الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 00:02

امريكا تدعو الأسد لوقف العنف والمعلم: سوريا ستخرج أقوى من الأزمة الحالية

كل العرب
نُشر: 24/05/11 08:40,  حُتلن: 13:12

هيلاري كلينتون دعت الرئيس بشار لوقف العنف 

وقفة حداد على ارواح شهداء سوريا انشأتها مجموعة من "الشباب الجامعي" على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" دعت الى وقفة صامتة بالشموع والأعلام السورية في حديقة عامة

وليد المعلم: 

واثق من أن بلادي ستخرج أقوى من أزمتها بعد أكثر من شهرين من الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية في البلاد والاسد هو قائد الشعب السوري وسوف يستمر الامر على هذا النحو

قال وزير الخارجية السوري وليد المعلم انه واثق من أن بلاده ستخرج أقوى من أزمتها بعد أكثر من شهرين من الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية في البلاد. وقال المعلم للتلفزيون السوري ان الاسد هو قائد الشعب السوري وسوف يستمر الامر على هذا النحو مؤكدا ثقته في نهوض بلاده من هذه الازمة وهي أقوى. واعتبر المعلم ان الاتحاد الاوروبي "اخطأ" بفرضه عقوبات شملت الرئيس السوري بشار الاسد.

 

 وقال ان الاوروبيين اخطأوا بهذه العقوبات عندما تطاولوا على الرئيس وهو رمز السيادة الوطنية واتخذوا اجراءات اقتصادية وضعوا نفسهم في مواجهة الشعب السوري. وتابع قائلا: "الاوروبييون بفرضهم هذه العقوبات اضافوا صفحة سوداء جديدة الى سجلهم الاستعماري القديم في منطقتنا". واشار المعلم قائلا: "اوروبا تحتاج الينا كما نحتاج اليها ولكن اوروبا والولايات المتحدة ليستا كل العالم" لافتا الى ان هذا الاجراء "سيضر بمصالحنا كما سيضر بمصالح اوروبا وسوريا لن تسكت على هذا الاجراء". واعتبر المعلم ان الاجراءات الاوروبية تهدف الى " تحريض الذين يتوهمون بان الغرب يساعدهم على الاستمرار بالعنف " مشيرا الى انهم "يحرضون على العنف واستمرار الازمة ويقفون حاجزا امام محاولات الحكومة واجراءاتها لتحسين مستوى معيشة المواطنين وبسلسلة اجراءات اقتصادية تضر بمصالح الشعب السوري".

المعلم: العودة الى وحدتنا الوطنية
واكد المعلم انهم "يريدون ان تستنزف سوريا لان سوريا هي الرقم الصعب امام مخططاتهم وامام التوسع الاسرائيلي يريدون ان تضعف سوريا كي تسير هذه المخططات". وشدد على ان اسرائيل هي المستفيد الاول فهي تتنصل من استحقاقات السلام وتواصل سياستها الاستيطانية ولا احد في العالم الغربي ولا غيره ينتقد اسرائيل. ودعا المعلم الشعب السوري قائلا: "علينا بالعودة الى وحدتنا الوطنية التي نفخر بها وكنا نموذجا بها في المنطقة" مضيفا "اراهن على وعي شعبنا". وطمأن المعلم ان الامور لن تؤدي الى تدخل عسكري خارجي قائلا: "عندما يريدون اتخاذ اجراء عسكري فهم يحسبون كلفته وما هي الفوائد التي سيجنونها".


وليد المعلم

أميركا تدعو لوقف القتل
وكانت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون قد دعت الرئيس بشار الاسد لوقف العنف، وقالت الاثنين في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرها البريطاني وليام هيك "هذه الوحشية لا بد أن تتوقف ولا بد لامال الشعب الليبي المشروعة أن تحترم". وأضافت "وزير الخارجية هيج وأنا متطابقان تماما بشأن رسالتينا لحكومة الاسد". ومضت تقول "أوقفوا القتل والتعذيب والاعتقالات واطلقوا سراح كل السجناء السياسيين والمحتجزين. ابدأوا في الاستجابة للمطالب المستحقة عليكم من أجل عملية تغيير ديمقراطي شامل وموثوق".

أسلحة جاءت من لبنان
في الاثناء عرض التلفزيون السوري يوم الاثنين لقطات مصورة لاسلحة وذخيرة وأموال قال انها تمت مصادرتها من جماعات معارضة. وعرض التلفزيون اعترافات أعضاء في الجماعات التي وصفها بانها ارهابية والتي تلقي السلطات اللوم عليها في أعمال العنف.  وقال أعضاء الجماعات رواياتهم عن كيف انضموا للجماعة ومن أين حصلوا على المال والسلاح لقتال السلطات السورية.  وقال علي زيدان الناصر الذي عرفه التلفزيون بأنه زعيم جماعة ارهابية تعمل بدرعا ان الجماعة صنعت قنابل باستخدام مسامير ومواد كيماوية.  وقال معتقل اخر انهم حصلوا على السلاح عن طريق لبنان. ووصف عبد القادر الزير عملية توزيع السلاح على من قال انهم يتولون حماية المنطقة وأضاف ان السلاح كان يأتي من لبنان ويخزن في مسجد.  وحظرت سوريا نشاط أغلب وسائل الاعلام العالمية منذ بدء المظاهرات الحاشدة قبل شهرين مما يجعل من الصعب التحقق من التقارير الواردة من داخل البلاد. 

إلغاء اعتصام "مرخص"
وقد اعلنت مجموعة من الشباب الاثنين الغاء "وقفة الحداد" على ارواح شهاء سوريا التي كان من المقرر اقامتها بعد ظهر اليوم في العاصمة السورية رغم حصولها على الترخيص من السلطات المختصة. وكانت صفحة "وقفة حداد على ارواح شهداء سوريا" انشاتها "مجموعة من الشباب الجامعي" على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" دعت الى "وقفة صامتة بالشموع والأعلام السورية الاثنين في حديقة عامة وسط العاصمة السورية بعد ظهر يوم الاثنين. وكان المنظمون اعلنوا عبر صفحتهم عن حصولهم على الترخيص اللازم بحسب قانون حق التظاهر الذي صدر الشهر الماضي ونشرت الصفحة صورة عن الطلب الرسمي الذي قدمه المنظمون كما ارفقت صورة عن الموافقة الرسمية على الطلب. الا انه تم الاعلان لاحقا على الصفحة عن تغيير في مكان الاعتصام "لاسباب امنية" قبل ان يجري الاعلان عن الغاء الاعتصام اليوم مع الاشارة الى ان بيانا لاحقا سيصدر عنها لتوضيح اسباب هذا الالغاء. وذكر نص الالغاء "نؤكد بأنه تم إلغاء وقفة الحداد ليوم الاثنين ونرجو منكم التزامكم كما تعودنا عليكم و عدم الذهاب الى موقع الوقفة المقرر سنعلمكم بتفاصيل الإلغاء قريبا جدا، صبركم.


هيلاري كلينتون

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
233986.76
BTC
0.51
CNY