الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 21:02

الأسد:الجيش سينهي مهمته في درعا قريبا جدا وتركيا تحذر من مجزرة كمجزرة حماة

كل العرب
نُشر: 04/05/11 13:59,  حُتلن: 16:17

الرئيس السوري بشار الأسد :

وحدات الجيش السوري التي دخلت درعا في الخامس والعشرين من الشهر الماضي ستنهي مهمتها قريباً جداً وكل بلد في العالم من الممكن أن يتعرض للأحداث التي تعرضت لها درعا

الأمين العام المساعد لاتحاد المحامين العرب عبد الفتاح الفتيح :

الوفد كان ينوي طرح موضوع مكافحة الفساد وضرورة إيلائه الاهتمام اللازم، لكن الرئيس الأسد سبقنا إلى ذلك وبادر من تلقاء نفسه بطرحه ووعد بمكافحة الفساد وأكد أنه ستكون هناك هيئة عامة لهذا الغرض

قال الرئيس السوري بشار الأسد إن وحدات الجيش السوري التي دخلت درعا في الخامس والعشرين من الشهر الماضي ستنهي مهمتها "قريباً جداً".
وأضاف الأسد أمام وفد يمثل الفعاليات الأهلية في مدن محافظة دير الزور شرق البلاد إن كل بلد في العالم من الممكن أن يتعرض للأحداث التي تعرضت لها درعا. ونقلت صحيفة الوطن السورية الخاصة يوم الأربعاء أن الاجتماع دام أربع ساعات ودون حضور أي من المسؤولين، حيث بحث الأسد وأعضاء الوفد البالغ عددهم نحو خمسة وثلاثين شخصا، قضايا حياتية تهم المنطقة الشرقية بشكل عام. وجاء لقاء الثلاثاء ضمن سلسلة لقاءات يعقدها الأسد مع وفود تمثل مختلف محافظات سوريا للاطلاع منهم مباشرة على أوضاعهم المعيشية والاستماع إلى مطالبهم.

 

وقال الأمين العام المساعد لاتحاد المحامين العرب عبد الفتاح الفتيح الذي حضر اللقاء لصحيفة الوطن "إن الوفد كان ينوي طرح موضوع مكافحة الفساد وضرورة إيلائه الاهتمام اللازم، لكن الرئيس الأسد سبقنا إلى ذلك وبادر من تلقاء نفسه بطرحه ووعد بمكافحة الفساد وأكد أنه ستكون هناك هيئة عامة لهذا الغرض". ونقل الفتيح عن الأسد قوله "أنا عندي الراشي والمرتشي سواء ويجب محاسبتهما". وفي إطار التحرك الشعبي الذي بدأ يتبلور بهدف إعادة الحياة إلى طبيعتها في محافظة درعا، اقترح الحضور خلال اللقاء وأسوة بوفد ريف دير الزور وحلب، تشكيل وفد شعبي يمثل مختلف مناطق القطر لزيارة المحافظة والتعزية بشهدائها وإجراء المصالحة. وقال الفتيح إن الأسد أبدى دعمه للمقترح لكنه دعا لتأجيله لحين عودة الأمن والاستقرار إلى درعا بشكل كامل.

إتهام مئات المواطنين "بوهن نفسية الأمة"
قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن مئات السوريين العاديين اتهموا "بوهن نفسية الأمة" وذلك في إطار حملة الرئيس بشار الأسد لسحق الاحتجاجات المناهضة لحكمه. وتم توجيه هذه التهمة التي تبلغ عقوبتها السجن ثلاث سنوات يوم الثلاثاء إلى مئات من الذين اعتقلوا في الأيام القليلة الماضية وبخاصة قبل صلاة أيام الجمعة التي شهدت مظاهرات كبيرة على نحو متزايد للمطالبة بالديمقراطية. وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن "الاعتقالات الجماعية مستمرة في أنحاء سوريا في خرق اخر لحقوق الإنسان والمعاهدات الدولية." وقالت منظمات حقوقية أخرى إن كثيرا من المحتجين الذكور تعرضوا لضرب مبرح في حملة اعتقالات شملت نساء ومراهقين ومسنين لكنها فشلت في ردع المحتجين عن المطالبة بالاصلاحات. ويوجد في سوريا بالفعل آلاف السجناء السياسيين. واشتدت الحملة بعد أن قصفت وحدة للجيش تدعمها الدبابات ويقودها ماهر شقيق الأسد الأسبوع الماضي الحي القديم في درعا بنيران المدفعية والمدافع الرشاشة لإخضاعها. ودرعا هي مهد الانتفاضة التي مضى عليها ستة أسابيع. ويواصل الأسد الذي ينتمي للأقلية العلوية والذي تحكم أسرته سوريا ذات الأغلبية السنية منذ 41 عاما حملة عنيفة لقمع احتجاجات اندلعت منذ ستة اسابيع بدأت بالمطالبة بمزيد من الحريات وانهاء الفساد وتسعى الان للاطاحة به.

مقتل 650 مدنيا
وتقول منظمات حقوقية إن 560 مدنيا على الأقل قتلوا بأيدي قوات الأمن منذ تفجر الاضطرابات في 18 من مارس/أذار. وعبرت وزارة الخارجية الأميركية عن انزعاجها من التقارير الخاصة بالعملية العسكرية السورية في درعا والتي تشمل استخدام الدبابات والاعتقالات التعسفية للشبان وقطع الكهرباء والاتصالات ووصفت هذه الاعمال بانها "اجراءات همجية." وقال مارك تونر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية للصحفيين "إنها بصراحة شديدة إجراءات همجية ترقى الى كونها عقابا جماعيا لمدنيين أبرياء." ووصف تونر الوضع الإنساني في درعا بأنه "خطير للغاية". وقال سكان في ضواحي دمشق حيث تم اعتقال الكثيرين إن حواجز الطرق والاعتقالات تزايدت هذا الاسبوع في مناطق حول العاصمة. وقال أحد السكان إنه شهد قوات أمن ترتدي ملابس مدنية تقيم حواجز من أكياس الرمال ومدفع رشاش على طريق بالقرب من كفار بطنا يوم الثلاثاء.

محاولة لمنع الأحتجاجات بعد صلاة الجمعة
وقال مسؤول عربي إن الحملة الأمنية تهدف فيما يبدو إلى منع الاحتجاجات بعد صلاة الجمعة وهو الوقت الوحيد الذي يسمح فيه للسوريين بالتجمع مع أن قوات الأمن منعت الآلاف من الوصول الى المساجد يوم الجمعة الماضية. وقال المسؤول لرويترز "إنهم يقيمون حواجز الطرق في كل مكان لمنع التحرك. والجمعة ستكون اختبارا اخر. وقد قرر الأسد استخدام العنف ولم يتعلم من الثورتين التونسية والمصرية." وقال سكان ونشطاء حقوقيون إن ستة من المدنيين قتلوا حينما اجتاحت القوات السورية يوم الثلاثاء مدينة بانياس الساحلية وانتزعت السيطرة على مركز حضري اخر من متظاهرين مناهضين لحكم الرئيس السوري بشار الأسد. وقال أنس الشغري أحد قادة الاحتجاج لرويترز "تحركوا صوب منطقة السوق الرئيسية. أغلق الجيش المدخل الشمالي و/أغلقت/ قوات الأمن الجنوب." وتابع قائلا "قاموا بتسليح القرى التي يقطنها علويون في التلال المطلة على بانياس ونواجه الآن ميليشيات من الشرق."

احتجاجات في بانياس
وقال نشط حقوقي إن نحو ألف محتج قاموا بمسيرة في الحي السني من بانياس الذي يقع مباشرة إلى الجنوب من السوق الرئيسية وهم يحملون أرغفة من الخبز تعبيرا عن التضامن مع شعب درعا. وقدم النشط صورا للمظاهرة. وقال أحد السكان ويدعى ابو محمد "مازالوا يسحبون كل من هو دون الأربعين إلى استاد درعا حيث احتجزوا المئات ومن بينهم نساء الاسبوع الماضي دون مأوى." وجرت مظاهرة طلابية صغيرة في جامعة حلب إلى الشمال يوم الثلاثاء وقام آلاف بمسيرة في مدينة القامشلي الشرقية التي يغلب الأكراد علي سكانها وهم يحملون الشموع ويهتفون بشعارات الحرية.
واشتدت الإدانة الدولية منذ الهجوم الذي شنته القوات السورية على درعا وأعاد إلى الأذهان الحملة التي شنها الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد والد بشار على انتفاضة إسلامية مسلحة في مدينة حماة عام 1982.

عقوبات أوروبية
وقالت ألمانيا وبريطانيا إنهما تسعيان لفرض عقوبات أوروبية على قادة سوريين بعد إعلان الولايات المتحدة عن عقوبات الأسبوع الماضي. وقالت فرنسا إن العقوبات يجب أن تستهدف الأسد أيضا.

تركيا تحذر من مجزرة شبيهة بمجزرة حماة
وقال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الذي أرسل مبعوثين إلى دمشق وتحدث مع الأسد عدة مرات لقناة (ايه-تي.في) التركية "يجب ألا ترتكب سوريا مذبحة أخرى مثل حماة. ذكرناهم بهذا." وأضاف أن الأسد لم يعمل بنصيحته بإجراء إصلاحات ديمقراطية والإفراج عن السجناء السياسيين. وقال أردوغان "إنه يقول إنه سيفعل ولكن بأمانة تساورني شكوك في ذلك." وفي علامة على أن العنف أاضر بالنشاط الاقتصادي قال رئيس اتحاد البنوك العربية لرويترز يوم الثلاثاء ان ما يصل الى ثمانية في المائة من الودائع بالليرة السورية في سوريا قد تم تحويلها إلى دولارات منذ بداية الاضطرابات.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237142.60
BTC
0.51
CNY