الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 14:01

زوجة الرئيس الأسد تغادر الى لندن مع أولادها بغاية السرية لتبحث عن مكان أمن للعيش

كل العرب
نُشر: 10/05/11 07:59,  حُتلن: 07:21

المجلس الأوروبي يقر  قرارا يفرض حظرا على صادرات الأسلحة والمعدات التي يمكن استخدامها لقمع السكان إلى سوريا ومنع تأشيرات دخول وتجميد أرصدة

كاثرين اشتون رئيسة الدبلوماسية الأوروبية:

الإجراءات رد على تصعيد القمع من قبل السلطات السورية والإجراءات ستدخل حيز التطبيق الثلاثاء

الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي:

الشقيق الأصغر للرئيس السوري بشار الأسد يتقدم لائحة من 13 مسؤولا سوريا فرض عليهم الاتحاد الاوروبي عقوبات بسبب مشاركتهم في قمع التظاهرات

أفادت الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي الثلاثاء أن الشقيق الأصغر للرئيس السوري بشار الأسد يتقدم لائحة من 13 مسؤولا سوريا فرض عليهم الاتحاد الاوروبي عقوبات بسبب مشاركتهم في قمع التظاهرات. ويتقدم ماهر الأسد (43 عاما) الذي اعتبر "المسؤول الرئيسي عن القمع ضد المتظاهرين" اللائحة وبعده رئيس الاستخبارات العامة علي مملوك (65 عاما) ووزير الداخلية الجديد ابراهيم الشعار (لم يحدد عمره) الذي عين في 28 نيسان/ ابريل وقد شملتهما العقوبات ايضا بسبب "ضلوعهما" في قمع الاحتجاجات كما اضافت الجريدة. واعتمد الاتحاد الاوروبي الاثنين رسميا عقوبات على 13 مسؤولا سوريا وحظر الأسلحة، في إجراءين دخلا حيز التنفيذ الثلاثاء بهدف الضغط على دمشق لوقف قمع التظاهرات المعارضة للنظام.

مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على
صفحة موقع العرب على الفيس بوك

قرار منع تأشيرات الدخول إلى الاتحاد الاوروبي
وأوضح الاتحاد الاوروبي أن قرار منع تأشيرات الدخول إلى الاتحاد الاوروبي وتجميد أرصدة، يستهدف 13 مسؤولا ومقربا من النظام السوري تم تحديدهم على انهم مسؤولون عن القمع العنيف الذي تتم ممارسته ضد السكان المدنيين. ومن ناحيتها، أشارت رئيسة الدبلوماسية الأوروبية كاثرين اشتون إلى أن هذه الإجراءات هي رد على "تصعيد القمع من قبل السلطات السورية". وقال البيان أيضا إن هذه الإجراءات ستنشر الثلاثاء في الجريدة الرسمية للاتحاد الاوروبي ما يعني انها ستدخل حيز التطبيق في اليوم نفسه. ولم يتم مساء الاثنين كشف أسماء المسؤولين السوريين الذين تستهدفهم العقوبات.

لائحة العقوبات تضم مسؤولين حكوميين وعسكريين ومخابراتيين
ومع ذلك، قال دبلوماسي في الاتحاد الاوروبي فضل عدم الكشف عن هويته لوكالة فرانس برس إن لائحة العقوبات تضم مسؤولين حكوميين وعسكريين ومخابراتيين بالاضافة إلى اثنين من أقرباء الرئيس السوري بشار الأسد. والجمعة، توافق سفراء الدول ال27 في الاتحاد الاوروبي على معاقبة 13 مسؤولا سوريا وفق مصادر دبلوماسية من دون ان تشمل العقوبات الرئيس السوري بشار الاسد. وقال دبلوماسيون إن السفراء توافقوا على تبني اجراءات اضافية بحق المسؤولين عن اعمال العنف ضد المدنيين "وخصوصا على بحث موضوع شمول هذه اللائحة قيادات سورية عليا". وخلال المشاورات في هذا الشان، دعت بريطانيا وفرنسا والمانيا الى توجيه رسالة واضحة وقوية الى النظام السوري في حين ابدت دول اخرى وخصوصا قبرص والبرتغال واليونان ترددا حيال فرض عقوبات على الرئيس السوري. وتقول منظمات للدفاع عن حقوق الانسان إن ما بين 600 و700 شخص قتلوا منذ بدء حركة الاحتجاج في سوريا.

مستشارة للرئيس الأسد تؤكد أن النظام سيطر على الوضع
اعتبرت مستشارة للرئيس السوري بشار الأسد الاثنين في مقابلة مع صحيفة (نيويورك تايمز) أن الأخطر في الثورة التي عصفت بسوريا منذ حوالى الشهرين قد مر "واصبح وراءنا". وقالت بثينة شعبان "آمل اننا نعيش المرحلة النهائية من هذه القصة". واضافت "اعتقد أن الأخطر أصبح وراءنا. آمل ذلك، واعتقد ذلك". وأوضحت مستشارة الرئيس الأسد "نريد أن نعتبر ما حدث في سوريا بمثابة فرصة. انها فرصة يجب ان ننتهزهما للتقدم في عدة مجالات وخصوصا في المجال السياسي". ومن ناحيته، قال مراسل نيويورك تايمز في مقاله انه سمح له بالدخول إلى سوريا لعدة ساعات فقط من أجل إجراء هذه المقابلة التي استمرت ساعة. وقالت بثينة شعبان ايضا في هذه المقابلة "لا يمكن أن نكون متسامحين مع أناس يقومون بتمرد مسلح".

وأعلن الاتحاد الأوروبي في بيان الاثنين انه تبنى رسميا العقوبات ضد 13 مسؤولا سوريا اضافة الى الحظر على الأسلحة، وستدخل حيز التطبيق اعتبارا من اليوم الثلاثاء. وقال البيان "إن المجلس (الأوروبي) تبنى قرارا يفرض حظرا على صادرات الأسلحة والمعدات التي يمكن استخدامها لقمع السكان إلى سوريا اضافة إلى منع تأشيرات دخول وتجميد أرصدة".

ضرورة الخروج من سوريا
ذكرت صحيفة بريطانية أن زوجة الرئيس السوري أسماء الأسد متواجدة في لندن مع أولادها الثلاثة (حافظ - زين الشام وكريم) منذ نحو 3 أسابيع. وأوردت صحيفة "ديلي ميل" الثلاثاء المعلومات، نقلا عن "مصدر دبلوماسي عربي كبير" قال إن السيدة السورية الأولى "تعيش في مكان آمن" دون تحديده، وبأن ردة فعلها الأولى على ضرورة الخروج من سوريا كانت التوجه إلى بريطانيا، لكونها تحمل الجنسيتين السورية والبريطانية. ولم تنف أو تؤكد مصادر رسمية سورية النبأ.

سرية خروج اسماء من سوريا
وأوضح المصدر أن خروج أسماء من سورية تم بغاية السرية، وهي الآن في مكان آمن محاط بالحراس، على حدّ تعبيره. وشوهد خارج منزل أهلها سيارة تحمل لوحة دبلوماسية، حاول بعض الصحافيين طرق الباب، لكن أحدا لم يُجب. وذكرت منظمة حقوق الإنسان أن عدد الضحايا بلغ نحو 800 شخص حتى الآن منذ اندلاع الاحتجاجات في 14 مارس/آذار الماضي.

حياة أسماء الأسد
ووُلدت أسماء الأسد (35 عاما) في بريطانيا لوالدين بريطانيين من أصل سوري، هما الاستشاري في أمراض القلب فواز الأخرس وسحر عطري دبلوماسية متقاعدة.
وكانت قد تلقت تعليمها في مدرسة كنسية في منطقة آكتون، قبل أن تنتقل إلى جامعة "Kings College" في لندن وتتخصص في "علوم الكومبيوتر". وتزوجت من الرئيس السوري بشار الأسد عام 2000، في نفس السنة التي تولى فيها سدة الرئاسة، بعد وفاة والده حافظ الأسد. مجلة "فوج" أجرت لقاء مع أسماء الأسد قبل نحو شهرين وتصدرت صورتها غلاف عدد شهر مارس/آذار الماضي.
ووصفت المجلة أسماء بأنها "وردة في الصحراء"، مشيرة إلى أناقتها ورشاقتها وقدرتها على التوازن بين مهامها كسيدة أولى وأم في نفس الوقت.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
3.99
EUR
4.66
GBP
218373.22
BTC
0.52
CNY