الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 15:02

حركة الرسالة في جامعة القدس تزور حي وادي حلوة والبستان في سلوان

كل العرب
نُشر: 10/05/11 19:39,  حُتلن: 20:06

 الشيخ موسى عودة رويضة: نحن لم نربِّ أطفالنا على الخوف ولكنهم بالمقابل ليسوا دروعا بشرية

محمود قراعين : الضرائب التي يدفعها العرب تتحول لحماية المستوطنين يمكنكم أن تروا هذا عند مشاهدة الكم الهائل من الكاميرات المنتشرة في كل مكان

نظّمت حركة الرسالة الطلابية في الجامعة العبرية في القدس يوم الاثنين الموافق 9.5.11 جولة ميدانية إلى حي وادي حلوة والبستان في سلوان. وانطلقت الحافلة من جبل المشارف الساعة الرابعة عصرا لتتجه مباشرة إلى مركز معلومات وادي الحلوة، حيث استقبلهم مرشد الجولة الناشط محمود قراعين وشرح عن الواقع المرير الذي يعيشه سكان المنطقة حيث قال: "إن السلطات الإسرائيلية تتجاهل الوجود الفلسطيني وتنشر مرارا وتكرارا أرقاما غير واقعية عن المنطقة لفرض سيادتها"، ومن ثم شرح عن مركز مدى الإبداعي الذي تأسس بهدف استيعاب أولاد تحت جيل الثامنة عشرة حتى يُفهم الاحتلال أنه ليس لهؤلاء القاصرين أي دخل بالسياسة، وكذلك من أجل إبعادهم عن شاشات التلفزيون التي تنقل الأحداث المأساوية وضرب لنا مثلا التغطية الإعلامية في حرب غزة وأثرها السلبي من ناحية نفسية على الأولاد. وأضاف: "مركز مدى يضم 450 طالبا وهم يتلقون دروسا في الفن والمسرح واللغات ولكنّ الوسائل المتاحة لهم هي بدائية وهذا يعكس تضييق الاحتلال" وتحدّث أيضا عن تهميش دور المرأة والمحاولات الحثيثة من أجل تفعيل دورها عن طريق مشروع تطوير دور المرأة، والذي يضم أشغال مهنية كالتطريز والخياطة وفن الطبخ الفلسطيني ومدرسة للفسيفساء، وكل ذلك من أجل المساهمة في الجانب الاقتصادي الصعب. أخيرا قبل مغادرة المكان حصل كل مشترك على كتيب يحوي معلومات عن تاريخ وواقع المكان.


ضرائب العرب لحماية المستوطنين
بعد ذلك تم التوجه إلى ما يُسمى "مدينة الملك داوود" والتي قامت على أراضي سلوان في عام 1991. وهناك مشينا مسارا مدته ساعة ونصف وشرح قراعين واقع المكان وكيف يتغلغل الاستيطان داخل الأحياء الفلسطينية حيث قال: "قرية سلوان تضم 55 ألف مواطن فلسطيني مُهمّشين وبدون مواطنة. لقد تم الاستيلاء على هذه الأراضي بموجب قانون أملاك الغائبين والذي ينصّ على أنّ كل شخص ترك أرضه قبل الـ67 يفقد جميع أملاكه ومن ثم تتحول إلى مزاد علني يمكن أن يشترك فيه الجميع ما عدا العرب" وأضاف: "جمعية إلعاد، تلك الجمعية اليمنية المتطرفة والتي تتلقى دعمها من مؤسسات حكومية مثل وزارة الإسكان، هي التي تقوم على هذا المشروع الاستيطاني. كما أن الضرائب التي يدفعها العرب والذين هم سكان المكان تتحول لحماية المستوطنين وهذا الأمر يظهر بشكل جلي عند مشاهدة الكم الهائل من الكاميرات المنتشرة في كل مكان والتي لا يعرف أحدا ما هو غرضها"، ومن ثم سرد أمثلة تظهر وحشية الاحتلال كقصة الشاب سامر سرحان رحمه الله والذي استشهد برصاص أحد الحراس ومن ثم قال المستشار القانوني أن إطلاق النار تم كدفاع عن النفس ليس أكثر. وأنهينا المسار بزيارة نبعة العين وشاهدنا الفرق الهائل بين البؤر الاستيطانية الكثيفة والتي حظيت باهتمام شديد من السلطات وبين الأحياء العربية المجاورة التي تعاني فقراً وضيق معيشةٍ.


الأطفال لا تسلم من الإعتقال
الفقرة الأخيرة كانت مع خيمة الاعتصام في حي البستان وإذ التقى المشاركون بالشيخ موسى عودة رويضة والذي شرح لنا عن معاناته المستمرة واعتقاله واعتقال أولاده القاصرين قائلا :"القدس كلها عاصمة الدولة الفلسطينية وهذه الخيمة سماؤها بيت المقدس وأرضها أرض المحشر والمنشر. حي البستان يحوي 88 بيت و-600 أو 700 شخص ولكن أوامر الهدم تهددنا وحتى الأطفال لا يسلمون من الاعتقال حيث أن ابني الذي لا يتجاوز سنّه التاسعة والنصف أُعتقل بتهمة رشق الحجارة في الساعة الثالثة والنصف فجراً" وأضاف: "نحن لم نربِّ أطفالنا على الخوف ولكنهم بالمقابل ليسوا دروعا بشرية. نحن مستعدون أن نقاوم بأجسادنا العارية ونحن نقول لا لهدم حي البستان". ولم يكتف الشيخ موسى بالكلام ولكنه أحضر دلوا مليئا بالقنابل المحرّمة دوليا ليرينا الحقائق الملموسة وحتى أن قسما من القنابل كانت منتهية الصلاحية قبل خمس سنوات. وفي النهاية شكر المشتركون الناشط محمود قراعين للإرشاد الذي قدمه والشيخ موسى لاستضافته لهم ومن ثم كانت العودة إلى جبل المشارف، يذكر أنّ هذه الجولة الثالثة من نوعها التي ينظمها مركز معلومات وادي الحلوة.
 







مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
237139.34
BTC
0.52
CNY