الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 17:02

الثوار الليبيون يحاصرون قوات معمر القذافي في مطار مصراته وسط قتال عنيف

كل العرب
نُشر: 11/05/11 08:01,  حُتلن: 19:42

الناتو : ستة آلاف غارة جوية ضد أهداف حكومية ليبية منذ بداية إشرافه على العملية العسكرية في الحادي والثلاثين من شهر مارس/آذار الماضي

الحلف لا يستهدف افرادا دون ان يتسنى له مع ذلك تاكيد ما اذا كان القذافي لا يزال على قيد الحياة بعد الضربات المكثفة التي اصابت العاصمة الليبية

 اعلن حلف شمال الأطلسي( الناتو) أنه نفذ ستة آلاف غارة جوية ضد أهداف حكومية ليبية منذ بداية إشرافه على العملية العسكرية في الحادي والثلاثين من شهر مارس/آذار الماضي. ووصف الناتو مهمته في ليبيا بأنها ترمي لفرض حظر على السلاح في ليبيا ، ومنطقة لحظر الطيران ، وإتخاذ الاجراءات اللازمة لحماية المدنيين الليبيين. وقد أمنت الضربات الجوية التي يشنها الحلف معاقل المعارضة الليبية في شرق البلاد: لكن مراقبين يقولون إنه من غير الواضح مدى تأثير ضربات الناتو على قبضة العقيد القذافي على المناطق الواقعة في غرب البلاد.

مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على
صفحة موقع العرب على الفيس بوك

 
ويصر الناتو على ان إزاحة القذافي ليست من بين اهداف الحلف ، إلا أن دولاً رئيسية في الحلف تصر على انه لا يمكن لليبيا ان تمضي الى الامام مع بقاء القذافي. وقالت الانباء ان مبان حكومية تعرضت لهجمات فجر الثلاثاء بما فيها مقر الزعيم الليبي معمر القذافي في العزيزية. ويعتقد ان اربعة مواقع قصفت بالطائرات. ويقول قائد عمليات حلف شمال الأطلسي في ليبيا الجنرال الإيطالي كلوديو غابيليني إن الغارات كانت ضمن نطاق قرار مجلس الأمن. وقالت مصادر الحكومة الليبية ان مفوضية شؤون الأطفال قد أصيبت اثناء الغارة، ما أدى إلى جرح أربعة أطفال.

مصراتة ما زالت واقعة تحت الحصار
وقال غابيليني إن الحلف لا يستهدف افرادا دون ان يتسنى له مع ذلك تاكيد ما اذا كان القذافي لا يزال على قيد الحياة بعد الضربات المكثفة التي اصابت العاصمة الليبية. وأضاف في مؤتمر صحفي في مقر قيادة الحلف في نابولي أن الهدف الوحيد للعمليات الدولية التي تولى الحلف الاطلسي قيادتها هو فقط شل الجهاز العسكري الذي يستخدمه نظام القذافي ضد المدنيين. وتقول قوات المعارضة إن مدينة مصراتة ما زالت واقعة تحت الحصار، ولكن قواتها تقدمت 30 كيلومترا الى الغرب. إن قوات المعارضة تسيطر على شريط ساحلي يمتد باتجاه العاصمة. وقال متحدث باسم المعارضة لبي بي سي "تمكنا من دحر قوات القذافي".

مفوضة  الاغاثة الانسانية دعت  إلى وقف القتال في ليبيا
من ناحية أخرى دعت مفوضة الاغاثة الانسانية بالامم المتحدة فاليري أموس إلى وقف القتال في ليبيا لتمكين المجتمع الدولي من تخفيف الازمة الانسانية في البلاد وإجلاء الجرحى، واصفة الوضع في مدينة مصراته الساحلية المحاصرة بأنه شديد الصعوبة. يذكر أن سبعمئة وخمسين الف شخص قد نزحوا من ليبيا منذ بداية الانتفاضة الشعبية ضد نظام القذافي. وتعاني المدن الليبية من شح السلع، ومخزون البلاد من المواد الغذائية لا يكفي سوى لبضعة شهور، حسب ايموس، التي كررت الحاجة لتأمين الأموال اللازمة لمساعدة المتضررين في ليبيا. وكانت سفينة تابعة للصليب الأحمر قد تمكنت من الرسو في ميناء مصراتة الاثنين حاملة إمدادات طبية وأغذية للأطفال وقطع غيار لأنظمة المياه وتوليد الكهرباء.

الثوار الليبيون يحاصرون قوات القذافي في مطار مصراته
 يحاصر الثوار الليبيون قوات الزعيم الليبي معمر القذافي في مطار مدينة مصراته الجنوبية الأربعاء وسط قتال عنيف، حسب ما ذكر مراسل فرانس برس في الموقع.
وبعد معارك ليل الثلاثاء استمرت حتى صباح الأربعاء، سيطر الثوار على الجهات الشمالية والشرقية والغربية من المطار مما يترك الجهة الجنوبية التي ستلقى فيها قوات القذافي مقاومة شرسة اذا أرادت الخروج من المطار.
وصادر الثوار 40 صاروخ غراد من قوات القذافي. وقال مراسل فرانس برس إن 13 مسلحا اصيبوا بقذائف هاون.
ولم يتضح ما اذا وقعت اصابات في صفوف قوات النظام، الا ان الثوار ذكروا انهم قبضوا على أحد رجال المرتزقة الموريتانيين يقاتل مع قوات القذافي، ولم يتسن لوكالة فرنس برس التاكد من ذلك.


 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.69
GBP
214419.68
BTC
0.52
CNY