الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 20:01

شهيد القدس في ذكرى النكبة ميلاد عياش يودع الأرض وسط إطلاق قنابل الصوت والغاز

ديالا جويحان -
نُشر: 14/05/11 18:50,  حُتلن: 20:52

القوى الوطنية: الإسراع في تطبيق اتفاق المصالحة ضروري وسينهي الانقسام المدمر إلى الأبد

سعيد عياش (والد الشهيد): وجه الاحتلال الحقيقي قبيح ووحشي ولا يمكننا أن نتوقع منه الا الممارسات القبيحة والجرائم المتعطشه للدم

نكبة جديدة تمر بها مدينة القدس عشية إحياء ذكرى النكبة الفلسطينية، لتروى أرضها بدم الشهيد ميلاد سعيد عياش (17 عاماً) من حي صويح – راس العمود بقرية سلوان المهددة بالمصادرة والترحيل لصالح الجمعيات الاستيطانية. ليؤكد في يوم وداعه تمسكه بتراب أرضه وبأنها ستبقى عربية. حيث خيم الحزن الشديد أحياء مدينة القدس فور نبأ استشهاده وعند وداعه في منزله وإلقاء عائلته وأقربائه وأصدقائه نظرة أخيرة عليه رافعين الأعلام الفلسطينية ورايات الفصائل الوطنية وصور الشهيد وسط تكبيرات وهتافات مؤكدين سيرهم في النضال للدفاع عن أرضهم ودحر الاحتلال منها ومنددين بجرائمهم ضد أبناء القدس.



وخلال تشيع المئات من المواطنين المقدسيين من مختلف أنحاء مدينة القدس جثمان الشهيد بمسيرة جماهيرية من أمام منزله، قام جنود الاحتلال بإطلاق قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المشيعين الذين حملوا جثمانه على الأكتاف. وأدى المئات الصلاة على الشهيد في المسجد الاقصى وبعدها ووري الثرى في مقبرة باب الرحمة.

والد ميلاد: الاحتلال متعطش للدم
والد الشهيد الأسير المحرر، سعيد عياش، الذي  قضى أكثر من إحدى عشرة عاماً في السجون الإسرائيلية، قال: إستشهاد نجلي نموذج على سياسة الاحتلال في قتل الأطفال بدم بارد، وأضاف أن الاحتلال مهما حاول تجميل صورته إلا أن وجهه الحقيقي قبيح ووحشي ولا يمكننا أن نتوقع منه إلا الممارسات القبيحة والجرائم التي تعبر عن تعطشه للدم.
 
القوي الوطنية: جماهير القدس تزف شهيد النكبة
من جهة أخرى أصدرت القوي الوطنية والإسلامية في سلوان- القدس، بياناً تقول فيه: ان القوي والإسلامية في سلوان إذ تزف إلى جماهير شعبنا الفلسطيني استشهاد الشبل ( ميلاد سعيد عياش) شهيد النكبة وشهيد القدس لتعاهد الشهيد ميلاد وأهله وكل شهداء شعبنا وأسراه ومناضليه بمواصلة النضال والمقاومة حتى تحقيق حلم شعبنا بالعودة والدولة المستقلة عاصمتها الأبدية القدس، مؤكدين بأن القدس هي التي ضحى من أجلها ميلاد ومن سبقوه من شهداء سلوان والقدس وفلسطين.

حق العودة هو جوهر صراعنا
وأكدت القوي الوطنية والإسلامية في سلوان على أن حق العودة هو جوهر الصراع مع العدو والمرتكز الأساسي لبرنامجنا الوطني وهو لن يسقط بالتقادم أو الشطب أو الإلغاء. وشددت القوي بأن الرد على غطرسة وعنجهية هذا الاحتلال تكمن في وحدتنا تلك الوحدة وحدها الكفيلة بتحقيق أهداف شعبنا وبلوغه النصر والحرية.

شعبنا لن يستسلم
وطالبت القوى كل فصائل العمل الوطني والإسلامي وعلى رأسها حركتي فتح وحماس بضرورة الإسراع في تطبيق اتفاق المصالحة، وقال البيان إن المصالحة تنهي الانقسام المدمر إلى الأبد. وأكد أن استشهاد الشبل ميلاد يثبت بان شعبنا لن يستسلم ولن يرفع الراية البيضاء وبأنها ستستمر في المقاومة وبانها ستفشل كل المحاولات تطويعه وتدجينه واسرلته وتهويده.

عنوان واحد ومرجعية واحدة
ودعا البيان كل القوى الوطنية والإسلامية ومؤسسات العمل الوطني المجتمعي والاهلى في القدس إلى التوحد خلف عنوان واحد ومرجعية واحدة، كما دعت كذلك أهل القدس الى المزيد من الوحدة والتلاحم والصمود ونبذ الاحتراب والاقتتال العشائري والقبلي حتى تتحقق أهداف شعبنا في الحرية والاستقلال في العودة وتقرير المصير والدولة المستقلة وعاصمتها القدس.

اضراب عام في القدس
من جهة أخرى عم الإضراب التجاري في القدس بعد إسشتهاد عياش، وأعلنت القرية سلوان الحداد لمدة ثلاثة ايام، وخرج طلاب المدارس في حي الثوري بتظاهره غاضبة وقاموا بإغلاق مدخل الحي بالحجارة وبالإطارات المطاطية المشتعلة.

استشهد على يد احد حراس بناية يونثان
جدير بالذكر أن ميلا استشهد بعد تأثره بإصابةٍ خطيرة خلال اندلاع المواجهات في "جمعة النفير" في قرية سلوان، حيث أصيب برصاصة متفجرة - دمدم-  باتجاه البطن وخرجت من الظهر مما أدي إلى تفجير الشرايين والأمعاء الدقيقة والغليظة بالإضافة لنزيف حاد في الدم على يد أحد حراس مستوطنة "بناية يونثان" في حي بطن الهوى ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك.

شهود عيان: 7 طلقات من الرصاص الحي من احد الحراس
وأفاد شهود عيان في حديث خاص مع مراسلتنا، بأن ميلاد استشهد بعد ان أطلق احد حراس مستوطنة بناية يونثان في بطن الهوي خلال المواجهات بين الشبان وشرطة الاحتلال بينما كانت الشرطة تستخدم الأعيرة النارية والقنابل الغاز المسيلة للدموع، كان احد الحراس أطلق نحو 7 رصاصات بشكل عشوائي أصيب ميلاد بأحدها عن مسافة 5 امتار، ووقع على الأرض بعد أن حاول أن يقف إلا أنه فقد الوعي وبقي ينزف نحو ربع ساعة ملقى على الأرض، وكثفت شرطة الاحتلال على إثر ذلك إطلاق قنابل الغاز باتجاه الشهيد لمحاولة من اختطاف الشهيدـ الا ان الشبان المقدسيين تم إبعاده عن مكان الحادث نحو 200 متر لنقله لمشفي المقاصد الخيري في منطقة الطور.






















































 



















 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
244277.14
BTC
0.53
CNY