الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 07:02

تحريض عنصري ضد أعضاء بلدية نتسيرت عيليت العرب لمشاركتهم بمسيرة العودة

منى أبو شحادة
نُشر: 19/05/11 18:43,  حُتلن: 16:08

د. شكري عواودة:

كل من يعترض على مشاركتنا في مسيرة العودة ومخالفتنا لقانون النكبة يستطيع ان يتوجه للقضاء

مشاركتنا في إحياء ذكرى النكبة تأتي من دوافع وطنية كوننا جزء لا يتجزأ من الشعب الفلسطيني الذي اقتلع من أرضه عام 1948

د. رائد غطاس:

نحترم قوانين دولة اسرائيل ونشارك سنوياً بإحياء ذكرى المحرقة النازية بحق اليهود في ألمانيا، ولكن لا نستطيع أن ننسى أننا جزء من الشعب الفلسطيني

هذه ليست المرة الأولى التي يحاول فيها غابسو التحريض ضد المواطنين العرب وممثليهم وما يقوم به هو للفت الأنظار عن قضية تلقيه الرشاوى

شمعون غابسو رئيس بلدية نتسيرت عيليت:

يؤسفني أن يقوم ممثلو جمهور مواطنين دولة اسرائيل بالمشاركة في حداد وفعاليات حزن على إقامة الدولة وفي يوم إعلان استقلالها

الراب هرتسيل يشيعياهو:

المواطنون العرب في نتسيرت عيليت لا يحترمون قدسية الفصح ولا يحترمون ذكرى ضحايا (حروب اسرائيل ) لانهم لا يقفون احتراماً لصافرة إحياء الذكرى

لم تتوقف تصريحات رئيس بلدية نتسيرت عيليت، شمعون غابسو المحرضة ضد السكان العرب في المدينة في الآونة الأخيرة على مطالبته وزارة البيئة بتطبيق "قانون الضجة" للحد من صوت الآذان المرتفع من مساجد البلدات العربية القريبة من نتسيرت عيليت، والذي بحسب الشكوى التي قدمها غابسو، يزعج سكان المدينة في أوقات مختلفة من النهار.


د. رائد غطاس

وقام رئيس البلدية بحملة تحريض ضد أعضاء المجلس البلدي العرب، ممثلًي القائمة المشتركة للتعايش، د. رائد غطاس ود. شكري عواودة، وذلك بعد مشاركتهما في مسيرة العودة التي تنظمها جمعية الدفاع عن حقوق المهجرين للمرة الـ14، والتي كانت هذا العام في بلدتي الدامون والرويس المهجرتين إحياءاً لذكرى النكبة. وبحسب تصريحات صحفية أدلى بها غابسو أكد: " يؤسفني أن يقوم ممثلو جمهور ومواطنو دولة اسرائيل بالمشاركة في حداد وفعاليات حزن على إقامة الدولة وفي يوم إعلان استقلالها، وهناك تداعيات تحريضية خطيرة بسبب المشاركة في هذه الفعاليات التي تخالف القانون الاسرائيلي".

د. غطاس: تحريض غابسو للفت الأنظار
ولم تقتصر حملة جابسو التحريضية ضد أعضاء المجلس البلدي العرب على التصريحات الصحفية بل اتسعت أكثر في محاولة لإقناع أعضاء المجلس البلدي في نتسيرت عيليت بمطالبة د. رائد غطاس ود. شكري عواودة بالاستقالة من عملهما في البلدية بعد تخلفهما عن حضور الاحتفالات التي نظمتها البلدية بمناسبة يوم الاستقلال ومشاركتهما في يوم النكبة، إلى أن محاولته باءت بالفشل بعد رفض أعضاء المجلس البلدي المطالبة بفصل د. غطاس ود. عواودة.
وفي حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب مع د. رائد غطاس أكد:" نحن نحترم قوانين دولة اسرائيل ونشارك سنوياً بإحياء ذكرى المحرقة النازية بحق اليهود في ألمانيا، ولكن لا نستطيع أن ننسى أننا جزء من الشعب الفلسطيني الذي يحيي في يوم استقلال اسرائيل ذكرى النكبة، وكعربي فلسطيني قمت بالمشاركة في مسيرة العودة في الدامون".
وأضاف د. غطاس: " هذه ليست المرة الأولى التي يحاول فيها غابسو التحريض ضد المواطنين العرب وممثليهم في نتسيرت عيليت، وما يقوم به غابسو هو للفت الأنظار عن قضية تلقيه الرشاوى وقضايا استغلال وظيفته لأعمال غير مشروعة، لكن محاولات غابسو هذه المرة باءت بالفشل بعد أن رفض أعضاء المعارضة في البلدية تقديم طلب لفصلنا من المجلس البلدي".

لن تمنعوا العرب من إحياء النكبة
وتأتي هذه الخطوة التحريضية ضمن حملة تحريضية واسعة ضد المواطنين العرب في نتسيرت عيليت، فتصريحات غابسو حول مشاركة عضوي البلدية العرب في مسيرة إحياء ذكرى النكبة، تأتي بعد تصريحات عنصرية أدلى بها الراب " هرتسيل يشيعياهو" قبيل عيد الفصح اليهودي مؤكداً أن المواطنين العرب في نتسيرت عيليت لا يحترمون قدسية الفصح ولا يحترمون ذكرى ضحايا (حروب اسرائيل ) لانهم لا يقفون احتراماً لصافرة إحياء الذكرى.
حيث أكد د. غطاس في حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب بالقول: "أكدنا سابقاً انه حري بالراب يستطيع أن يطالب اليهود المتدينيين في البلاد باحترام الذكرى والوقوف احتراماً لصافرة الاستقلال، ويستطيع مطالبة اليهود القادمين من روسيا والذين يملكون مطاعم ومتاجر غذائية بعدم بيع الأغذية الممنوع بيعها في عيد الفصح، لكنه لا يملك الحق بمطالبة المواطنين العرب بذلك".

حملات التحريض لا تشكل خطرا على العرب
وحول تشكيل هذه الحملات التحريضية خطر على المواطنين العرب في المدينة، قال غطاس: " هذه المحاولات لا تشكل أي خطر على المواطنين العرب في نتسيرت عيليت خاصة ان جميع هذه المحاولات كان مصيرها الفشل في كل مرة، ولذلك لن نقوم بخطوات تصعيدية ضد هذا التحريض لأن غابسو لم يستطع أن يدخل عنصريته ومطالبته بفصلنا خلال جلسة نظامية للمجلس البلدي بعد رفض أعضاء المعارضة تجنيده لهم للمطالبة بفصلنا".


د. شكري عواودة

د. عواودة: غابسو حاول جرنا لمعركة اعلامية
وفي حديث مع رئيس القائمة المشتركة للتعايش في نتسيرت عيليت، د. شكري عواودة أكد للعرب بالقول: " القائمة المشتركة للتعايش، تمثل شرائح مختلفة من منتخبينا ونمثل كافة الجمهور العربي من سكان نتسيرت عيليت، حيث تضم القائمة ممثلين من كافة التيارات السياسية الفاعلة بالمجتمع العربي، وهذا الانسجام بين أعضاء القائمة لم يرق للعديد من التيارات المؤثرة في بلدية نتسيرت ولإدارة البلدية، وكما هو معروف فإن رئيس البلدية ينتمي لحزب يميني متطرف والذي يحاول العمل على تهويد المدينة، بعد تورطه في العديد من القضايا".

موجة العنصرية
وأضاف د. عواودة: " مشاركتنا في إحياء ذكرى النكبة تأتي من دوافع وطنية كوننا جزء لا يتجزأ من الشعب الفلسطيني الذي اقتلع من أرضه عام 1948، وكل من يعترض على مشاركتنا في مسيرة العودة ومخالفتنا لقانون النكبة يستطيع ان يتوجه للقضاء، ولكن عليه مسبقاً أن يقوم بفهم ودراسة القانون ومن لديه مشكلة في فهم المقروء ومضمون القانون فنستطيع أن نساعده على فهمه". وأكد د. عواودة في حديثه لموقع العرب وصحيفة كل العرب: " رئيس البلدية ومستشارته الإعلامية حاولا جرنا إلى معركة إعلامية لكننا استطعنا بالتعاون مع أعضاء المجلس البلدي من المعارضة ومن التحالف التخلص من تحويل الخلافات لصراع إعلامي".
وأشار د. عواودة: " لم تكن هناك محاولات لفصلنا من المجلس البلدي لأن الأمر غير قانوني، ولكن ربما كانت هناك نوايا خبيثة لفصلنا لكنها لم تقدم ضمن الجلسة البلدية الأخيرة التي كانت بتاريخ 17 آيار، وحول التحريض من قبل بعض رجال الدين ليهود ضدنا لا أرى أنه يستحق الرد، كون ادعاءاتهم تظهر ضعف موقفهم وكوننا اعتدنا أن نسمع هذا الهراء من بعضهم بسبب موجة العنصرية المتزايدة لديهم، أما بالنسبة لرئيس البلدية فكما هو معروف أنه يقف اليوم في تخبطات بسبب الشكاوى القضائية بحقه، وهو يحاول كسب عدة أهداف اعلامية عن طريق التحريض علينا، لكننا في قائمة التعايش سنواصل عملنا لخدمة الجمهور العربي في المدينة الذي لأجله انتخبنا كممثلين في البلدية".

غابسو لم يطالب أعضاء البلدية العرب بالاستقالة
وفي رد المتحدثة باسم رئيس بلدية نتسيرت عيليت، أورنا يوسيف بوحبوط أكدت لموقع العرب وصحيفة كل العرب قائلةيس البلدية لم يطلب من أعضاء المجلس البلدي مطالبة أعضاء البلدية العرب بتقديم الاستقالة، والأمر لم يطرح أبداً، وكل ما في الأمر أن رئيس البلدية استهجن موقف أعضاء البلدية العرب خلال مشاركتهم في ذكرى النكبة، وبانهم كممثلي جمهور كان عليهم عدم المشاركة في مظاهرات ضد دولة اسرائيل". أضافت بوحبوط: " رئيس البلدية طلب من أعضاء البلدية العرب واليهود احترام قوانين المدينة التي يعيشون فيها واحترام قوانين الدولة".


شمعون غابسو

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
241336.62
BTC
0.53
CNY