الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 07:01

اوغلو يحذر اسرائيل من تكرار أحداث مرمرة: سنرد على أي سفك دماء لأسطول الحرية 2

كل العرب
نُشر: 21/05/11 19:22,  حُتلن: 23:40

أوغلو: إسرائيل يجب أن تدفع تعويضات عن الخطأ الذي ارتكبته بالهجوم على أسطول الحرية من جانب قوات كوماندوز إسرائيلية

كشف وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو عن استدعاء السفير الإسرائيلي لدى بلاده جابي ليفي، إلى وزارة الخارجية التركية، وتلقيه تحذيرات بشأن التطورات الأخيرة.
وذكر أوغلو في تصريحات لبرنامج تليفزيوني الثلاثاء أنه "جرى نقل ما تتوقعه تركيا لمنع تكرار أحداث مشابهة لحادث الهجوم على سفينة مرمرة إلى السفير".


أحمد داوود أوغلو

دفع تعويضات
ولدى سؤاله عن تدني مستوى مشاركة تركيا في الذكرى السنوية لاستقلال اسرائيل، حيث لم يحضر أحد من أعضاء الحكومة، وهل يكون ذلك من قبيل المقاطعة السياسية، قال أوغلو: "ليس من المناسب أن نصف ذلك مقاطعة سياسية".
وأضاف "هذا أمر معبر للغاية في عدم ذهاب أحد إلى (المشاركة في الاحتفالات)، رغم عدم وجود قرار بالمقاطعة"، مضيفا، أن "إسرائيل يجب أن تأخذ ذلك بشكل جدي".
وقال: إن "إسرائيل يجب عليها سريعا أن تراجع موقفها، وأن تظهر الاحترام للدولة التركية".
وتابع "من الطبيعي، نحن حريصون على الأيام الوطنية للدول، إذا كانوا الإسرائيليون يريدون صداقتنا، فإن معايير ذلك واضحة، إسرائيل يجب أن تعترف بجريمتها وتدفع تعويضات عنها".

 استجابة من الجانب الإسرائيلي
وردا على تقارير إخبارية أن أسطولا ثانيا يتأهب للإبحار قبل فترة وجيزة من الذكرى السنوية للهجوم على مرمرة، وأن السفير الإسرائيلي لدى أنقرة جاء إلى الوزارة وطالب بوقف تسيير الأسطول، قال أوغلو: "لا يمكن لأي سفير القدوم إلى مقر الخارجية لإطلاق تحذيرات من هذا القبيل".
وأضاف "على العكس، استدعى نائب وكيل الوزارة السفير الإسرائيلي حاليت سيفيك بناء على توجيهاتي ووجه إليه تحذيرات جادة عن التطورات الأخيرة ونقل إليه رسائل".
وقال أوغلو: إن "إسرائيل يجب أن تدفع تعويضات عن الخطأ الذي ارتكبته العام الماضي في إشارة إلى الهجوم على أسطول الحرية من جانب قوات كوماندوز إسرائيلية في عرض البحر قبالة غزة في 31 مايو عام 2010، وخلف 39 قتيلا وجريحا معظمهم أتراك".
وتدهورت العلاقات بين "إسرائيل" وتركيا بعد الهجوم على أسطول الحرية يوم 31 أيار/مايو الماضي، مما دفع أنقرة إلى سحب سفيرها في تل أبيب وطالبتها لاحقًا بالاعتذار وتعويض الضحايا، إلاّ أن طلبها لم يلق أية استجابة من الجانب الإسرائيلي.
وقال اوغلو " تركيا سترد على أي استفزاز اسرائيلي في البحر المفتوح ان تعرض لسفن أسطول الحرية 2"
وبحسب صحيفة يديعوت احرونوت، فأضاف اوغلو قائلا خلال برنامج تلفزيوني:"على "إسرائيل" ألا تكرر المأساة الإنسانية التي نفذتها بحق سفينة مرمرة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
3.99
EUR
4.67
GBP
220150.41
BTC
0.51
CNY