الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 14:02

نجاح كبير لإنطلاقة مهرجان أيار الثقافي للسينما الفلسطينية في كفرقرع

إبراهيم أبو عطا-
نُشر: 19/05/11 14:58,  حُتلن: 18:50

المحامي نزيه سليمان مصاروة:

يحق لفلسطينيي الداخل العيش بعزة وكرامة وإحياء تراثهم وتاريخهم والاعتزاز بانتمائهم وتعزيز هذا الانتماء، فنحن جزء من هذا الشعب ومرابطون على هذا الأرض

مها زحالقة مصالحة:

فيلم أولاد ارنا يُوثق آلام وحسرة أطفال جنين وشبابها، يُصور تأرجحهم بين الألم والحنين والحلم وحقيقة الواقع القاسي، وحل الإحتلال وآلام الدمار والإجتياح

تحت رعاية مجلس كفرقرع وبإشراف وتنظيم قسم الثقافة والتربية اللا منهجية في مجلس كفر قرع المحلي، ووسط بحر من مشاعر التعاطف وحب الوطن والحزن وتنمية الأمل شاركت المئات من الحضور في قاعة المركز الجماهيري الحوارنة في انطلاقة مهرجان أيار الثقافي للسينما الفلسطينية في كفر قرع من خلال أمسية فيلم أولاد ارنا للمخرج جوليانو مير خميس.

وهو الفيلم الشهير الذي يحمل قصة الوفاء والحب الكبيرين بين أطفال مسرح الحرية الذي بادرت إلى إقامته ارنا مير خميس زوجة صليبا خميس وأم الراحل جوليانو مير خميس، وهي التي أسعدت بذلك قلوب الأطفال الذين غدوا بعد ذلك شهداء على حائط الحرية والتحرير، وقضوا نحبهم إما في عمليات الهدم وإما في عمليات استشهادية. الفيلم والذي يعد توثيقياً ومصورا لحياة هؤلاء الأطفال بصدق إنساني لم نعهد مثيل، والتصوير كان على مدار عشر سنوات من العذابات والآلام والتخبطات، فيلم يصور لنا حياة بات فيها الاستشهاد عزوة وشرفا وعدم الاستشهاد بات فيها عيبا ونقيصة بين الأهالي في المخيمات وأطلالها.



التطرق إلى جوانب حياة الراحل مخرج الفيلم المغدور جوليانو مير خميس

والتي حيت بدورها رئيس المجلس المحلي المحامي نزيه سليمان مصاروة، والسيد مسعود عسلي القائم بأعمال الرئيس، كما وحيت الحضور من كفر قرع والقرى المجاورة على تلبية دعوة مهرجان أيار التذكار. كما وحيت مدير عام مسرح الميدان السيد رياض مصاروة الذي حضر ليتطرق إلى جوانب حياة الراحل مخرج الفيلم المغدور جوليانو مير خميس. كما وحيت المخرج باسل طنوس الذي حضر ليعقب حول الفيلم.

إنطلاقة مهرجان أيار الثقافي للسينما الوطنية على ارض الحوارنة
وجاء في كلمة عريفة الأمسية :" اليوم نحتفي وإياكم إنطلاقة مهرجان أيار الثقافي للسينما الوطنية على ارض الحوارنة، قُربانا لأيار التذكار، أيار وألف تحية لأيار. فيلم أولاد ارنا، هو ابن خالد للراحل جوليانو مير خميس الإنسان. المغدور بيد مؤامرة عميقة الرصاص وشائكة المُخطط أكثر مما نتصور بكثير.

فيلم أولاد ارنا يُوثق آلام وحسرة أطفال جنين وشبابها
واستطردت :"فيلم أولاد ارنا يُوثق آلام وحسرة أطفال جنين وشبابها، يُصور تأرجحهم بين الألم والحنين والحلم وحقيقة الواقع القاسي، وحل الإحتلال وآلام الدمار والإجتياح ومستنقعات الإجحاف التي لا تجففها أي كينا... براءة حياة أطفال نُزعت منهم طُفولتهم ببندقية غاشمة، صادقون هم أمام الكاميرا بصدق قضيتهم..وحين يحلمون فهم يحلمون بالتحرير والمجد، وإن كان ذلك الصبي المُلتحق بمسرح ارنا يريد أن يصبح روميو فهو يحدد "روميو الفلسطيني"، هو يتنفس فلسطنة الأشياء... ويكون سيناريو الحياة ليكون ما كان.. فيلم أطول من الحياة."

كما وإستشهدت السيدة زحالقة مصالحة بكلمات محمود درويش الخالدة قائلة:
" لو علم الطرف الآخر قوة التشبث التي يخلقونها بمحاولات خنق روح الذاكرة وكبتها لما حاولوا يحضرني في هذا الشأن أجمل ما خط اليراع الدرويشي:
آه يا جرحي المُكابر
وطني ليس حقيبة
وأنا لست مسافر
إنما انأ العاشق
والأرض حبيبة
مؤكدة: "وأنا وانتم عن ذاكرتنا وروايتنا ورسالتنا لن نُسافر"

الرسائل الوطنية والاجتماعية والتاريخية
ثم دعت عريفة الحفل المحامي نزيه سليمان مصاروة رئيس المجلس المحلي ليبارك انطلاقة مهرجان أيار التذكار الثقافي للسينما الفلسطينية ويتطرق إلى المضامين والرسائل الوطنية والاجتماعية والتاريخية التي تهدف إليها برامج قسم الثقافة والمجلس المحلي في كفر قرع، وبدء رئيس المجلس كلمته بتوجيه تحية حارة للحضور الكرام الذين يعتبروا أوفياء لفكرة مهرجان أيار، وحيى السادة الحضور والسيد رياض مصاروة مدير عام مسرح الميدان.

أهمية العمل الثقافي والانجازات العلمية للأقلية العربية الفلسطينية
ثم تطرق إلى أهمية العمل الثقافي والانجازات العلمية للأقلية العربية الفلسطينية كسلاح للفلسطينيين في ارض الرباط، والتشبث بالرسالة الوطنية الخالدة التي يجب علينا تمريرها الى أجيال المستقبل، الشباب الواعد والواعي وهم الأمل، مؤكدا أن الشباب هم من يرفع راية التغيير وهم الذين افلحوا في قلب وخلع رؤساء في ربيع ثورات العالم العربي، مشيرا إلى أهمية التثقيف الذاتي للعائلات على مستوى البيوت بالشكل المدروس الذي يجيب على تساؤلات أولادنا ويجيب على كل ما يجول ببالهم، وأكد أن مسئولية الأهالي كبيرة وراقية الأبعاد والمضامين وتنعكس على شخصياتهم وعطاءاتهم لبلادهم ومدنهم وقراهم، وعلى صقل الشخصيات. كما وأكد رئيس المجلس المحلي انه يحق لفلسطينيي الداخل العيش بعزة وكرامة وإحياء تراثهم وتاريخهم والاعتزاز بانتمائهم وتعزيز هذا الانتماء، فنحن جزء من هذا الشعب ومرابطون على هذا الأرض إلى يوم الدين".

رسم البسمة والضحكة على شفاه أطفال عاشوا الدمار
وبعد كلمة رئيس المجلس المحلي دعت عريفة الحفل مها زحالقة مصالحة ضيف أمسية الفيلم المخرج ومدير عام مسرح الميدان رياض مصاروة ليتطرق إلى الجوانب الإنسانية والنضالية والوطنية المشرفة لحياة جوليانو مير خميس، شهيد المسرح الوطني الحر، الذي بات رائدا في تأسيس مسارح إنقاذ البشرية من العنف في مخيمات اللاجئين ومناطق الخطورة الحربية، افلح جوليانو في إظهار تجلي الشهادة كحافز للدرب الإنساني البشري في أرقى تجلياته، رسم البسمة والضحكة على شفاه أطفال عاشوا الدمار تحت الدمار تلو الدمار، وقد أفلح مصاروة في اخذ الجمهور الغفير إلى مراحل نشأة حياة جوليانو والبيت الوطني الشيوعي التي تربى في أكناف والديه ارنا مير خميس وصليبا خميس، ليصل إلى أسمى درجات العطاء الإنساني لهؤلاء الأطفال في مسرح الحرية في جنين.

احتواء وإبراز وتسليط الضوء على المواهب الشعرية والأدبية والموسيقية
وبعد ذلك وبناء على فكرة تقدم بها رئيس المجلس المحلي، تحت إسم "المنبر الحر"، وهي انطلاقة احتواء وإبراز وتسليط الضوء على المواهب الشعرية والأدبية والموسيقية والفنية لطلاب وأزهار كفر قرع، فقد قدمت الطالبة هبا نبيل مدلج من مدرسة الحكيم الابتدائية معزوفة موسيقية تحمل الحان وكلمات "نسم علينا الهوا" لتبعث فينا الأمل، تجدر الإشارة إلى أن الطالبة الرائعة هبا أبدعت في العزف ولاقت استحسان الجمهور الذي ترنم على الألحان.

أولاد جنين ومأساة حياتهم عديدة الأطوار
ولمدة ساعتين تقريبا عاش الجمهور فيلم "أولاد ارنا" بشغف كبير وإصغاء راق تخللته العواطف الهياجة والدموع الصادقة والتعاطف مع حزن أولاد جنين ومأساة حياتهم عديدة الأطوار، وان ضحكوا في بعض المقاطع، فهم ضحكوا بكاءً. وبعد عرض الفيلم طلب المخرج باسل طنوس من الجمهور الوقوف دقيقة والتصفيق للحرية ومعاني الحرية انحناء لمضامين الفيلم ورسائله التي لا تحتاج إلى تعقيب أو تعليق. وأجمع الحضور أن الفيلم تكلم عن ذاته. صفق الجمهور بحرارة حبهم لجنين وشبابها وأبطال مسرح الحرية. رحم الله أولاد ارنا.



حول الفيلم "أولاد ارنا"
أولاد أرنا» لا يكفي الكلام عنه كفيلم، رغم انه لم يقصّر في هذه الناحية. بل يمكن القول اننا امام سينما قوية. لا بد أنه استخلص من مئات الساعات من التصوير. منذ اللحظة الأولى، منذ أن أسست أرنا لأطفال مخيم جنين مسرحاً وبدأت في تدريبهم على التمثيل والكاميرا لا تتفرق عن الحياة. الأطفال يتدربون ويمرحون ويتشاجرون أمام أرنا وابنها والكاميرا تعمل.

لا نعرف اين كانت الكاميرا حتى يكمل الاطفال وغير الاطفال حياتهم
إنهما معاً، الكاميرا او الواقع، متوازيان تماما، نعيش ونصور ما نعيشه في الوقت ذاته، بدون ان يحرج أحدهما الآخر. لا نعرف اين كانت الكاميرا حتى يكمل الاطفال وغير الاطفال حياتهم بدون ان يعيروها اهتماما زائدا. بدون أن يتموضعوا لها ويقلدوا انفسهم امامها ويتصرفوا من أجلها. انهم، وكذلك أرنا وكذلك ابنها معهم، يعيشون كما يعرفون أن يعيشوا والكاميرا تتابعهم كأنها حياة ثانية. نرى أرنا بادئ بدء على جانب الطريق تحمّس السائقين الفلسطينيين لكي يسرعوا ولا يكترثوا للجنود الاسرائيليين. يكبر الأطفال وجوليانو الذي غادر المخيم بعد مصيبة رحيا والدته يعود ليصوّر هذه المرة ماذا حصل للكبار. الاربعة الذي رأيناهم اطفالا يتدربون اختلفت مصائرهم. احدهم قضى في عملية استشهادية.

احدهم لم ينخرط ولم يقتنع بالانخراط وعاش يغالب وحدته
احدهم قتل وهو يقاتل. احدهم لم ينخرط ولم يقتنع بالانخراط وعاش يغالب وحدته. اما الرابع فبقي بعد مصرع زميليه وتحدث وأكل وماحك تحت كاميرا جوليانو الى ان رأينا بعد ذلك ملصقا يحمل نبأ استشهاده كقائد «حماس في المخيم». هنا ايضا شيء آخر يتعدى السياسة والفن يجعلك تتهدج. تفكر أبعد من ذلك، تفهم انه لا يمكن تلخيص حياة كاملة في أي شيء كان، سواء أكان هدفاً أم خلاصة أم عبرة. تفهم ان ما شاهدته لم يكن فيلما فحسب، لقد رأيت شيئا بقوة الحياة ولن يكون في امكانه محاكمته او تصنيفه، لكن مرارته تبقى في حلقك وستعرف عندها انك اقتربت اكثر مما يجب، اكثر مما تستطيعه السياسة او الفن. وربما الحياة نفسها.

تحقق الانساني والفني والحياتي بدون واسطة
اننا في منطقة خاصة للغاية، لقد تحقق الانساني والفني والحياتي بدون واسطة، كل شيء غدا انطولوجيا وممتلئا، ونحن نمتلئ معه، نمر عندئذ بلحظات «كاملة»، بنضج داخلي واكتفاء. لحظة نتواصل فيها ونعمر وندخل بدون سؤال إلى الصميم، لم يكن في الفيلم أي عاطفوية أو دعاوية، مع ذلك خرجنا منه كبيري القلب وكأننا، للحظة، وجدنا أنفسنا.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237180.68
BTC
0.51
CNY