الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 22:01

سورية: 11 قتيلاً في حمص خلال تشييع قتلى جمعة الحرية

كل العرب
نُشر: 23/05/11 08:18,  حُتلن: 16:55

حصيلة ضحايا التظاهرات وصلت إلى 1003 قتلى منذ اندلاعها في منتصف مارس الماضي

الحضور في صلاة الجنازة في مسجد النور في مدينة حمص بوسط سوريا رددوا هتاف "ارحل ارحل"

محتجون خرجوا الى الشوارع في بلدة شرقية بعد ان احرق ناشط عمره 17 عاما نفسه حتى الموت يوم الجمعة

السلطات السورية أفرجت عن الناشط أنور البني بعد أن أنهى محكوميته في الـ 17 مايو، إلا أنه اقتيد إلى أحد فروع الأجهزة الأمنية

ناشطون وحقوقيون يؤكدون مقتل 11 شخصاً على الأقل وجرح العشرات في حمص عندما اطلق رجال الامن النار على المشيعين

شيع السوريون أمس 11 قتيلاً في حمص قتلوا خلال مشاركتهم في جنازة جماعية لضحايا التظاهرات الاحتجاجية في «جمعة الحرية» والتي راح ضحيتها نحو 44 شخصاً. في موازة ذلك اشار المرصد السوري لحقوق الانسان الى استمرار الحملات الامنية في سورية، اذ اعتقل العشرات صباح امس في قرية خربة غزالة في ريف درعا حيث فرض حظر التجول. كما اعلن «المرصد السوري» ان حصيلة القتلى وصلت الى 1003 قتلى هم 863 مدنياً و140 من رجال الامن والجيش، منذ بداية حركة الاحتجاجات التي بدأت في منتصف آذار (مارس) الماضي. ويأتي ذلك فيما جددت السلطات السورية تأكيدها ان مجموعات ارهابية عملت على «نشر اعمال الشغب»، خلال التظاهرات وأنها مسؤولة عن القتلى. ووفق ناشطون وحقوقيون فقد قتل 11 شخصاً على الأقل وجرح العشرات في حمص (وسط) عندما اطلق رجال الامن النار على مشيعين اول من امس. وأشار ناشط في اتصال مع وكالة «فرانس برس» الى ان «رجال الامن اطلقوا النار عند خروج المشيعين من المقبرة بعد ان شاركوا في جنازة 13 شخصاً قتلوا الجمعة في تظاهرات حمص». 

 

قال شهود عيان إن الاف السوريين طالبوا يوم الأحد خلال جنازات محتجين من المطالبين بالديمقراطية بسقوط الرئيس السوري بشار الأسد في أحدث التحركات الشعبية الغاضبة على حكمه. وعلى صعيد منفصل قال ناشطون إن محتجين خرجوا الى الشوارع في بلدة شرقية بعد ان احرق ناشط عمره 17 عاما نفسه حتى الموت يوم الجمعة وهو حادث اعاد الى الاذهان انتحار بائع خضروات تونسي بنفس الطريقة العام الماضي وهو الحدث الذي اشعل فتيل الاحتجاجات في العالم العربي. وقال احد شهود العيان إن المشاركين في الجنازة رددوا اثناء خروجهم من الجامع الكبير في ضاحية سقبا في دمشق "الشعب يريد اسقاط النظام." وكان هذا اشهر هتاف خلال انتفاضتي مصر وتونس اللتين نجحتا في اسقاط اثنين من اكثر الحكام العرب رسوخا في السلطة.

مجموعات تخريبية مسلحة
وهون الاسد من شأن الاحتجاجات التي وصفها بأنها جزء من مؤامرة مدعومة من الخارج لنثر بذور الشقاق الطائفي في سوريا. وتنحي السلطات السورية باللائمة في معظم الاضطرابات على "مجموعات تخريبية مسلحة" يدعمها الاسلاميون وقوى خارجية وقتلت أكثر من 120 من افراد الجيش والشرطة. وقال شهود عيان يوم الاحد إن الحضور في صلاة الجنازة في مسجد النور في مدينة حمص بوسط سوريا رددوا هتاف "ارحل ارحل" في جنازة ستة من 11 شخصا قالت جماعات حقوقية انهم قتلوا بأيدي أجهزة الامن يوم السبت. وقال احد سكان حمص "اطلاق النار تم بدم بارد. كان الناس يخرجون في هدوء من المقابر." وقال شاهد عيان في سقبا لرويترز هاتفيا ان المشاركين في الجنازة رددوا ايضا اسم "الشهيد زياد القاضي" الذي ورد انه قتل عندما اطلقت قوات الامن أعيرة نارية على مظاهرة في سقبا يوم السبت.

حملة اعتقالات
كشف المرصد السوري لحقوق الإنسان تنفيذ حملة اعتقالات بدءا من فجر أمس في بلدة خربة غزالة بمحافظة درعا ومدن سورية أخرى، مشيرا إلى أن حصيلة ضحايا التظاهرات وصلت إلى 1003 قتلى منذ اندلاعها في منتصف مارس الماضي، في وقت أعلن المحامي خليل معتوق أن السلطات السورية أفرجت عن الناشط أنور البني بعد أن أنهى مدة الحكم الصادر بحقه بتهمة نشر أنباء كاذبة.
وأوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن أنه جرى تطبيق حظر التجول في بلدة خربة غزالة واعتقال العشرات، لافتا إلى أنه جرى تشييع أحمد إبراهيم عايش الذي قتل خلال إطلاق النار على تظاهرة خرجت في بلدة صيدا بمحافظة درعا، وهناك عشرات الجرحى في عدد من مشافي المحافظة.
وقال «إن عدد شهداء حمص الذين قتلوا خلال تشييع شهداء (جمعة الحرية) ارتفع إلى 12 شهيدا، ليصل إلى 1003 عدد ضحايا التظاهرات منذ منتصف مارس الماضي، من بينهم 873 مدنيا والباقي من قوى الجيش والأمن، موثقين بالأسماء لدى المرصد».

اعتقال 10 آلاف شخص
وذكر أن عدد المعتقلين يفوق 10 آلاف شخص في جميع المحافظات السورية، وتعرض الكثير من المفرج عنهم للتعذيب، ملمحا إلى أن المرصد وثق حالات عدة بالصوت والصورة لممارسات التعذيب الجسدي والنفسي وبطريقة مقززة». من جهة أخرى، أوضح رئيس المركز السوري للدفاع عن المعتقلين وحرية التعبير المحامي خليل معتوق أن السلطات السورية أفرجت عن الناشط أنور البني بعد أن أنهى محكوميته في الـ 17 مايو، إلا أنه اقتيد إلى أحد فروع الأجهزة الأمنية»، مبينا أن «البني أمضى كامل فترة محكوميته ومدتها خمس سنوات».

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
244349.66
BTC
0.53
CNY