الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 05:02

نصائح للتحدث مع الأطفال عن التدخين

كل العرب
نُشر: 13/05/11 09:40,  حُتلن: 10:33

الآباء الاعزاء:

علما الطفل كيف يرفض عرض صديقه له بالتدخين

تحدث مع الأطفال حول مضار التدخين من سن خمس سنوات

وفقا لمراكز مكافحة ومنع الأمراض، تقريبا 80 بالمائة من المدخنين يبدأون التدخين قبل سن 18 عاما. من أجهزة الإعلام ونظائرها، يقع الأطفال تحت الكثير من الضغوط للتدخين. ويعتبر وجود مثال بالغ إيجابي رادعا قويا في وجه حملات التشجيع على تدخين السجائر.


صورة توضيحية

- توقفا عن التدخين. إذا كنت أو والده تدخنان في المنزل، فمن الأفضل أن تتوقفا حتى لا تكونا مثالا سيئا للأطفال. إذا لم تستطيعا التوقف فعلى الأقل لا تدخنا أمام الأطفال أو في المنزل.

- تفهما دوركما كوالدين، يجب أن يكون تأثيركما أكبر وأعظم من تأثير التلفاز والأفلام، والفيديو كليب التي تروج للتدخين على أنه من صفات الشباب العصري. وتقدما للطفل الحقيقة حول مضار التدخين، وبأن الهدف من الترويج له هو مجرد هدف ربحي مادي.

- تحدث مع الأطفال حول مضار التدخين من سن خمس سنوات. يبدأ معظم الأطفال بالتدخين في سن 11 عاما. لذا لا تقل بأن أطفالك بعيدين عن الخطر.

- كونا بسيطين في التحدث مع أطفالكما حول خطر التدخين على الصحة. أعط أمثلة على الأمراض المرتبطة بالتدخين ولا تخافا من أخبار الأطفال بان شخصا ما تعرفونه مات نتيجة التدخين.

- اشرحا للطفل لما تجمّل أجهزة الإعلام التدخين في أغلب الأحيان. أيضا، خاطبا الحالات حين ورودها. مثلا بمجرد ظهور الإعلان.
شجعا الأطفال على الاستفسار عن مضار التدخين، وحثهم على السؤال عن كل ما يتعلق بالتدخين.

- علما الطفل كيف يرفض عرض صديقه له بالتدخين. علماه بأن يقول "لا" لأنها لا يرغب في أن يسبب الضرر لجسمه.
تعرفا على أصدقاء أطفالكما، واعرفا رأيهم بالتدخين، وناقشا مع أطفالكما وأصدقائهما مضار التدخين.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.co.il 

مقالات متعلقة