الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 16:02

جنبي طفلك أضرار استخدام الكمبيوتر


نُشر: 25/08/06 21:53

سيدتي, تستطيعين ببعض الإجراءات الوقائية البسيطة, أن تساعدي طفلك على تجنب الضرر والإجهاد الناتج عن استخدامه للكمبيوتر لفترات طويلة.
وأهم هذه الإجراءات هي تعليم الطفل بأن يجلس على الكرسي بشكل معتدل, وأن يضع أرجله بشكل مريح, والقدمين منبسطتين على المصطبة أو على مسند القدم, كما أن الأرجل والفخذين يجب أن تشكلا زاوية قائمة ( 90 إلى 100درجة ) مع العمود الفقري.

وانتبهي إلى أن الانحناء بترهل فوق لوحة المفاتيح يسبب إجهاد رقبة الطفل أو ظهره أو عموده الفقري, فيجب تقريب اللوحة إلى جسم الطفل, على أن يشكل رسغا الطفل وكوعاه زاوية بمقدار 90 درجة مع الجزء العلوي من الذراعين, ولا بد أن يبقى الرسغان والكوعان على مستوى واحد أثناء الطباعة.
وإذا لاحظت بعض الأعراض في عيني طفلك, كالرفرفة المتكررة, أو الألم والتعب والحرقة, أو الحكة والجفاف, أو عدم توضح الرؤيا, أو ازدواجية النظر, أو الحساسية المفرطة من الضوء, فهذا يدل على الإجهاد الكبير في العينين, لهذا دعي طفلك يحول نظره عن الكمبيوتر, ويركزه على شيء بعيد بين الحين والآخر.
وأخيراً فإن التوقف عن العمل عدة مرات, هو خطوة ضرورية أيضاً لحماية طفلك من أضرار الاستخدام الطويل للكمبيوتر, فقد ينسى الطفل أن يستريح ويستغرق عدة ساعات دون أن يشعر, لذلك عليك أن توجهيه لكي يريح عينيه وظهره ورسغيه ورقبته مرة كل نصف ساعة.

مقالات متعلقة