الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 04:02

ندوة حول دور الأغنية الوطنية في الثورات العربية في مكتبة أبو سلمى بالناصرة

كل العرب
نُشر: 18/05/11 12:58,  حُتلن: 13:11

جرايسي أكد أن للاغنية الوطنية دور في انجاح الثورة ودور عظيم وجدي

مكتبة ابو سلمى شهدت حضور كبير من المدعوين الذي جاءوا خصيصا للمشاركة بهذه الندوة القيمة

تحت رعاية دائرة المراكز الجماهيرية ومكتبة ابو سلمى البلدية العامة في الناصرة، وباشراف من سمر مجلي مركزة الفعاليات في مكتبة ابو سلمى، عقد مساء يوم الثلاثاء في قاعة المكتبة القائمة في قرية توفيق زياد التعليمية في الناصرة ،ندوة ثقافية بعنوان "دور الاغنية الوطنية في صنع ثورات الشعوب- الشيخ امام انموذجا". وقد شارك في الندوه كل من رئيس بلدية الناصرة المهندس رامز جرايسي، البروفيسور غاوي غاوي، كما تولى ادارتها الكاتب الصحفي نظير مجلي.

تقويم الأخلاق وترقية النفوس
وقد تطرقت الندوة الى ان الاغنية الوطنية ،كأحد أبرز أشكال التعبير عن نبض الجماهير العربية واهتماماتها في فترات الاحتلال التي تعرضت لها الشعوب العربية نهاية القرن الماضي وبداية هذا القرن،كما ان الغناء كان يقوم حول استنهاض الهمم ومكافحة المحتل. وأكد جرايسي على ان للاغنية الوطنية دور في انجاح الثورة شأن ودور عظيم وجدي، واضاف "ليست الموسيقى صناعه من الصناعات المنحطة الي يتخذها محترفوها وسيلة للكسب فحسب، بل هي فن جميل راق يجب أن يعمل المشتغلون به على ترقيته قبل أن يعملوا على الربح منه، لأنه من الفنون التي تستخدمها الأمم الراقية لتقويم الأخلاق وترقية النفوس والحض على الولاء".

الشعر والاغنية
كما تطرقت الندوة الى العديد من الاسماء البارزة في مجال الشعر والاغنية الوطنية ،مثل سيد درويش في بدايات القرن كرائد للأغنية الوطنية، حيث ترك أثراً واضحاً لدى كثير من المهتمين بها حتى الآن، ولازال الجميع يردد بلادي.. بلادي، وقوم يا مصري.. مصر دايماً بتناديك، ثم جاء عبد الوهاب وأم كلثوم وجيل الرواد، حيث تركت أغنية عبد الوهاب أخي جاوز الظالمون المدى.. فحق الجهاد وحق الفدا"أثرها لدى الشعوب التي كانت تعاني من الاحتلال آنذاك. ثم جاءت ثورة يوليو وتركت بصماتها على الأغنية الوطنية، وجاء الاعتداء الثلاثي على مصر عام ليهتف العرب جميعاً "الله أكبر فوق كيد المعتدي". وظهور الثنائي أحمد فؤاد نجم، والشيخ إمام، حيث بلغا ذروتهما في السبعينيات. ويشار الى ان مكتبة ابو سلمى قد شهدت حضور كبير من المدعوين الذي جاءوا خصيصا للمشاركة بهذه الندوة القيمة.

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.02
EUR
4.71
GBP
216142.66
BTC
0.52
CNY