الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 19 / مايو 01:01

اول اجتماع بين فتح وحماس لتشكيل الحكومة المقبلة

كل العرب
نُشر: 16/05/11 19:31,  حُتلن: 22:03

الأحمد: الاجتماع سيناقش سبل تطبيق ما اتفقنا عليه في اتفاق المصالحة وأولها تشكيل الحكومة والاتفاق على موعد لعقد اجتماع لجنة إعادة تشكيل المجلس الوطني الفلسطيني

بدأت في القاهرة اليوم الاثنين بمشاركة مصرية مباحثات بين حركة فتح برئاسة عزام الأحمد عضو اللجنة المركزية للحركة رئيس وفدها في حوار القاهرة, وحركة حماس برئاسة الدكتور موسى أبو مرزوق نائب رئيس الحركة لوضع آليات المصالحة بشكل فوري خاصة تشكيل حكومة كفاءات ومستقلين .

كفاءات وطنية
وقال الأحمد قبيل الاجتماع بين الحركتين :"إن الاجتماع سيناقش سبل تطبيق ما اتفقنا عليه في اتفاق المصالحة وأولها تشكيل الحكومة والاتفاق على موعد لعقد اجتماع لجنة إعادة تشكيل المجلس الوطني الفلسطيني ووضع برنامج وجدول لمعالجة آثار الانقسام بكل بنودها سواء قضية المعتقلين أو توحيد مؤسسات السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة وكذلك قضايا السلم الاجتماعي وغيرها".
ونفى الأحمد وجود قرار بتسلم الرئيس محمود عباس منصب رئيس الحكومة واختيار إسماعيل هنية نائبا له في غزة وسلام فياض نائبا له في الضفة , وقال إن هذا يخالف ما تم الاتفاق عليه في القاهرة وهو تشكيل حكومة مستقلة من كفاءات وطنية وسيتم تشكيل الحكومة بالتوافق بين جميع الفصائل الفلسطينية .

اللوح : على رأس اجتماعات فتح وحماس في القاهرة تسمية رئيس الوزراء
وأكد دياب اللوح مفوض العلاقات الوطنية لحركة فتح في قطاع غزة ان اللجنة التي تجتمع في القاهرة هي اللجنة الاولى وهي التي ستضع اليات عمل اللجان لتنفيذ وتطبيق اتفاق المصالحة.
و قال اللوح لمراسل "معا" في غزة انه على رأس اعمال اللجنة الثنائية من فتح و حماس تسمية و ترشيح رئيس الوزراء لتشكيل حكومة الكفاءات الفلسطينية، موضحا ان وفد حركة فتح يتكون من عزام الاحمد وزكريا الاغا وصخر بسيسو وان هذا الاجتماع يعتبر من الاجتماعات الهامة التي ستسهل تطبيق اتفاق المصالحة الفلسطينية على الارض.
وجدد اللوح ان حركته جادة الى اخر مدى في تطبيق الاتفاق وان فتح تلمس ان هناك نفس الجدية من قبل حركة حماس.
وكانت حركتا فتح وحماس وقعتا في الرابع من الشهر الجاري بالقاهرة اتفاقا للمصالحة يتضمن تشكيل حكومة شخصيات مستقلة تتولى التحضير لإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.04
EUR
4.69
GBP
248084.05
BTC
0.51
CNY