الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 01:02

ابن خال الأسد: النظام السوري سيقاتل حتى النهاية ولن يكون هناك استقرار في إسرائيل

كل العرب
نُشر: 11/05/11 07:30,  حُتلن: 19:51

بريطانيا أثارت خلال اجتماع لمجلس الأمن رفض سورية السماح لبعثة تقييم انسانية بالدخول الى مدينة درعا جنوبي البلاد التي انطلقت منها تظاهرات الاحتجاج

الأمم المتحدة سورية تخلت عن خططها للحصول على مقعد في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بسبب ضغوط من بعض الدول الأعضاء على خلفية الإجراءات التي تتخذها السلطات السورية في التعامل مع المتظاهرين المطالبين بالديمقراطية

ذكرت الانباء الواردة من سورية ان مدينة حمص، ثالث اكبر المدن السورية، تعرضت لقصف مدفعي من دبابات الجيش السوري. وقال عدد من الشهود ان منطقة "باب عمرو" السكنية تعرضت لقصف شديد بقذائف الدبابات والمدفعية في ساعات الصباح الاولى من يوم الاربعاء. وقال احد سكان المنطقة ان حي باب عمرو محاصر منذ اربعة ايام، وقد قطعت عنه المياه والكهرباء والاغاثة الطبية.
واضاف ان مواجهات وقعت بين قوات الامن السورية وسكان الحي الذين قاوموا ببنادق الصيد التي بحوزتهم، لكن لا يوجد تأكيد مستقل على صحة هذه الانباء. وأكد أحد سكان المدينة ان حي باب عمرو شهد طوال ليل الثلاثاء اشتباكات مسلحة وسمعت أصوات قذائف دبابات ورشقات رشاشات استمرت حتى السابعة من صباح اليوم. ومنع الدخول والخروج من الحي حيث أقيمت حواجز تفتيش على مداخله للتدقيق بالهويات. وبحسب شهود العيان تقوم فرق مشتركة من الجيش والامن بعمليات دهم واسعة لمنازل الحي للبحث عن مطلوبين وفق قوائم مسبقة.
 

مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على
صفحة موقع العرب على الفيس بوك

قال دبلوماسيون في الأمم المتحدة إن سورية تخلت عن خططها للحصول على مقعد في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، بسبب ضغوط من بعض الدول الأعضاء على خلفية الإجراءات التي تتخذها السلطات السورية في التعامل مع المتظاهرين المطالبين بالديمقراطية في البلاد. وستحل الكويت محل سورية في المنافسة للحصول على المقعد. ولم يصدر تأكيد رسمي لذلك، وصرح المبعوث السوري للأم المتحدة بشار الجعفري لبي بي سي أن موقف سورية لم يتغير، وأضاف "أنا بانتظار التعليمات".

دمشق تتعرض لضغوطات غربية وعربية وآسيوية للانسحاب
يذكر أن الحملة للحيلولة دون حصول سورية على العضوية قد اشتدت بعد قمعها العنيف للاحتجاجات المناهضة للنظام، وتعرضت دمشق لضغوط غربية وعربية وآسيوية للانسحاب. علما أن مسؤولي المنظمة الدولية أبدوا قلقا تجاه تأجيل السلطات في دمشق السماح لبعثات اممية بدخول مدينة درعا. يذكر أن مجلس حقوق الإنسان هو المنظمة الرئيسية في الأمم المتحدة المنوط بها مراقبة انتهاكات حقوق الإنسان في العالم، ولكن يقول منتقدوها ان بعض أعضائها يستخدمون نفوذهم لمنع الرقابة على دولهم وحلفائهم. ولا يجري انتخاب الأعضاء بناء على سجل حقوق الإنسان في بلادهم، بل وفقا لتحالفاتهم مع بقية الأعضاء داخل المجلس والدعم الذين يحصلون عليه من حلفائهم. ويقول نشطاء حقوق الإنسان إن المئات قتلوا في سورية منذ بداية الاحتجاجات. وقالت جماعة سورية لحقوق الانسان إن لديها دليلا موثقا بمقتل سبعمائة وخمسين شخصا على الأقل في أعمال العنف في سورية حتى الان. وقالت المنظمة الوطنية لحقوق الانسان إن لديها قائمة باسماء وملابسات قتل كل ضحية.

إدانة سورية بسبب قمعها للمتظاهرين المعارضين
وأطلقت دول غربية محاولة جديدة لحمل مجلس الأمن الدولي على إدانة سورية "بسبب قمعها للمتظاهرين المعارضين" كما أفاد دبلوماسيون. وأثارت بريطانيا خلال اجتماع لمجلس الأمن رفض سورية السماح لبعثة تقييم انسانية بالدخول الى مدينة درعا جنوبي البلاد التي انطلقت منها تظاهرات الاحتجاج. وتتقدم بريطانيا جهود استصدار قرار "يحذر سورية من قمع المتظاهرين" كما قال دبلوماسيون. وتقوم دول غربية في موازاة ذلك بتسريع حملة لمنع سورية من الحصول على مقعد في مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة خلال تصويت يجري الاسبوع المقبل. لكن روسيا والصين تعارضان إصدار قرار من مجلس الأمن بشأن سورية. وكان الاتحاد الأوروبي قد فرض حظرا تصدير الأسلحة والمعدات التي يمكن استخدامها في القمع لسورية.

رامي مخلوف يؤكد ان النظام السوري سيقاتل حتى النهاية 
قال رجل الأعمال السوري رامي مخلوف ابن خال الرئيس بشار الأسد في مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز نشرتها الأربعاء إن النظام "سيقاتل حتى النهاية"، محذرا من انه "لن يكون هناك استقرار في إسرائيل" اذا لم يكن هناك استقرار في سوريا.
وقال مخلوف المتهم باستخدام علاقاته العائلية لبناء امبراطورية مالية "ليس بامكان أحد أن يضمن ماذا سيحصل اذا حدث شيء للنظام لا سمح الله".
واضاف ان "قرار الحكومة الان هو القتال، سنقاتل حتى النهاية ولن نغادر".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.79
GBP
241908.11
BTC
0.53
CNY