الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 14:01

المنارة تعلن عن إصدار دليل الحقوق في مؤتمر بالتعاون مع نقابة المحامين

كل العرب
نُشر: 20/05/11 09:13,  حُتلن: 10:39

المؤتمر تضمن المؤتمر مجموعة من الفقرات الحقوقية والقانونية المتعلقة بأصحاب الإعاقات على المستويين الدولي والمحلي

المنارة تدعو جميع المؤسسات والجمعيات الفعالة في المجال ذاته الى التكاتف والتعاون من أجل دفع قضايا اصحاب الاعاقات قدما الى الأمام بهدف الارتقاء في مكانتهم القانونية والاجتماعية

نظمت جمعية المنارة بالتعاون مع نقابة المحامين لواء الشمال في مدينة الناصرة منتصف الأسبوع الماضي مؤتمرا حقوقيا والذي جاء تحت عنوان "المكانة القانونية لأصحاب الإعاقات في البلاد وخاصة في المجتمع العربي". يشار إلى ان هذا المؤتمر تحت رعاية المبادرة الشرق أوسطية التابعة للسفارة الأمريكية (ميبي).  شارك في المؤتمر مجموعة من المحامين في البلاد وأيضا أشخاص مهنيين بالإضافة إلى عدد من أعضاء نادي أصدقاء المنارة. تضمن المؤتمر مجموعة من الفقرات الحقوقية والقانونية المتعلقة بأصحاب الإعاقات على المستويين الدولي والمحلي.



مع انطلاق فعاليات المؤتمر أعلنت جمعية المنارة عن إصدار دليل الحقوق والخدمات الأول من نوعه في البلاد وباللغة العربية لكافة أنواع الإعاقات، حيث يحتوي الدليل على كافة الحقوق والخدمات الممنوحة للأشخاص أصحاب الإعاقات وذويهم في البلاد من قبل مؤسسات الدولة المختلفة، جدير بالذكر أنه تمت صياغة الدليل بلغة مبسطة وسهلة بهدف التسهيل على القراء فهم ماهية الحقوق والخدمات المستحقة لهم.
افتتح المؤتمر المحامي طارق صالح سكرتير النقابة بكلمة ترحيبية بإسم النقابة وأشاد بالتعاون بين المنارة والنقابة ودعى المحامي عباس عباس مدير عام جمعية المنارة ليفتتح المؤتمر باسم المنارة، حيث رحب بدوره بهذا التعاون وقام بعرض قصير لاخر اخبار ونشاطات المنارة الواسعة والمتجددة. ومن ثم كانت المداخلة الأولى للبروفسور ارلين كانتور من جامعة سيركيوز الأمريكية المتخصصة في القانون الدولي للأشخاص أصحاب الإعاقات حيث قدمت نبذة تاريخية عن موضوع تطور التعريفات المتعلقة بأصحاب الإعاقات أحدثها الإعلان عن الاتفاقية الدولي من اجل أصحاب الإعاقات في العالم التي أُعلن عنها في العام 2006.

قانون المساواة
المحامي عباس تحدث عن قانون المساواة للأشخاص ذوي الإعاقات في إسرائيل وقانون المنالية الذي سن في العام 2005.  راغب زعبي مؤهل لهندسة وتصميم مباني وبنية تحتية متاحة لحركة وتنقل أصحاب الإعاقات بشكل مستقل قدر الإمكان.، تحدث عن الأنظمة المساعدة في إطار قانون المنالية والإتاحة وكذلك تحدث عن الملائمات الجديدة التي يتم وضعها في المباني والأماكن العامة في البلاد، وشدد راغب على انه يقع على عاتقهم مهمة نشر التوعية في موضوع الإتاحة والمنالية لجمهور المواطنين بهدف لفت انتباههم في هذا الشأن، وذكر ان الجمعيات والمحاميين يجب ان ياخذوا دورا فعالا في هذا المضمار طويل حتى يكون التأثير أوسع واقوي.
تحدث المحامي عارف كريم مركز برنامج المرافعة القانونية في جمعية المنارة عن أحدث الإحصائيات الخاصة بأصحاب الإعاقات في المجتمع العربي وكذلك تحدث المحامي عارف عن النواقص التي يعاني منها المجتمع العربي من ناحية الإتاحة والمنالية في المباني والبنية التحية. اضاف المحامي عارف أن المشكلة الأساسية التي تواجه المجتمع العربي هي أن التخطيط للبلاد العربية هو تخطيط قروي ويفتقر إلى إمكانية التهيئة للإتاحة والمنالية.

نشرات من إصدار المنارة
انتهى المؤتمر بتوزيع على المشاركين نشرات من إصدار جمعية المنارة أبرزها دليل الحقوق والخدمات الجديد المميز من أجل أصحاب الإعاقات العرب في البلاد.  من جهته أعرب المحامي عباس عن أهمية مناقشة قضايا اصحاب الاعاقات العرب في البلاد على المستوى الحقوقي والقانوني في اشارة منه الى ان جمعية المنارة تمثل اصحاب الاعاقات في المجتمع العربي أمام مؤسسات الدولة الرسمية بضمنها الجهاز القضائي بكل ما يتعلق بالالتماسات المقدمة ضد وزارات في الحكومة وشركات المواصلات العامة.
المنارة وعبر هذا المنبر تدعو جميع المؤسسات والجمعيات الفعالة في المجال ذاته الى التكاتف والتعاون من أجل دفع قضايا اصحاب الاعاقات قدما الى الأمام بهدف الارتقاء في مكانتهم القانونية والاجتماعية.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.71
USD
3.99
EUR
4.66
GBP
228993.14
BTC
0.51
CNY