الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 17:02

احتفال مميز في الناصرة بمرور 100 عام على بدء الوجود المعمداني في الأرض المقدسة

كل العرب
نُشر: 11/05/11 11:39,  حُتلن: 11:43

عدد المعمدانيين في العالم يبلغ نحو 100 مليون نفس منهم حوالي 40 مليون في امريكا وحدها

الكنيسة المعمدانية هي احد التيارات في الحركة المسيحية الانجيلية البروتستانتية التي تعتمد الكتاب المقدس بعهديه القديم والجديد

توجد في البلاد اليوم حوالي 20 كنيسة في اطار رابطة الكنائس المعمدانية في اسرائيل بالاضافة الى بعض الكنائس في القدس ورام الله وبيت لحم وغزه

تحتفل الطائفة المعمدانية في البلاد هذا الأسبوع بمرور 100 عام على بدء الوجود المعمداني في الأراضي المقدسة وذلك في احتفال جماهيري وبوفود من الشرق الأوسط واوروبا وأمريكا. يعقد الاحتفال في أمسية افتتاح لمؤتمر خاص بهذه المناسبة يوم الخميس 12 من أيار في فندق غولدن كراون في الناصرة والذي يستمر حتى السبت ظهراً.



الكنيسة المعمدانية هي احد التيارات في الحركة المسيحية الانجيلية البروتستانتية (التي تعتمد الكتاب المقدس بعهديه القديم والجديد) وليس التقليد الكنسي والطقسي. يبلغ عدد المعمدانيين في العالم نحو 100 مليون نفس منهم حوالي 40 مليون في امريكا وحدها . وقد انتمى الى هذه الكنيسة بعض الرؤساء الامريكان مثل ترومان وكارتر وكلينتون. بدأ عمل المعمدانيين في البلاد بنفر صغير من الاعضاء في مدينة الناصرة حيث انتقل المؤسس القس شكري موسى للاقامة فيها سنة 1911 فأقاموا فيها مبنى الكنيسة المعمدانية الاولى في الشرق الاوسط. اليوم توجد في البلاد حوالي 20 كنيسة في اطار رابطة الكنائس المعمدانية في اسرائيل بالاضافة الى بعض الكنائس في القدس ورام الله وبيت لحم وغزه.
كما تأسست المدرسة المعمدانية في الناصرة عام 1936 واستمرت لعدة سنوات وتم اغلاقها نظراً للحرب العالمية الثانية ثم أعيد افتتاحها عام 1949 وهي في الصف الاول في مدارس البلاد من حيث المستوى الثقافي والتعليمي والروحي. تخرج من المدرسة حتى الآن 56 فوجاً وأكثر من 3200 خريج.
بالإضافة للكنائس والمدرسة بنى المعمدانيون في الخمسينات من القرن الماضي قرية في منطقة السهل الساحلي اطلق عليها اسم "القرية المعمدانية" وفيها كنيسة لخدمة المعمدانيين من تلك المنطقة ومركز مؤتمرات ومنتجع . كما أسس المعمدانيون قبل عدة سنوات فقط كلية لتأهيل القسوس وتدريبهم هي كلية الناصرة الانجيلية للاهوت. ويبلغ عدد المعمدانيين في اسرائيل نحو ثلاثة ألاف شخص.

الإيمان بالمسيح
ولعل ابرز ما يميز المعمدانيين عن غيرهم هو تخصيص الإيمان بالمسيح فقط كوسيلة للخلاص وإيمانهم بعمّاد البالغين - اي بعدم توريث الإيمان بل منح كل فرد حرية الاختيار ان يقبل الإيمان أو أن يرفضه . .كما وان إيمانهم راسخ بالحرية الدينية وبضرورة فصل الدين عن الدولة وكانوا مستعدين لمواجهة اضطهادات عنيفة في اوروبا من اجل معتقداتهم.

أول كنيسة في هولندا
وقد ظهر الوجود المعمداني في التاريخ في سنة 1609 حين اسست جماعة من المهاجرين الانجليز اول كنيسة لهم في هولندا بحسب تعاليم العهد الجديد كما فهموها. ومن هنا انطلقت الشعلة الى بلدان أوروبية كثيرة وبعدئذ وصلت الى امريكا ومنها انطلقت الحركة التبشيرية المعمدانية الى مختلف انحاء العالم. لا ينتظم المعمدانيون في نظام مركزي وبسلطات كنسية هرمية تعتمد الدرجات الدينية. ولكن لديهم بدلا من ذلك روابط وجمعيات هدفها التعاون ، بينما للكنيسة المحلية السلطة الكاملة في ادارة شؤونها. فالكنيسة المحلية مستقلة الرعاية والادارة المالية وهناك روابط للكنائس المعمدانية فيها. أما على الصعيد الاقليمي العالمي فيوجد مجمع للمعمدانيين الجنوبيين الامريكان والاتحاد المعمداني العالمي والاوروبي وغيرها.

تكريم القسوس والعاملين القدامى
سيشارك القس الدكتور جون ايبتون رئيس الاتحاد المعمداني العالمي في الاحتفالات المئوية والى جانبه الرئيس السابق القس الدكتور ديفيد كوفي من بريطانيا ، ضيوف معمدانيين من الاردن والضفة الغربية بالاضافة لعدد من المرسلين المتقاعدين الذين خدموا في هذه البلاد بمواقع مختلفة. وسيشمل برنامج المؤتمر محاضرات ، ندوات ، تحيات وفترات تكريم للقسوس والعاملين القدامى.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.69
GBP
214419.68
BTC
0.52
CNY