الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 12:02

حسام موعد من الناصرة أول مرشح عربي لرئاسة نقابة المحامين: لسنا قطيع غنم

من أنور أمارة-
نُشر: 08/05/11 17:03,  حُتلن: 15:59

المحامي حسام موعد اول مرشح عربي لرئاسة نقابة المحامين العامة للعرب:

سأقوم بتعيين محامٍ عربي في لجنة تعيين القضاة وهذا لأول مرة في التاريخ 

عدد المحامين العرب القادرين على التصويت يبلغ نحو 6000 محام ويكفي لنا أن يصوت 3000 محام عربي للمرشح العربي لكي يفوز

سأعمل على وقف التدفق الهائل على مهنة المحاماة من خلال الإمتحان الشفهي

لأول مره في تاريخ النقابة يترشح محامٍ عربي من الناصرة لهذه المهمة والتي انحصرت في السنوات السابقة بين مرشحين يهود فقط

في الانتخابات السابقة المحامي يوري جاي رون ألا وهو الرئيس الحالي للنقابة فاز بالجولة الأولى ب4600 صوت منهم 2500 صوت لمحامين عرب

خلال 12 عاما ازداد عدد المحامين لأكثر من 40 ألف محام وهذا الازدياد تسبب بدمار كبير لمهنة المحاماة والمتضرر الأساسي هم المحامون العرب

تجري في الشهر القادم انتخابات نقابة المحامين العامة والتي يتنافس فيها ثلاثة محامون على رئاسة النقابة وهم : برزيلاي ويوري جاي رون والمرشح العربي الوحيد المحامي حسام موعد. هذا ويعتبر ترشيح المحامي حسام موعد لرئاسة النقابة سابقة إذ لأول مرة في تاريخ نقابة المحامين الإسرائيلية يترشح محامٍ عربي من الناصرة لرئاسة النقابة العامة. 
 


المحامي حسام موعد

وفي حديث لمراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب مع المحامي حسام موعد قال :" لأول مرة في تاريخ النقابة يترشح عربي من الناصرة لهذه المهمة والتي انحصرت في السنوات السابقة على مرشحين يهود فقط وهذه المرة تختلف عن كل المرات إذ أننا كمحامين عرب في نقابة إسرائيل أمام إمكانية الإطاحة برئاسة يوري جاي رون للنقابة".

الأصوات العربية
واضاف المحامي حسام موعد :" في الانتخابات السابقة المحامي يوري جاي رون ألا وهو الرئيس الحالي للنقابة فاز بالجولة الأولى ب4600 صوت منهم 2500 صوت عربي ما يعني أن أكثر من 50% من الذين أيدوا يوري جاي رون هم من المحامين العرب، فيما يبلغ عدد المحامين العرب للإقتراع اليوم نحو 6000 محام ويكفي أن يصوت 3000 محام عربي للمرشح العربي لكي نفوز على يوري ونسقطه من رئاسة النقابة وهذا أمر ليس بخيالي".

ازدياد في عدد المحامين
وتابع المحامي حسام موعد حديثه:"للأسف الشديد في الآونة الأخيرة ترأس نقابة المحامين المحامي شلومو كوهين لمدة 8 سنوات والمحامي يوري جاي رون لمدة 4 سنوات وخلال 12 عاما زاد عدد المحامين وأصبح أكثر من 40 ألف محام وهذا الازدياد تسبب بدمار كبير لمهنة المحاماة والمسؤول عن هذا الأمر هم شلومو كوهين ويوري غاي رون والمتضرر الأساسي من ازدياد عدد المحامين هو المحامي العربي بسبب الإمكانيات القليلة التي في متناول اليد. فنحن نعيش في مجتمع عربي فقير بالنسبة للمجتمع اليهودي وليست لدينا إمكانيات عمل كبيرة والمحاميان يوري غاي رون وشلومو كوهين تسببا بزيادة عدد المحامين وبالمقابل لم يقوما بإيجاد فرص عمل لهم".

الترويج للمحامي رون على يد قيادات عربية
وتابع المحامي حسام موعد :" للأسف الشديد تم الترويج للمحاميين يوري غاي رون وشلومو كوهين من قبل قيادات عربية من أجل مصلحتها الشخصية حيث تم تسويقهما على أنهما محاميان يساريان وكأن المعركة بين محامين يساريين ومحامين متشددين، وهذا اسلوب ينطبق على غسيل دماغ المحامين العرب على مدار 12 عاما وبالمقابل فإن وضع المحامي العربي متدهور ومن سيء الى أسوأ. فالشعارات كانت يسارية والأفعال كانت غير ذلك. ففي نقابة المحامين في تل أبيب لا يعمل أي محام عربي وكل الذين يعملون هناك هم من اليهود".

انتخاب اقل نسبة قضاة عرب للمحاكم
وأضاف المحامي حسام موعد للعرب قائلا:" في فترة يوري جاي رون مع كل الشعارات اليسارية التي طرحها تم انتخاب اقل نسبة قضاة عرب للمحاكم في إسرائيل ففي سبتمبر 2009 اختير 48 قاضيا. ثلاثة منهم عرب فقط وفي فترة يوري غاي رون لم نسمع النقابة تتكلم عن الحرب على غزة وعن تقرير جولدستون. فالنقابة في فترته هدفها الرأسمالية والربح. هنالك محامون عرب لا يستطيعون تمويل ثمن العضوية بقيمة 1200 شيكل. إلى متى كتب علينا أن نمول المعاشات الضخمة في النقابة؟

لنعيد الكرامة لأنفسنا فنحن لسنا قطيع غنم
وأكمل المحامي حسام موعد حديثه :" إذا كنا نريد مصلحة المحامي العربي فعلينا إيقاف هذا السيل الهائل والتدفق إلى مهنة المحاماة وأيضا تأهيل فرص عمل للمحامين من خلال سن قانون في الكنيست يلزم إدارة المحاكم بأن يقوم المحامون بإدارة ملفات الدعاوى الصغيرة. هكذا نقوم بتخفيف الضغط على المحاكم ونجد فرص عمل للمحامين، وبدل أن يجلس القاضي ويستمع إلى الدعاوى الصغيرة، يمكن للمحامين حلها وهذا سيجلب الدخل المادي للمحامي. علينا أن نغير وان نعيد الكرامة لأنفسنا فنحن لسنا قطيع غنم لأحد".

لا يوجد محامٍ ينصح أخيه بان يصبح محاميا
وردا على سؤال العرب قال المرشح المحامي حسام موعد :" في حال فزت بالرئاسة فإن أول ما سأقوم بفعله هو وقف التدفق الهائل على مهنة المحاماة من خلال الامتحان الشفهي فاليوم لا تجد محاميا ينصح شقيقه بأن يدرس الحقوق ليصبح محاميا. كما انه في حالة فوزي في الانتخابات فإنني سأقوم بتعيين محامٍ عربي في لجنة تعيين القضاة وهذا لأول مرة في التاريخ، فمع كل دعمنا لشلومو ويوري إلا أننا لم ننجح بترجمة قوتنا إلى مطالب وأيضا سأقوم بدعم تعيين قضاة عرب في المحاكم والأهم من كل ذلك سوف أقوم بتجنيد عدة أمور من اجل تسهيل العمل للمحامين ومنها العمل على سن قانون من أجل تحويل القضايا الصغيرة الى المحامين للتداول بها مقابل أجر مادي وهذا الأمر سيؤدي الى تخفيف الضغط عن المحاكم. مبادرة أخرى سأسعى لتنفيذها وهي ظاهرة تقديم الشكاوى ضد المحامين للمس بهم فقط. فاليوم كل زبون يريد المس بمحامٍ يقوم بتقديم شكوى ضده مع العلم أن هنالك شكاوى فارغة وسأسعى لتشغيل محامين عرب في النقابة بحسب المعايير النسبية ".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.67
GBP
220819.72
BTC
0.51
CNY