الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 22:02

تمديد قرار المركزية لمدة أسبوعين وسط اعتصام العشرات من اهالى حي البستان

ديالا جويحان -
نُشر: 11/05/11 16:59,  حُتلن: 17:54

جواد صيام: ليس من حق البلدية هدم البيوت في حي البستان

زياد الحموري مدير مركز القدس للحقوق الاجتماعية والاقتصادية في حديث خاص، منذ احتلال إسرائيل القدس تسن قوانين في المحاكم الاسرائيلية غير شرعية بحق البشر والحجر

قررت المحكمة المركزية الإسرائيلية ومقرها في شارع صلاح الدين وسط مدينة القدس اليوم، تمديد التقرير بشأن هدم 88 بيتا في حي البستان في قرية سلوان جنوب المسجد الاقصى المبارك وتهجير أكثر من 1500 مواطن من بيوتهم إلى 24-5-2011م، وكانت المحكمة قد وجهت أوامر بحضور المحكمة لأصحاب 29 منزلاً مهددا بالهدم في الحي، وهي تمثل عينة من 88 منزلاً في الحي، يسكنها ألف وخمسمائة مواطن.
هذا ووسط اعتصام العشرات من أهالي حي البستان وسلوان وعدد من الشخصيات الوطنية ولجان الدفاع عن سلوان وشخصيات اعتبارية وممثلي الهيئات الدبلوماسية وصحفيين وحقوقيين وناشطين مجتمعيين وأعضاء من لجنة الدفاع عن أراضي سلوان ولجنة حي البستان ولجنة وادي الربابة أمام المحكمة المركزية بشارع صلاح الدين،وقاموا بالهتاف لسلوان ورفع شعارات باللغات الثلاثة كتب عليها:" كفى للاحتلال... يهود وعرب يرفضون أن يكونوا أعداء...". ووسط إجراءات عسكرية مشددة خارج المحكمة.

الاستئناف يهدف لجر الحي للموافقة على مخطط البلدية...
وقال المحامي خالد زبارقة مدير مؤسسة القدس للتنمية والمترافع عن قضية حي البستان في حديث خاص مع مراسلتنا بالقدس:" بالنسبة لقضية حي البستان كانت الجلسة في المحكمة المركزية وهو قرار " استئناف للنيابة" بخصوص تمديد أوامر الهدم في حي البستان ، والتي كانت تهدف من هذا الاستئناف "جَّر الحي" للموافقة على مخطط بلدية القدس التي تقدمت به لجان التخطيط والبناء الاحتلالية ، وكما هو معروف أيضا السكان تقدموا بمخطط تفصيلي هيكلي في حي البستان، والبلدية من خلال هذه الإجراءات تريد أن تنتهز هذه الفرصة لأخذ موافقة السكان على المخطط" .

تقديم موافقة خطية من كلا الطرفين...
وأضاف ان "المحكمة المركزية اقترحت حتى اليوم بأن يتم تنفيذ توقيف أوامر الهدم لسنة أخرى، كما اقترحت أن تؤجل جلسة الاستئناف لمدة أسبوعين حتى يتم تقديم "موافقة خطية "من كلا الطرفين بخصوص المخطط".

تحذير بعدم التعاطي والقبول بالمخطط...
وحذر زبارقة، من عدم التعاطي والقبول بمخطط البلدية ، موضحا بان معنى قبول بمخطط البلدية وتمديد وقف أوامر الهدم لعام أخر سوف يتم" مسح حي البستان" من على بِكرةِ أبيها ...!!
بدوره قال جواد صيام مدير مركز المعلومات وادي حلوة في حديث خاص، إنه ليس من حق البلدية هدم البيوت في حي البستان.

الحراك الشعبي مازال مستمراً...
وأكد صيام، ان الحراك الشعبي في قرية سلوان مازال مستمراً ولن يقفوا مكتوفي الا يدي وإنما سوف يتصدون لأي قرار صادر عن المحكمة الاسرائيلية، كما تصدوا عام 2009 بصدورهم العارية أمام جرافات بلدية القدس خلال عملية هدم ثمانية منازل في حي البستان.

أهالي سلوان يصرون بعدم تفريغ البيوت...
بدوره قال عضوا لجنة الدفاع عن أراضي سلوان ولجنة حي البستان ورئيس لجنة الدفاع عن وادي الربابة عبد الكريم أبو سنينة : إن قرار تأجيل المحكمة المركزية للبت في شأن بيوت حي البستان هو محاولة للمحكمة لجر سكان حي البستان في سلوان إلى الموافقة على مخططات بلدية الاحتلال الذي يهدف إلى تهجير معظم أهالي الحي، مؤكداً : أن الأهالي واللجان يصرون على مخططهم الذي يقضي بعدم تفريغ البيوت والأحياء من ساكنيها.

الاحتلال يسن قوانين غير شرعية بحق القدس...
قال زياد الحموري مدير مركز القدس للحقوق الاجتماعية والاقتصادية في حديث خاص، منذ احتلال إسرائيل القدس تسن قوانين في المحاكم الاسرائيلية غير شرعية بحق البشر والحجر والتي تدعي دائماً بان قراراتها بمنتهي الديمقراطية. وأكد بان ما يدل على هذه القضية بعد ماجاء بتوصية محكمة لاهاي التي كانت واضحة بشكل جلي بأن أي إجراء في القدس هو مخالف للقوانين الدولية...

رسائل واضحة للفلسطينيين والمجتمع الدولي بأنها ماضية قدما في مشروعها الاستيطاني...
أما مسؤول ملف حركة فتح في القدس وعضو المجلس الثوري حاتم عبد القادر قال في حديث خاص:"إن المخطط الإسرائيلي للاستيلاء على العقارات والأراضي الفلسطينية وطرد السكان مازال مستمراً وبتصاعد وخاصة في ضوء الأحداث التي تجري في العالم العربي وأيضا بعد أنباء المصالحة بين الفصائل الفلسطينية فإسرائيل تحاول من خلال هذه الممارسات لإرسال رسائل واضحة للفلسطينيين والمجتمع الدولي من أنها ماضية قدماً في مشروعها الاستيطاني التهويدي الهادف إلى طرد السكان والاستيلاء على عقاراتهم".

سلوان من اخطر القضايا الفلسطينية الساخنة...
وأكد عبد القادر، بأن "اخطر القضايا الفلسطينية الساخنة وهي "قرية سلوان" وبالأخص في حي البستان حيث ان 88 منزلا مازال مهددة بالتدمير و1500 مواطن ما زالوا مهددين بالتهجير في حي البستان رغم كل ما قمنا به من إجراءات قانونية وسياسية وميدانية الا ان سلطات الاحتلال مازالت مستمرة على المضي قدما في هذا المخطط ..!

تحذير الاحتلال من مغبة اتخاذ قرار أحمق...
وحذر عبد القادر، الحكومة الاسرائيلية من مغبة اتخاذ أي "قرار أحمق" بهدم منازل في حي البستان، مؤكدا بأن الشارع المقدسي لن يقف مكتوفي الأيدي أمام هذه المجزرة التي سوف ترتكب بحق 88 منزلا وبالتالي سوف نقاوم أي عملية بحق السكان، محملاً المؤسسة الاسرائيلية المسؤولية الكاملة عن النتائج المترتبة عن إقدامها لهدم المنازل في الحي...

مخطط استيطاني أخر في حي الشيخ جراح....
وأشار عبد القادر، بان مخطط استيطاني آخر في حي الشيخ جراح على ارض " كوبانية ام هارون" على مساحة 8 دونمات لإقامة بؤرة استيطانية وتهجير عشرات العائلات بالإضافة إلى مئات أوامر الهدم التي صدرت في أحياء مختلفة من مدينة القدس ومنها العيسوية، بيت حنينا ، راس العامود ، شعفاط، وادي الجوز..

 

هجمة خطيرة تستهدف مقاومات المدينة...
ووصف عبد القادر، هذه الهجمة بالخطيرة التي تستهدف كل مقاومات مدينة القدس والتي اصبحث في ظل هذا الصمت المريب والمعيب من جانب المجتمع الدولي الذي لم يستطع حتى الآن التدخل لكف يد إسرائيل عن هذه الانتهاكات، مشدداً بأنه مهما اشتدت هذه الهجمة مهما بلغت فهذا لن يثنينا عن التمسك بعروبة هذه المدينة والدفاع عنها .

تظاهرة عفوية لطلاب مدارس القرية..
من جهة أخرى شهدت قرية سلوان عقب جلسة المحكمة تظاهرة عفوية لطلاب مدارس القرية بعد انتهاء اليوم الدراسي، وهتفوا بوقف السياسات الظالمة بحق أطفالها وسكانها وحجرها.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
237650.83
BTC
0.52
CNY