الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 03:01

36 معتقلا وإصابة العشرات بحالات الاختناق والرصاص في أحياء القدس وقلنديا

كل العرب
نُشر: 15/05/11 21:59,  حُتلن: 00:15

شبان في بلدة العيسوية أضرموا النار بأحد منازل المواطنين المقدسين عن طريق الخطأ

اندلاع مواجهات عنيفة في بلدة العيسوية، والطور، وغيرها، وسط انتشار مكثف لقوات الاحتلال منذ ساعات المساء

اعتقلت قوات مستعربة برفقة القوات الخاصة والشرطة الاسرائيلية نحو ستة وثلاثون مواطناً في أحياء القدس ومنطقة قلنديا والرام وعناتا، في الذكرى الثالثة والستين للنكبة الفلسطينية اليوم، واصابة العشرات بحالات اختناق وبالرصاص المطاطي، حيث تم نقلهم لتلقي العلاج في العيادات القريبة من المناطق المذكورة، كما تم اندلاع مواجهات عنيفة في بلدة العيسوية، والطور، وشعفاط، وقرية سلوان، وحي الثوري جنوب المسجد الاقصى المبارك، وذلك وسط انتشار مكثف لقوات الاحتلال منذ ساعات المساء وحتى مساء اليوم.

إغلاق المداخل
وأفاد شهود عيان، بأن قوات الاحتلال في ساعات الظهيرة اقتحمت برفقة قوات من الخيالة  قرية سلوان بعد ان أغلقت مدخل حي الثوري وحي العباسية، ووادي الربابة في القرية بالإطارات المطاطية المشتعلة والحاويات والحجار.

إطلاق وابل من الرصاص
وأضاف الشهود، بأن قوات الاحتلال أطلقت وابلاً من الرصاص وغاز المسيل للدموع على الشبان المتظاهرين في ذكرى النكبة. وقال الشهود، ألقى عدد من الشبان المتظاهرين مساء اليوم، الزجاجات الحارقة على البؤرة الاستيطانية ما يسمى " بيت يونثان" في بطن الهوى وأضرم النار على النوافذ البؤرة، ولم يتم أَضرار مادية أو بشرية (حسب تعقيب الناطقة الإعلامية العربية باسم الشرطة لوبا السمري)، وما زالت قوات الاحتلال منتشرة بشكل كثيف في بطن الهوى.

إضرام حريق
من جهة أخرى أضرم شبان في بلدة العيسوية النار بأحد منازل المواطنين المقدسين عن طريق الخطأ خلال إلقائهم زجاجة حارقة على قوات الاحتلال خلال المواجهات التي اندلعت في البلدة منذ ساعات الصباح ولم يسفر عن إصابة الأم وابنتيها بعد ان تدخل قوات الاحتلال بإخراج الأطفال وخروج الأم لوحدها وتم إطفاء الحريق عن طريق رجال الإطفاء.
وعقبت الناطقة بلسان الشرطة للإعلام العربي لوبا السمري على الأحداث التي وقعت اليوم في البلدة العيسوية:" كان هنالك إلقاء حجارة اتجاه رجال الشرطة وحرس الحدود الذين تواجدوا بالمنطقة مما أدى الى إصابة احد رجال حرس الحدود حيث وصفت اصابته بالطفيفة وتمت معالجته بالمكان".

إلقاء زجاجة حارقة اتجاه البوابة الخلفية لمستشفى هداسا
لاحقاً كان هنالك إلقاء زجاجة حارقة اتجاه البوابة الخلفية لمستشفى هداسا (هار هتسوفيم-جبل المشارف) الزجاجة تحطمت واشتعلت، ولم تلحق أضراراً  مادية ولا بشرية، الأمر التي إضطر قوات الشرطة وحرس الحدود إلى استعمال وسائل للتفريق، حيث تم تفريق الراشقين ومخلي النظام وتم اعتقال تسعة أشخاص بشبهة الإخلال بالنظام ورشق الحجارة في الحادثين المذكورين.
أما في بلدة الطور قالت السمري، قام بضعة شبان ملثمين بإلقاء الحجارة اتجاه قوات الشرطة وحرس الحدود الذين تواجدوا بالقرب من المنطقة، بالإضافة إلى إشعال إطارات مطاطية في الشارع، لم تسجل إصابات مادية او بشرية بالحدث، رجال الشرطة قاموا بتفريق المخلين واعتقال بضعة مشتبهين بالإخلال بالنظام. 

تظاهرة بمشاركة حوالي 300-400 شخص
وأوضحت السمري ان في منطقة الولجة – الواقعة بضواحي القدس- كانت هنالك تظاهرة بمشاركة حوالي 300-400 شخص من ناشطي اليسار على التلال المجاورة، وحاول المتظاهرون إغلاق محور الطريق المحاذي مما إضطر شرطة حرس الحدود في التفافي القدس الى تفريق المتظاهرين، وقد تم اعتقال 4 منهم بشبهة الإخلال بالنظام وتم فتح الطريق.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
241182.49
BTC
0.53
CNY