتركيز والتحليل والتركيب والاهتمام بمهارة فهم المقروء. وتشارك نحو 260 شعبة تمثل 205 مدارس في الضفة والقطاع في تأدية هذا الامتحان الهام الذي يساهم في قياس مستوى الطلاب والمقارنة مع طلاب العالم ومعرفة نقاط القوة وتعزيزها ونقاط الضعف وتلافيها.

اداء الامتحان
واطلع الوفد كذلك على بقية قاعات المدارس الاخرى من حيث توفر الانارة المطلوبة والتهوية السليمة والمقاعد المريحة وكافة الاستعدادات اللوجتسية والصحية والنفسية وبهدف رفع معنويات المشاركين في الامتحان وحثهم على تقديم افضل ما عندهم وتوعية الطلبة بان الامتحان في نهاية المطاف هو عبارة عن مكافأة لابراز دور فلسطين على خارطة التعليم العالمية حيث نجح فعلا بوضعها على الخريطة العالمية الى جانب 60 دولة اخرى في العالم . وقابل الوفد معلم مادة الرياضيات في المطران الاستاذ عزيز أبو زياد الذي اعرب عن ثقته بان بامكان المعلم المجتهد ان يحقق الهدف المرجو من الامتحان خلال فترة وجيزة. وان مشاركة الطلبة في اداء الامتحان ساهمت في تحسين مستوياتهم الاكاديمية.

مقالات متعلقة