الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 11:01

تأييد المجلس الوطني الانتقالي والتأكيد على الوحدة المتكاملة لإنهاء حكم القذافي

كل العرب
نُشر: 10/05/11 09:30,  حُتلن: 22:52

 نحو ثلاثة ارباع مليون انسان فروا من ليبيا منذ بدء الانتفاضة ضد حكم الزعيم الليبي معمر القذافي

طائرات الحلف الأطلسي شنت سلسلة ضربات على طرابلس فجر الثلاثاء وسقوط  صاروخين بالقرب من مركز دراسات الكتاب الأخضر وسط العاصمة الليبية  ودوت 4 انفجارات في العاصمة الليبية بعد الساعة الثانية صباحاً

دعت مسؤولة عمليات الاغاثة في الامم المتحدة، البارونة فاليري آموس، الى وقف العمليات العسكرية في ليبيا للتخفيف من تداعيات الازمة الانسانية المتفاقمة هناك. وقالت آموس ان ان مدينة مصراتة المحاصرة، وهي المدينة الوحيدة التي تسيطر عليها المعارضة، تفتقر بشدة الى الماء والطعام، وان السبب في هذا يعود الى الصراع الداخلي والعقوبات الدولية التي شلت البلاد. ودعت آموس مجلس الامن الدولي الى ضمان ان تحترم جميع الاطراف القوانين الدولية. يشار الى ان نحو ثلاثة ارباع مليون انسان فروا من ليبيا منذ بدء الانتفاضة ضد حكم الزعيم الليبي معمر القذافي. 

مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على
صفحة موقع العرب على الفيس بوك

شنت طائرات الحلف الأطلسي سلسلة ضربات على طرابلس فجر الثلاثاء 10-5-2011، بعد ساعات على سقوط صاروخين بالقرب مركز دراسات الكتاب الأخضر وسط العاصمة الليبية. ودوت 4 انفجارات في العاصمة الليبية بعد الساعة الثانية صباحاً بالتوقيت المحلي، أعقبها انفجاران قبل قليل، وقد اهتزت نوافذ الفندق الذي ينزل فيه الصحافيون. وسمعت أبواق سيارات الإسعاف في طرابلس ليلاً، وكذلك أصوات عيارات نارية متقطعة من بنادق رشاشة ومن أسلحة ثقيلة.
ومن ناحيته، ذكر التلفزيون الليبي الرسمي أن العاصمة الليبية طرابلس "تتعرض الآن لقصف استعماري صليبي". وأفاد شهود عيان أن أعمدة الدخان تصاعدت في سماء العاصمة. وكان صاروخان قد سقطا قبل ذلك على مجمع إداري يضم مركز دراسات الكتاب الأخضر وسط مدينة طرابلس، حسب ما أفاد شاهد عيان لوكالة الصحافة الفرنسية. وقال "بعد تحليق كثيف لطائرات الحلف الأطلسي سقط هذان الصاروخان على هذا المجمع" وأشار إلى "تصاعد دخان كثيف وغبار وخروج السكان من العمارات السكنية إلى الشوارع". ولم يعلن على الفور عن سقوط جرحى وقتلى. وتعرضت طرابلس في 29 أبريل/ نيسان الماضي إلى قصف استهدف هذا المجمع الذي يضم مركز دراسات للكتاب الأخضر بالقرب من الساحة الخضراء، وخلف فيه دماراً كبيراً.

معارك في مصراتة
في هذه الأثناء، قال متحدث باسم الثوار إن اشتباكات عنيفة تدور حاليا بين كتائب القذافي والثوار قرب مطار مدينة مصراتة التي يسيطر عليها الثوار في غرب ليبيا، كما شن حلف شمال الأطلسي (الناتو) غارات شرق المدينة. وكانت كتائب القذافي واصلت قصفها العنيف لمصراتة. وتركز القصف -الذي استخدمت فيه الكتائب الدبابات وصواريخ غراد- على الأحياء السكنية بالمدينة كرد فعل على ما تكبدته من خسائر على أيدي الثوار في المعارك الأخيرة بين الطرفين. وأسفر القصف عن تدمير العديد من منازل سكان المدينة، وطال إحدى المدارس وسط مصراتة. كما خلف القصف العديد من الصواريخ والقذائف التي لم تنفجر، وبات وجودها يشكل خطرا داهما على حياة المدنيين. من جهته ذكر التلفزيون الليبي أن سفنا حربية تابعة لقوات حلف الناتو قصفت أهدافا عسكرية ومدنية في مدينتي مصراتة وزليطن. وقال التلفزيون نقلا عن متحدث عسكري إن الهجمات أسفرت عن وقوع ضحايا وأضرار مادية.

حدة القتال بين الثوار وكتائب القذافي
وتشهد منطقة الجبل الغربي تصاعدا في حدة القتال بين الثوار وكتائب القذافي. كما تجددت الاشتباكات بين كتائب القذافي والثوار في منطقة الأربعين، الواقعة بين إجدابيا والبريقة، بعد نحو عشرين يوما من الهدوء الذي شهدته المنطقة. وأشار مراسل الجزيرة صلاح حسن إلى أن الناتو طلب من الثوار التراجع عن الخطوط الأمامية بهدف استهداف قوات الكتائب. ومن جهة ثانية نفى وزير الدفاع البريطاني ليام فوكس أن يكون الوضع في ليبيا قد وصل إلى مأزق عسكري. وقال -عقب محادثات مع نظيره الفرنسي في لندن- إنه يجب ألا يكون هناك أي تذبذب في عزم المجتمع الدولي على حماية المدنيين في ليبيا. وكان الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) أندرس فوغ راسموسن قال إن الوقت بدأ ينفد أمام الزعيم الليبي معمر القذافي، وأكد راسموسن أن القذافي مطالب بأن يدرك أن لا مستقبل له أو لنظامه، مشيرا إلى أن عمليات الناتو سمحت بحصاره وأصبح معزولا أكثر من أي وقت مضى.

اجتماع المجالس المحلية في أبو ظبي
سياسيا عقد في العاصمة الإماراتية أبو ظبي اجتماع المجالس المحلية في مناطق الوسط والجنوب والمناطق الغربية الليبية لمحاولة توحيد الجهود من أجل إعادة الأمن والاستقرار لليبيا. وقد ثمن المجتمعون دعم بعض الدول العربية قرارات مجلس الأمن الدولي لحماية المدنيين في ليبيا. كما أعلن الملتقى تأييده الكامل للمجلس الوطني الانتقالي من أجل تحقيق تطلعات الشعب الليبي نحو دولة ديمقراطية. وأكد القائمون على الملتقى أنه يهدف إلى التصدي لمحاولات نظام معمر القذافي إثارة الفتنة بين أبناء ليبيا. وقال محمود تارسين -وهو الناطق باسم المجلس المحلي لطرابلس وأحد المشاركين في الاجتماع- للجزيرة، إن الاجتماع يؤكد وحدة الصف والقرار، والتأييد الكامل للمجلس الوطني الانتقالي، وإن الجميع يقف وقفة رجل واحد لإنهاء حكم القذافي.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237954.34
BTC
0.51
CNY