الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 14:02

صوت اسرائيل باللغة العربية يواكب شهر الثقافة والكتاب في بيت الكرمة في حيفا

كل العرب
نُشر: 12/05/11 08:41,  حُتلن: 10:13

أساف رون: هذا الحدث هو الحدث الضخم الأول الذي ينتجه في بيت الكرمة منذ بدء إشغال وظيفتي

لقد انطلق شهر الثقافة والكتاب العربي في بيت الكرمة بحيفا يوم الأربعاء الماضي وكما تعودنا في صوت إسرائيل بالعربية سنويا فإننا نعكف على تغطية مختلف الفعاليات والنشاطات التي تميز بها شهر الثقافة والكتاب.

شرائح اجتماعية جديدة
منذ يوم انطلاق المهرجان تم تكريس برنامج أوراق الثقافي مِن إعداد وتقديم نادر أبو تامر لهذا الغرض حيث تحدث عن الموضوع رئيس البلدية يونا ياهف منوها إلى ان الحدث يقام للعام ال32 على التوالي في المدينة مشيرا إلى ان الثورة الرقمية التي تجتاح العالم تصل إلى حيفا وتساهم في إثراء المشهد الثقافي للمدينة من خلال نصب كاميرات داخل المتاحف من اجل إتاحة فرصة الوصول إلى هذا العالم لجميع الراغبين في زيارة المتاحف في المدينة والعالم.
أساف رون، المدير العام لبيت الكرمة أشار إلى ان هذا الحدث هو الحدث الضخم الأول الذي ينتجه في بيت الكرمة منذ بدء إشغال وظيفته. وقال انه سوف يبذل قصارى جهوده للنهوض بالنشاطات الثقافية للوصول إلى شرائح اجتماعية جديدة وخاصة من جمهور الشباب الذين يعتبرون الركيزة الأساسية لكل عملية ثقافية تشهدها المدينة.

شهر الثقافة والكتاب والأعمال
وقال الكاتب محمد علي طه في البرنامج إن هناك ضرورة لترجمة الأدب العربي المحلي إلى العبرية من اجل توطيد العلاقات بين الشعبين العربي واليهودي في البلاد وذلك لأننا لا نعرف بالقدر الكافي. وأعرب عن صدمته لعدم ترجمة الكتب العربية بصورة كافية إلى اللغة العبرية مع ان كتبه مثلا ترجمت إلى العديد من اللغات العالمية.
الفنان والممثل الإيمائي سعيد سلامة أشار إلى ان اليهود والعرب يسكنون على مقربة من بعضهم غير انه لا توجد بينهم روابط اجتماعية وثقافية ولذا يجب خلق هذا التواصل الثقافي الذي من الممكن ان يساهم في خلق التقارب العام بين الشريحتين السكانيتين في حيفا وباقي أنحاء البلاد.
خلال هذا الشهر المستمر حتى نهاية أيار تستضيف البرامج المختلفة في صوت إسرائيل العديد من المشاركين في النشاطات المختلفة من فنانين تشكيليين، كتاب، ممثلين مسرحيين، مفكرين، نشطاء جماهيريين، نشطاء ثقافيين، فنانين يعملون مع الأطفال وغيرهم .
ياسر عطيلة القائم بأعمال مدير صوت إسرائيل بالعربية يقول: شهر الثقافة والكتاب والأعمال الإبداعية المشاركة فيه والتي يتواصل بعضها مع المكان في سياقات اجتماعية وعالمية والنشاطات المختلفة التي تنظم خلاله سواء الموسيقية والأخرى من مختلف أنواع الأعمال الإبداعية الأدبية والفنية فإنها بدون أدنى شك تساهم في خلق حوار متعدد الثقافات وتعبر عن واقع الحياة المشتركة بين اليهود والعرب في الدولة عموما. ونحن، كوسيلة بث تعمل لتشجيع الابداع الثقافي بمختلف تجلياته وألوانه من جهة، ومن جهة أخرى ينهض بالتفاهم والسلام بين مواطني الدولة اعتبرنا تغطية وقائع هذا الشهر أمرا ينسجم مع رسالتنا الصحفية والجماهيرية العامة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237880.07
BTC
0.51
CNY