الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 21:02

ظاهرة ارتفاع درجة حرارة كوكب الارض


نُشر: 31/01/08 14:30

الكره الارضيه محاطه بغلاف جوي ؛ ووجود الغلاف الجوي وثبات مكوناته يتوقف عليه استمرار الحياه بالشكل المتعارف عليه.(فمكونات الغلاف الجوي ثابته مند فتره طويله) .

فالارض كما يقول علماء المناخ بدون الغلاف الجوي المحيط بها لانخفضت درجة حرارتها الى15 درجه مئويه (تحت الصفر) بدلا من كونها حاليا متوسط حرارتها +15 درجه مئويه .
في درجة حراره كهده لكانت المحيطات والانهار تتجمد ولكانت الكره الارضيه عباره عن صحراء ثلجيه لا يمكن العيش فيها.
فكون الجو المحيط بالارض يلعب دورا رئيسيا في تنظيم معدلات الحراره فوقها , لان جزءا من هده الحراره الوارد من الشمس يرتد للفضاء ومعظمها يحتفظ به في الاجواء السفلى من الغلاف المحيط , فان هده الطبقه في الجو تحتوي علو بخار ماء وغازات ثاني اكسيد الكربون والميثان وغيرها , وكلها تمتص الاشعه دون الحمراء فتسحن هده الطبقه السفلى من الجو.
ومع ارتفاع الحراره فوق سطح الارض او بالجو المحيط بها تجعل مياه البحار والمحيطات والتربه تتبخر .
وكلما زادت نسبة بخار الماء بالجو زادت ظاهرة الاحتباس الحراري, لان بخار الماء يحتفظ بالحراره , ثم يشعها للارض .

فالاحتباس الحراري هو الارتفاع التدريجي في درجة حرارة الطبقه السفلى القريبه من سطح الارض من الغلاف الجوي المحيط بالارض.

فتغيير المناخ وارتفاع درجة الحراره ليس موضوعا قابلا للجدل لانه بالفعل يحدث (والمشكله طبعا في سبب هدا الارتفاع) .

فموضوع المناخ وتاثيره وارتفاع درجة حرارة الارض اصبح مهما وخطيرا من يوم لاخر .
فهده قضيه اصبحت مؤثره في السياسه والاقتصاد ومؤثره على مستقبل ملايين الناس في مختلف دول العالم . ويدل الشيء ان ثمة تغييرات تحصل في المناخ لا تحمد عقباها .

 فالاحتباس الحراري يتسبب كدلك بتصحر مساحات كبيره تدريجيا .
وثيقه التي اعدتها لجنة الامم المتحده في سنة 1994 توضح ان حياة ما يقارب 900 مليون شخص في اكثر من مئة دوله في خطر بسبب وضع وحالة التصحر السريعه.
كدلك من اثا ارتفاع درجة حرارة الارض:
دوبان الجليد في القطبين . فقد اخد الجليد في القطبين وفوق قمم الجبال الاستراليه في الدوبان بشكل ملحوظ . وهو ما يقدر العلماء في حال استمراره فان دلك يؤدي الى اغراق كثير من المدن الساحليه حول العالم .
ولاحظ علماء المناخ ان مواسم الشتاء ازدادت دفئا وقصرت فتراته فهدا يرجعونه الى ظاهرة الاحتباس الحراري .
ومع ارتفاع حرارة الارض , اختفت الثلوج من قمة جبل كلمانجارو للمرة الاولى مند عشرات الاف السنوات في افريقيا؛ ويظهر الامر على عمق التغيير السريع في البيئه .
ويهدد الامر باغراق بلدان باكملها مثل بنغلاديش وهولندا واقسام من دلتا النيل وسواها .....

 

ففي جبال الهيملايا وجد 20 بحيره جليديه في نيبال و24 بحيره جليديه في بوتان قد غمرت بالمياه الدائبه فوق قمة جبال الهيملايا الجليديه مما يهدد المزروعات ولممتلكات بالغرق وافيضانات لهده البحيرات لمدة عشرة سنوات قادمه , وهده الفيضانات لمياه الجليد جعلت سلطات بوتان ونيبال تقيم السدود لتحمي نفسها من اخطار هده الفيضانات .

اصبح من المؤكد ان كمية ثاني اكسيد الكربون التي تدخل في الجو ستستمر في الازدياد وبالتالي فان درجة حرارة سطح الارض ستستمر في الازدياد ؛
ومن اهم الظواهر التي ستحدث هي :
1. اجزاء كبيره من الجليد سوف تنصهر وتؤدي الى ارتفاع مستوى سطح البحر , ما يسبب حدوث فيضانات وتهديد للجزر المنخفضه والمدن الساحليه.
2. ارتفاع مستوى سطح البحر :
مما يؤدي الى زيادة عدد وشدة العواصف , انتشار الامراض المعديه في العالم .
تدمير بعض الانواع الحيه .
حدوث كوارث زراعيه وفقدان بعد المحاصيل .

مياه الثلوج الدائبه من ئرينلاد يمكنها التاثير على تيارات المياه الكبيره في المحيطات. وتؤثر على شدة برودة الطقس بحيث تكون سريعه ودراماتيكيه في شمال اوروبا؛
كدلك يمكنها ان تؤدي الى ارتفاع مستوى سطح البحر في العالم ب-6 امتار سيغمر مناطق شاطئيه كثيره ويتسبب ب-100 مليون لاجىء بيئه .

لدلك ينبغي على السلطات التخطيط المناسب على مقربة شواطىء البحر , يلزم فحص البنيه التحتيه الموجوده وتكيفها لحالة ارتفاع تدريجي في سطح البحر وبشبكة المياه الخاصه به .

والشيء المهم الدي يقلق العلماء ويقلقني ايضا كمتابعه للوضع, والدي يجب التحدير منه هو اننا نقترب لوضع فيه المناخ يمكنه ان يتغير بسرعه وبشكل كبير , عندئد التغييرات يمكنها ان تكون كارثه.
فالابحاث في الاونه الاخيره تشير الى وجود دليل جديد على حدوث دوبان جليديه ضحمه من الطبقه الجليديه ( وهده الطبقات الجليديه في القطب الجنوبي تحتجز كميه من المياه تكفي لرفع مستويات سطح البحر في العالم بمقدار 62 مترا .
من هنا على العالم وعلينا ضرورة العمل للحد من ارتفاع درجات الحراره قبل فوات الاوان ؛ ودلك من خلال معالجة الاسباب المؤديه للارتفاع واتخاد الاجراءات في شانها على المستوى الفردي , المحلي , القطري,  والعالمي .

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
237525.57
BTC
0.52
CNY