الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 18 / مايو 16:02

كتلة الجبهة في نقابة المعلمين تقر مبدئياً التفاوض مع قيادة النقابة لدخول الائتلاف

كل العرب
نُشر: 22/05/11 08:54,  حُتلن: 10:10

عقل :" قيادة الهستدروت تحاول طمس الطابع السياسي في النقابة العامة (الهستدروت) بالرغم من أن جميع الكتل في الهستدروت تنشط على إعتبارات سياسية"

سمور:" ما دامت طريقة الانتخابات على النمط الذي تجري فيه فإن قوة كتلة الجبهة في مؤتمر نقابة المعلمين ستبقى تتراوح بين 3% - 4%"

عودة :" نثمن عمل كتلة الجبهة في نقابة المعلمين وقدرتها على حل قضايا مهنية للمعلمين لكن هناك ضعف في طرح القضايا السياسية فعملنا مهني – سياسي"

بأغلبية 15 عضواً ومعارضة 4 أعضاء وتغيب آخرين قررت الادارة الموسعة لكتلة الجبهة في نقابة المعلمين العامة مبدئياً التفاوض لدخول الائتلاف في نقابة المعلمين مع قائمة (أم ي ) التابعة لحزب العمل برئاسة يوسي فيسرمان سكرتير نقابة المعلمين العامة.

طريقة الانتخابات
هذا وكان رئيس كتلة الجبهة في نقابة المعلمين المربي نبيل سمور قد دعا لهذة الجلسة التي عقدت يوم الجمعة المنصرم في مقر جريدة الاتحاد "اليومية" في مدينة حيفا الادارة الموسعة للكتلة والمكونة من :أعضاء سكرتارية الكتلة وممثلي كتلة الجبهة في مؤتمر نقابة المعلمين العامة وفروع النقابة المختلفة بالاضافة الى النقابي جهاد عقل رئيس كتلة الجبهة في نقابة العمال العامة (الهستدروت) والمحامي أيمن عودة سكرتير الجبهة القطرية.
افتتح الاجتماع المربي سعيد ياسين سكرتير كتلة الجبهة في نقابة المعلمين الذي رحب بالحضور وطرح بنود البحث في الجلسة من بينها: تلخيض الانتخابات بشكل عام وتقارير من الفروع والموقف من دخول أو عدم دخول الائتلاف.
ثم قدم المربي نبيل سمور رئيس كتلة الجبهة في نقابة المعلمين بياناً شاملاً عن نتائج انتخابات مؤتمر وفروع نقابة المعلمين التي جرت في الخامس من شهر نيسان الماضي وذكر في بيانه أنه ما دامت طريقة الانتخابات على النمط الذي تجري فيه فإن قوة كتلة الجبهة في مؤتمر نقابة المعلمين ستبقى تتراوح بين 3% - 4%، وتطرق الى الإتفاق السابق لدخول كتلة الجبهة الائتلاف ذاكراً أن الجبهة حققت العديد من الانجازات خاصة في مجال الموافقة على خروج عدد من المعلمين للتقاعد المبكر ، وطرح سمور في الجلسة توجه سكرتير النقابة يوسي فيسرمان لكتلة الجبهة لدخول الائتلاف طالباً من المتناقشين تحديد موقفهم.

حل قضايا مهنية للمعلمين
ثم تحدث في الاجتماع النقابي جهاد عقل الذي قال:" أن العمل النقابي لا ينفصل عن القضية السياسية حيث هناك توجه من قيادة الهستدروت لطمس الطابع السياسي في النقابة العامة (الهستدروت) بالرغم من أن جميع الكتل في الهستدروت تنشط على إعتبارات وطروحات سياسية ".
وأضاف عقل:" كجبهة لسنا في الائتلاف لكننا نجحنا في طرح الكثير من القضايا السياسية الى جانب عملنا المهني" وطلب عقل من كتلة الجبهة في نقابة المعلمين طرح تشكيل قائمة خاصة بمدراء المدارس تخوض انتخابات مؤتمر نقابة المعلمين على نمط قائمة المتقاعدين لكي يستطيع جميع المعلمين ممارسة حقهم في انتخاب ممثليهم بحرية دون ضغوطات أو إغراءات كما يحصل دائماً في الانتخابات لمؤتمر وفروع نقابة المعلمين العامة.
كذلك دعا الحضور للإستعداد لمعركة انتخابات نقابة العمال العامة (الهستدروت) التي ستجري في منتصف أيار القادم حيث تم رفع نسبة الحسم الى 4.5%.
كذلك تحدث المحامي أيمن عودة سكرتير الجبهة القطرية الذي تطرق الى خطاب الرئيس الامريكي اوباما المرفوض لكونه يحتوي على تصريحات ضبابية ومحاولة للالتفاف على المطلب الفلسطيني للاعلان عن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة في ايلول المقبل.
وثمّن عودة عمل كتلة الجبهة في نقابة المعلمين وقدرتها على حل قضايا مهنية للمعلمين لكنه أشار أنه هناك ضعف في طرح القضايا السياسية كما دعا عودة الحضور للتجند لتعزيز قوة جبهة الطلاب في جامعة حيفا والمشاركة في المظاهرة التي أقرتها الجبهة بمناسبة يوم ال 5 من حزيران والمعروف بنكسة 1967.ً
ثم جرى نقاش شارك فيه جميع الحضور حيث شهدت الجلسة نقاشاً صاخباً خلال مناقشة موقف كتلة الجبهةمن الائتلاف ،وقد علل المعارضون انه في السنوات الخمسة الماضية كان لكتلة الجبهة تجربة في الائتلاف حيث أن نواقص الائتلاف أكثر من حسناته ،كما هناك طمس لدورنا في طرح القضايا السياسية خلال جلسات النقابة وتحييد لكثير من ممثلينا في عدد من فروع النقابة، وأن قيادة النقابة ومن خلال تغيير بنود في الدستور ورفع نسبة الحسم تعمل على إخراج كتلة الجبهة من النقابة .

مبدأ التفاوض لدخول الائتلاف
من جهة أخرى ذكر المؤيدون لمبدأ التفاوض أنه يجب التعلم من الاتفاق السابق وأن يتم طرح جميع شروطنا لدخول الائتلاف بما فيها القضايا السياسية والمهنية والموقف من خطة الاصلاح (الافق الجديد)، وأن الاتفاق مع قيادة النقابة ليس مقدساً حيث يحق لكتلة الجبهة الانسحاب من الائتلاف في حالة حصول خلل في تنفيذ شروط الاتفاق الموقع مع قيادة النقابة.
وفي نهاية الاجتماع جرى التصويت على بند مبدأ التفاوض لدخول الائتلاف حيث عارضه اربعة أعضاء وهم المربين : بيدرو غولفارب، لميس بدو ، روضة مخول – مرقس وجادالله اغبارية ،بينما أيده 15 عضواً وهم المربين :نبيل سمور، موفق خلايلة، سعيد ياسين، كميليا شحادة، وائل دريس، نبيل نخلة، كامل برغوثي، عبد الجبار عويضة، حمد خلايلة ، قويدر جابر، أمين خمايسي، أحمد حبيب الله، عبدنمارنه،جبرعوض واعتدال زعبي.
وفي نهاية الاجتماع الذي قام بتلخيصه نبيل سمور رئيس الكتلة اتفق على تزويده بشروط سيتم طرحها للتفاوض بهدف دخول الائتلاف ،كلك تخويل سكرتارية الكتلة للإجتماع بهدف صياغة مسودة تتضمن شروط دخول الائتلاف وذلك بالتنسيق مع النقابي جهاد عقل رئيس كتلة الجبهة في الهستدروت والمحامي أيمن عودة سكرتير الجبهة القطرية .

هذا وخرج المجتمعون أيضاً بالقرارات التالية:
- عقد مؤتمر لجميع المعلمين الجبهويين لتنقيح وصياغة دستور للكتلة وانتخاب هيئاتها ووضع خطة عمل مستقبلية.
- التجند لتعزيز قوة جبهة الطلاب العرب في جامعة حيفا من خلال الاتصالات مع طلابنا الجامعيين في جميع البلدات العربية واليهودية.
- التجند لانجاح الجبهة في انتخابات الهستدروت والتي ستجري في منتصف ايار من العام القادم .
- العمل على انجاح المظاهرة القطرية التي تنظمها الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة في تل ابيب وذلك بمناسبة العدوان الاسرائيلي في الخامس من حزيران عام 1967.
- التواصل مع اتحاد المعلمين الفلسطينيين والاشادة بإتفاق المصالحة الذي وقع في القاهرة بين حركتي: فتح وحماس .

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
247978.79
BTC
0.51
CNY