الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 07:02

هل ضرب حياتكم الملل: إحياء علاقة بعدما انطفأ بريقها

كل العرب
نُشر: 22/05/11 18:03,  حُتلن: 07:48

ترك مساحة حرية للطرف الآخر أمر مهم

وجود أمور مشتركة أمر جيد، لكن يجب أن يكون لدى كل منهما بيئة ينسحب إليها

كل شيئ مثير في العلاقة الجديدة، أن يتعرف كل منكما على الآخر بشكل أعمق، الموعد الأول، أولى رحلاتكما معا، كل شيء. لكن ذلك الإضطراب الذي شعرت به في المعدة عندما وقعت في الحب، يذوي بعد مرور أعوام من بداية العلاقة. هذا لا يعني أن الملل عرف طريقه بينكما بعد خمس سنوات من الحياة معا. لقد طرأ بعض التغير على علاقة جيسيكا ومارك. تقول جيسيكا وهي الآن في الحادية والثلاثين: "عندما رأيت مارك.. شعرت بإضطراب في معدتي .. ما تشعر به الآن هو الآلفة والقرب". 

 
صورة توضيحية

وتقول إلكه رومان أحد أعضاء كلية علم النفس بجامعة الرور في بوخوم بألمانيا، إن هذا هو ما يحدث في الغالب "في الثقافات الغربية خاصة، تبدأ العلاقة بمرحلة عاطفية تريدان خلالها البقاء مع بعضكما البعض أطول فترة ممكنة، يشعر المرء بانجذاب جنسي قوي نحو الطرف الآخر، ويشعر بالحزن عندما لا يراه أو لا تراه". وأضافت: "هذا لا يعني أن جذوة الحب بينكما انطفأت، فنصيب الحب المفعم بالإحساس بالألفة والحنو ينمو"، أما الحب الرومانسي فهو موجود لكنه يخفت.لذا طبيعي تماما أن يذوي ذلك الشعور بالاضطراب عندما يري أحدكما الآخر، فمكان ذلك الشعور يظهر الإحساس بالقرب والارتباط والألفة". لكن عليك أن تحذر من أن يضرب الملل في أوصال حياتكما اليومية.

حل المشكلات الزوجية
يوضح هانز يورجن هيرتسوج وهو معالج نفسي ومتخصص في حل المشكلات الزوجية في مدينة شفينفورث الألمانية:" هناك أمور روتينية في كل علاقة، هذه مسألة طبيعية تماما"، وبالرغم من ذلك يجب تكسير أنماط السلوك المعتادة بين فنية وأخرى. كما أضاف: "بعد خمس سنوات أيضا يجب أن تجرب شيئا جديدا وقضاء الأمسيات بشكل مختلف على سبيل المثال، إعادة تنظيم شؤون المنزل أو المهام المتعلقة بالنقود والمواعيد". ترك مساحة حرية للطرف الآخر أمر مهم أيضا.

ترك مساحة من الحرية للشعور بالإثارة
يحذر هيرتسوج قائلاً: "القرب شيء جميل، لكن الكثير منه قد يكون ضارا"، مشيرا إلى أنه ليس ضروريا أن يفعلالطرفان كل شيء معا أو أن يعرف كل منهما ما يفعله الآخر تحديدا في أي لحظة وترك مساحة من الحرية قد يولد شعورا بالفضول والإثارة بدلا من الملل أو الشعور بحصار".
الإحتمالات كثيرة وتشمل البحث عن هواية جديدة أو العودة لهواية قديمة . وينصح هيرتسوج: "ينبغي أن يكون لدى كل طرف نشاطاته الخاصة، ووجود أمور مشتركة أمر جيد، لكن يجب أن يكون لدى كل منهما بيئة ينسحب إليها"، مثل الاجتماع بالأصدقاء. كما أن الإهتمام بالمظهر أمر مهم، ويجب الإكتراث له.

مقالات متعلقة