الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 07:02

آلاف الليبيين يفرون هرباً الى تونس المجاورة بسبب القتال وتزايد التوتر والعمليات

كل العرب
نُشر: 06/05/11 13:33,  حُتلن: 02:33

وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون:

اشنطن ستسعى الى استصدار تشريع يتيح الافراج عن مليارات الدولارات من الاموال الليبية من أجل المعارضة

خالد كعيم نائب وزير الخارجية الليبي:

اي استخدام للاموال المجمدة هو مثل قرصنة في أعالي البحار لأن المعارضين ليسوا كيانا قانونيا، وهم ليسوا دولة والبلد ليس مقسما وفق استفتاء او قرار للامم المتحدة
 

برنامج الغذاء العالمي:

إمدادات الغذاء في ليبيا قد تنفد خلال ستة أسابيع إلى ثمانية إذا لم توضع خطط لتفادي كارثة إنسانية واسعة النطاق

المخاوف بشأن الإمدادات تشتد في شرق البلاد الذي يسيطر عليه المعارضون وحيث تسعى سلطات المجلس الانتقالي جاهدة لشراء الأغذية وتوزيعها

قررت فرنسا طرد 14 دبلوماسيا ليبيا سابقا كانوا يعملون في فرنسا لمناصرتهم حكومة الزعيم معمر القذافي ولكونهم اشخاص غير مرغوب فيهم. وأوضحت وزارة الخارجية في بيان لها الجمعة أن هؤلاء الدبلوماسيين لديهم مهلة من 24 إلى 48 ساعة لمغادرة الأراضى الفرنسية. من جانبه قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ان بلاده تعارض شن أي عملية برية في ليبيا. وكانت الحكومة الليبية قد رفضت الخميس خطط الولايات المتحدة لفك تجميد أموال لها واعطائها للمعارضين الذين يقاتلون معمر القذافي، قائلة ان هذا التحرك هو قرصنة وسيقوض النظام المالي العالمي.

مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على
صفحة موقع العرب على الفيس بوك

وقالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون لوزراء من دول تحالف مناهض للقذافي يسمى مجموعة الاتصال بشأن ليبيا خلال اجتماع في روما أن واشنطن ستسعى الى استصدار تشريع يتيح الافراج عن مليارات الدولارات من الاموال الليبية من أجل المعارضة. وجمدت واشنطن نحو 30 مليار دولار من الاموال المملوكة لحكومة القذافي، لكن ثمة عقبات قانونية تعترض الوصول اليها. وقال خالد كعيم نائب وزير الخارجية الليبي ان اي استخدام للاموال المجمدة هو مثل قرصنة في أعالي البحار. واضاف قوله ان المعارضين ليسوا كيانا قانونيا، وهم ليسوا دولة والبلد ليس مقسما وفق استفتاء او قرار للامم المتحدة.

الإتفاق على الأموال
وقال كعيم ان تسليم أموال ليبية للمعارضين سيثني البلدان الثرية عن الاستثمار في الخارج، خوفا من مصادرة اموالهم او تسليمها الى جماعات معارضة عند اول علامة على اضطرابات داخلية. وأضاف قوله ان ليبيا لها اكثر من 140 مليار دولار مستثمرة في الخارج، وان البنك المركزي الليبي قام بتحويل 700 مليون دينار ليبي (571 مليون دولار) الى فرعه في بنغازي في فبراير/شباط لدفع رواتب 6 اشهر ونفقات اخرى.
وندد كعيم بتعهدات بلدان غربية واخرى عربية معارضة للزعيم الليبي القذافي بانشاء صندوق لمساعدة المعارضين الذين يعانون نقص السيولة، قائلا ان هذه الالة باطلة ولا سبيل لمتابعة الطريقة التي تنفق بها الاموال.

إمدادات الغذاء في ليبيا تنفد خلال أسابيع
وقال برنامج الغذاء العالمي أن إمدادات الغذاء في ليبيا قد تنفد خلال ستة أسابيع إلى ثمانية إذا لم توضع خطط لتفادي كارثة إنسانية واسعة النطاق. وقالت جوزيت شيران المديرة التنفيذية للبرنامج في مقابلة يوم الخميس أن المخاوف بشأن الإمدادات تشتد في شرق البلاد الذي يسيطر عليه المعارضون وحيث تسعى سلطات المجلس الانتقالي جاهدة لشراء الأغذية وتوزيعها. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.06
EUR
4.74
GBP
235315.60
BTC
0.52
CNY