الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 12:02

اهم المعلومات لحظة ولادة طفلك

كل العرب
نُشر: 06/05/11 11:15,  حُتلن: 08:03

حالة الطفل العصبية عند ولادته في الغالب تكون مستقرة حيث أنه يكاد يتمكن من الرضاعة والنوم واليقظة والصراخ

الطفل المولود يزن عادة عند ولادته من 3 إلى 3.5 كيلو جرام تقريباً ولكن يفقد الطفل في الأيام الأولى من حياته كثيراً من وزنه

مراحل عديدة تعيشها الفتاة وتختبر فيها سعادة لا توصف. منذ الصغر تحلم كل بنت بفستان الزفاف، وبعده بالاطفال فيكون الولد الهاجس الاهم الى قلب الام وفي كل تنفس يقوم به تركض وراءه لتطمئن على صحته وعلى نموه.وفي بعض الاحيان تنهال الامهات بالاسئلة على الطبيب خوفا منهن على صحة جنينهن. ولقد أفردت لذلك كثيراً من التساؤلات التي تدور بذهن الأم ويتعرض لها دوماً الطبيب في عيادته.


صورة توضيحية

ما هو وزن الطفل المولود؟
يزن الطفل المولود عادة عند ولادته من 3 إلى 3.5 كيلو جرام تقريباً ولكن يفقد الطفل في الأيام الأولى من حياته كثيراً من وزنه لأنه يطرح من جسمه البول والبراز ولا يتناول إلا كميات بسيطة من الحليب في هذه الأيام ولكن لا يأتي اليوم العاشر إلا ويكون قد استرد وزنه الأول ثم يأخذ وزن الطفل في الازدياد.

ما هو طول الطفل المولود؟
يأتي الطفل المولود إلى الدنيا ومتوسط طوله ما بين 47-50 سنتيمتر تقريباً

ما هي درجة حرارة الطفل عند ولادته؟
تكون درجة حرارة الطفل عند ولادته ما بين 37-37.7 درجة مئوية ثم تهبط بعد ذلك لتكون 37 درجة تقريباً وتصبح بعد أيام قليلة من ولادته كما هي عن الشخص البالغ ولا تختلف إلا قليلاً بين الصباح والمساء وأقل طارئ يتعرض له الطفل يجعلها تهتز اهتزازات واسعة فقد تصد حتى 39 درجة مئوية وبتأثير حمام بارد قد تهبط درجة الحرارة إلى أقل من 37 درجة مئوية.

كيف أعرف أن حالة طفلي العصبية سليمة ومستقرة عند ولادته؟
إن حالة الطفل العصبية عند ولادته في الغالب تكون مستقرة حيث أنه يكاد يتمكن من الرضاعة والنوم واليقظة والصراخ بسبب الجوع والألم وهو لا يتمكن من القيام بأعمال إرادية ولكن جهازه العصبي ينمو شيئاً فشيئاً فيأخذ بعض العادات الحسنة أو السيئة كأن يستيقظ في أوقات الرضاعة المنتظمة منذ الأيام الأولى.

مقالات متعلقة