الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 04:02

مصادر: الأمن السوري اعتقل 180 متظاهرا وسط الضرب والإهانة وتوقعات بسقوط الأسد

كل العرب
نُشر: 03/05/11 08:06,  حُتلن: 11:33

الجيش السوري: عثرنا على كميات كبيرة من الاسلحة والذخائر في أماكن عدة في المدينة

وزير الخارجية الفرنسية: نظام الرئيس السوري بشار الاسد "سيسقط" إذا واصل قمعه العنيف للمتظاهرين

مصادر صحفية:

المعتقلون تعرضوا للضرب والاهانة امام عائلاتهم وتمت مصادرة هواتف نقالة وحواسيب محمولة

قوات الامن السورية دخلت فجر الاثنين إلى كفر نبول الواقعة على بعد 320 كلم شمال دمشق وفتشت المنازل واعتقلت 26 شخصا

قوات الامن السورية شنت الأحد حملة اعتقالات في عدد من المدن السورية وخصوصا في درعا ودوما واللاذقية والقامشلي واعتقلت 365 شخصا على الأقل

قامت قوات الأمن السورية الاثنين باعتقال نحو 180 شخصا في شمال دمشق وامهلت الاشخاص الذين قاموا بـ "أفعال مخالفة للقانون " 15 يوما من أجل تسليم انفسهم، في وقت دعا فيه المعارضون إلى القيام بتظاهرات "للتضامن" مع مدينة درعا المحاصرة في الجنوب. وفي وقت تتواصل فيه موجة الاحتجاجات غير المسبوقة ضد نظام الرئيس بشار الاسد دون كلل على الرغم من مرور شهرين ونصف على انطلاقها، قال وزير الخارجية الفرنسية آلان جوبيه لاذاعة اوروبا1 ان نظام الرئيس السوري بشار الاسد "سيسقط" إذا واصل قمعه العنيف للمتظاهرين. وفي دمشق، عمدت قوات الامن إلى تفريق تجمع لـ 150 سيدة دعما لدرعا فيما تم اعتقال صحافية سورية وفق ما أكدت احدى المشاركات لوكالة الصحافة الفرنسية. وقالت الممثلة فدوى سليمان "لسنا سلفيين ولا ننتهك الدستور. التظاهر حق مشروع".

مجموعات ارهابية متطرفة
ومساء الاثنين، أكد الجيش السوري استمرار عمليات الملاحقة واعتقال اعضاء في "مجموعات ارهابية" في درعا جنوب، لافتا إلى "العثور على كميات كبيرة من الاسلحة والذخائر في أماكن عدة في المدينة". ويتهم النظام "مجموعات ارهابية متطرفة" بالوقوف وراء اعمال العنف. وبحسب موقع المعارضة "ثورة سوريا 2011" فان قوات الامن السورية دخلت فجر الاثنين إلى كفر نبول الواقعة على بعد 320 كلم شمال دمشق وفتشت المنازل واعتقلت 26 شخصا. كذلك، دخلت قوات الامن الزبداني ومداية التي تبع 40 كلم شمال غرب العاصمة حيث قامت بعمليات تفتيش واعتقلت 147 شخصا، وفق منظمة انسان الحقوقية.

الضرب والإهانة
وأضافت المنظمة أن "المعتقلين تعرضوا للضرب والاهانة امام عائلاتهم وتمت مصادرة هواتف نقالة وحواسيب محمولة". كما شنت قوات الامن السورية الأحد حملة اعتقالات في عدد من المدن السورية وخصوصا في درعا ودوما واللاذقية والقامشلي واعتقلت 365 شخصا على الاقل، حسبما افاد ناشط رفض الكشف عن هويته. ونقلت وسائل الاعلام الرسمية السورية عن متحدث عسكري قوله إنه تم اعتقال "499 شخصا من المجاميع الارهابية في درعا"، مشيرا إلى "مقتل عسكريين اثنين وعنصر امني بالاضافة إلى عشرة ارهابيين".

محكمة الشعب ستحاكمكم
في الوقت نفسه، دعا موقع "ثورة سوريا 2011" إلى التعبئة منتصف كل يوم في كل المدن السورية تضامنا مع مدينة درعا و"كل المدن المحاصرة"، واضاف "نقول لهذا النظام بان محكمة الشعب ستحاكمكم". وتحت عنوان "اسبوع رفع الحصار" دعا معارضون وناشطون آخرون من موقع "شباب الثورة السورية 2011" إلى تعبئة الثلاثاء في بانياس شمال غرب والاربعاء في حمص وتلبيسه وسط وتل كلخ على الحدود مع لبنان. ويأمل المحتجون تنظيم اعتصام ليلي الخميس في جميع المدن السورية.

قمع حركة الاحتجاجات
مما يذكر أن درعا محاصرة منذ نحو اسبوع بعد دخول الجيش السوري اليها معززا بالدبابات والمدرعات من أجل قمع حركة الاحتجاجات التي انطلقت في الخامس عشر من مارس/آذار الماضي. وذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية سانا انه تم نقل 600 طن من الطحين إلى المدينة في حين تحدثت منظمات حقوقية عن "افتقار سكانها إلى مواد غذائية وادوية وحليب للاطفال". وقال وسام تعريف مدير منظمة انسان الحقوقية إنه "تم تاكيد اعتقال 2130 شخصا منذ 15 مارس/آذار، لكن هذا العدد يمكن أن يتجاوز خمسة الاف". وبحسب المنظمة تم اعتقال ثلاثة مصريين وسبعة لبنانيين وثلاثة اوروبيين وجزائري غالبيتهم صحافيون دخلوا الاراضي السورية من دون اذن عمل.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
233330.25
BTC
0.51
CNY